علوم وتكنولوجيا

ماسك يعلن "عفوا عاما" عن الحسابات المجمّدة على منصة تويتر

يستفتي ماسك متابعيه في عديد من القرارات - جيتي
يستفتي ماسك متابعيه في عديد من القرارات - جيتي
أعلن الرئيس الجديد لشركة تويتر، الملياردير إيلون ماسك "عفوا عاما" عن الحسابات المجمدة على المنصة، بشرط ألا تكون انتهكت القانون.

وأعلن ماسك، الخميس، أنّه قرّر اعتبارا من الأسبوع المقبل تفعيل الحسابات المعلقة عبر هذه الخدمة في حال لم تنتهك القانون، عائدا بذلك عن كلام مطمئن على هذا الصعيد لدى شرائه المنصة.

وأجرى ماسك استفتاء عبر حسابه على المنصّة استمرّ 24 ساعة، وتضمن السؤال التالي: "هل يفترض بتويتر أن تمنح عفوا عاما عن الحسابات المجمّدة، بشرط ألا تكون قد انتهكت القانون أو أرسلت بريدا عشوائيا بشكل فاضح؟

وأجاب 72,4 % من أصل نحو 3,16 ملايين شخص شاركوا بالاستفتاء، بالإيجاب على هذا السؤال.



وكتب ماسك في تغريدة: "الشعب قال كلمته، العفو العام يبدأ الأسبوع المقبل".

وكان ماسك استخدم عبارة "الشعب قال كلمته" نفسَها، ليُعلن الأسبوع الماضي إعادة تفعيل حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعدما كان حُظر إثر اجتياح عدد من أنصاره مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير 2021.

وقرّر ماسك، أغنى رجل في العالم ومالك تيسلا وسبايس إكس، إعادة تفعيل حساب ترامب؛ بناء على استفتاء مماثل أجراه وأتت نتيجته لمصلحة الرئيس السابق.

وأيدت غالبية ضيقة بلغت 51,8 % من أصل 15 مليون مشارك، إعادة تفعيل حساب الملياردير الجمهوري الذي لم يغرد منذ اتخاذ القرار.

وأوضح ماسك مرارا أنّه اشترى تويتر لأنّه يعدّ أنّ هذه المنصّة هي "الساحة الرقميّة العامّة" الضروريّة للديمقراطية في العالم.

حدود

وحاول ماسك أن يطمئن هذه العلامات مذكرا في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، أن القواعد لم تتغير بعد، وواعدا بعدم اتخاذ أي قرار حول إعادة تفعيل حسابات من دون تشكيل "مجلس لضبط المحتويات".

إلا أن المعلنين الذين وعدوا بالإبقاء على نفقاتهم شرط تشكيل هذا المجلس، "انتهكوا الاتفاق"، على ما كتب ماسك الثلاثاء الماضي، مبررا بذلك إعادة تفعيل الحسابات المحجوبة على المنصة.

ومنذ استحواذ ماسك على الشبكة، أعلنت علامات تجاريّة كبرى، بينها فولكسفاغن وجنرال موتورز وجنرال ميلز، أنها ستُعلّق الإنفاق الإعلاني على تويتر.

اظهار أخبار متعلقة



لكن، يبدو أن إيلون ماسك رسم لنفسه حدودا؛ فأكد أنه لن يعيد تفعيل حساب صاحب نظرية المؤامرة الأمريكي اليميني المتطرف إليكس جونز، الذي يلاحقه قضائيا منذ سنوات عدة أهالي ضحايا مدرسة ساندي هوك في نيوتون في ولاية كونتيكت الأمريكية، بعدما أكد أن المجزرة مجرد مسرحية مفبركة  من جانب معارضي حيازة الأسلحة النارية في البلاد.

وأكد ماسك بعد وفاة طفله الأول، أنه "بلا رحمة حيال أي شخص يستغل وفاة أطفال لتحقيق مكاسب مالية سياسية أو شهرة".

في وقت سابق الشهر الجاري، حذر ماسك، موظفي الشركة، من خطر "الإفلاس" إذا لم يتمكن من تحقيق عائدات مالية أكبر للشركة.

وقال ماسك في أول خطاب له لموظفي الشركة بعد استحواذه عليها؛ إن الإفلاس أمر وارد، ما لم تبدأ الشركة تحقيق عائدات مالية أكبر.

اظهار أخبار متعلقة



وجاء التحذير وسط بداية مضطربة لماسك في موقع التواصل الاجتماعي، التي أقال خلالها نصف عدد موظفي الشركة، وسرح معظم كبار الموظفين، وأمر الباقي بالتوقف عن العمل من المنزل، وفق الصحيفة الأمريكية.

وأصدر ماسك تحذيرات صارمة في خطابه للموظفين، وقال: ينبغي على الموظفين أن يستعدوا لنظام عمل 80 ساعة كل أسبوعين.

كما ألغى العديد من الامتيازات في المكاتب، على غرار الأكل المجاني، كما أنهى المرونة المقدمة للموظفين خلال فترة جائحة كورونا، التي سمحت لهم العمل من المنزل.

وقال ماسك للموظفين: "إذا كنتم لا تريدون القدوم للمكاتب، فاستقالتكم مقبولة".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل