حول العالم

حملة في مصر لإزالة لفظ مسيء للسيدة عائشة بخرائط غوغل

نجح النشطاء في إزالة اللفظ المسيء للسيدة عائشة من خرائط غوغل للمرة الثانية- جيتي
نجح النشطاء في إزالة اللفظ المسيء للسيدة عائشة من خرائط غوغل للمرة الثانية- جيتي

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حملة إلكترونية جديدة لإجبار محرك البحث غوغل على إزالة لفظ مسيء للسيدة عائشة في القاهرة من خرائط غوغل "Google Maps".

 

وقبل 4 أسابيع، دشن نشطاء حملة مشابهة لإزالة لفظ مسيء تم إضافته إلى اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط غوغل، ونجح النشطاء في إزالته لاحقا، لكنهم فوجئوا بإضافة اللفظ المسيء على خرائط غوغل مرة ثانية.

 

وشارك عدد من الدعاة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في الحملة، وهو ما أسفر في النهاية عن إزالة اللفظ المسيء للمرة الثانية، وسط موجة غضب احتجاجا على الإساءة للسيدة عائشة، وتساؤلات عن من يقف وراء تعمد الإساءة لواحدة من حفيدات الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ورجح نشطاء أن تكون حملة الإساءة جاءت في سياق الرد على إساءة مشابهة كانت قد أضيفت على اسم "مقام الإمام علي" في خرائط غوغل قبل أيام.

 

يشار إلى أن اسم المسجد منسوب إلى السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وليس منسوبا - كما يظن البعض- للسيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي دفنت في البقيع بالمدينة المنورة.

 

وأكد مؤرخون أن السيدة عائشة "النبوية" مدفونة في مصر، وكتب على قبرها: "هذا قبر السيدة الشريفة عائشة من أولاد جعفر الصادق بن الإمام محمد باقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه".

 

وشيد المسجد بالقرب من قبر السيدة عائشة بالقاهرة، وظل حتى القرن السادس الهجري مزارا بسيطا. لكن في العصر الأيوبي أنشئ بجوار المزار مدرسة بأمر من صلاح الدين الأيوبي "لحمايته من هجمات الصليبيين".


وفي القرن الثامن عشر أعيد بناء المسجد على شكل مربع يتوسطه صحن وتحيط به أروقة، ويقع حاليا في حي الخليفة خارج ميدان القلعة في شارع السيدة عائشة بالقاهرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
جمال الجمال
الأربعاء، 23-11-2022 12:59 م
من أضاف هذا اللفظ هو أحد كلاب الشيعة ظانا انها عائشة بنت ابو بكر رضي الله عنها وعن ابيها زوج الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يعلم انها عائشة بنت الامام جعفر الصادق الذي يقدسونه الشيعة حتى العبادة , لعنة الله على كلاب أهل النار