سياسة دولية

إعلان تمديد اتفاق نقل الحبوب 120 يوما.. وترحيب

سيتم تمديد مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما - جيتي
سيتم تمديد مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما - جيتي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تمديد اتفاق ممر الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما اعتبارا من 19 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، مؤكداً أن أهمية الاتفاق تظهر جليا من خلال إيصال أكثر من 11 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية إلى المحتاجين خلال الأشهر الأربعة الماضية بواسطة نحو 500 سفينة

 

من جانبه، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالخطوة مؤكدا على أن المنظمة الدولية "ملتزمة بالكامل إزالة ما تبقى من عقبات في طريق تصدير الأغذية والأسمدة من الاتحاد الروسي".

 

وأعلن وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، تمديد اتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما.

وقال كوبراكوف في تغريدة عبر "تويتر": "سيتم تمديد مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوما".

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان الخميس، أن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود سيجري تمديد أجله 120 يوما بدءا من 18 تشرين الثاني /نوفمبر دون أي تعديلات على الاتفاق الحالي.

 

وأضاف البيان أن موسكو تفترض أن المخاوف الروسية المتعلقة بظروف أسهل لصادراتها من الحبوب والأسمدة ستؤخذ في الاعتبار بالكامل في الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: نسعى لتمديد اتفاق نقل الحبوب سنة واحدة

وفي وقت سابق، أفاد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها إندونيسيا، بأنه يسعى إلى تمديد اتفاقية نقل الحبوب لمدة سنة واحدة.

وتعد أوكرانيا من أهم منتجي الحبوب في العالم. ومنع الغزو الروسي تصدير 20 مليون طن من الحبوب من موانئها إلى أن تم التوصل إلى الاتفاق برعاية الأمم المتحدة وتركيا في تموز/يوليو.
ونجح اتفاق نقل الحبوب بإخراج أكثر من 11 مليون طن من الحبوب من المرافئ الأوكرانية خلال أربعة أشهر.

التعليقات (0)