اقتصاد دولي

قفزة بأسعار النفط بعد قرار "أوبك+" تثبيت خطة خفض الإنتاج

اليابان بدأت تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي- جيتي
اليابان بدأت تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي- جيتي
صعدت أسعار النفط خلال تعاملات الاثنين بدعم من قرار مجموعة "أوبك+" تثبيت خفض إنتاج الخام مليوني برميل يوميا، أي نحو اثنين بالمئة من الطلب العالمي، حتى نهاية عام 2023.

وتلقت أسعار النفط دعما من قرار السلطات الصينية تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما أعطى إشارة إيجابية على تحسن الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 41.87 دولار للبرميل عند الساعة الـ01:42 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.64 دولار أو 2 بالمئة إلى 62.81 دولار للبرميل، وفقا لرويترز.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، الذين يُطلق عليهم مجموعة أوبك+ يوم الأحد على التمسك بالاتفاق الذي توصلت إليه في تشرين الأول/ أكتوبر والمتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى نهاية عام 2023.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء قرار "أوبك+"، بالتزامن مع اتفاق أوروبا والولايات المتحدة، على فرض حد أقصى لسعر برميل النفط الخام الروسي المنقول بحرا يبلغ 60 دولارا للبرميل للحد من إيرادات موسكو مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية. وهو ما رفضته موسكو.

وقالت روسيا إنها لن تسلم النفط للدول التي تتبنى آلية سقف السعر، وهو ما يضع بعض الدول "في موقف غير مريح بتاتا، إذ إنه يتحتم عليها الاختيار بين فقدان الوصول إلى النفط الخام الروسي الرخيص أو تعريض نفسها لعقوبات مجموعة السبع" كما أوضح كريغ إيرلام المحلل لدى مجموعة "أواندا" المالية، لوكالة الأنباء الفرنسية.

من جانبها، أعلنت الحكومة اليابانية، أنها بدأت في تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الخام الروسي اعتبارا من اليوم الاثنين، لكنها أوضحت أنه سيتم استثناء النفط الخام المستورد من مصنع سخالين-2 في روسيا.

وقالت الحكومة في بيان إن استبعاد النفط الخام من مشروع سخالين-2 في أقصى شرق روسيا، والذي تمتلك فيه شركات الطاقة اليابانية حصصا بعد خروج شركة شل، تقرر "في ضوء أمن الطاقة في اليابان".

وأضاف البيان أنه سيتم الإعلان في وقت لاحق عن مزيد من الإجراءات بشأن المنتجات البترولية الروسية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها في الخامس من شباط/فبراير 2023.

التعليقات (0)