سياسة دولية

CNN: أمريكا تستعد لتسليم أوكرانيا نظام باتريوت.. ما أهميته؟

ينتظر أن يوافق وزير الدفاع الأمريكي على خطة بايدن لإرسال باتريوت إلى أوكرانيا - جيتي
ينتظر أن يوافق وزير الدفاع الأمريكي على خطة بايدن لإرسال باتريوت إلى أوكرانيا - جيتي
أفادت شبكة "سي إن إن"بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لإرسال نظام الدفاع الصاروخي "باتريوت" إلى أوكرانيا، من أجل مساعدتها في تأمين مجالها الجوي في ظل استمرار القصف الروسي.

وأشارت "سي إن إن" إلى أنه من الممكن الإعلان عن تسليم نظام "باتريوت" لأوكرانيا في أقرب وقت هذا الأسبوع، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ومسؤول كبير في الإدارة، فيما لا تزال خطة البنتاغون بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن قبل إرسالها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليها، وهو أمر متوقع، بحسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق، دعت أوكرانيا الولايات المتحدة إلى إرسال نظام دفاع جوي متقدم بعيد المدى فعال للغاية في اعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز؛ لأنها تتعرض لوابل من الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار الروسية، التي دمرت البنية التحتية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد.

وفق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، فإن نظام "باتريوت" دفاعي محض، مشددا على أن بلاده على استعداد لاستخدامه بأكثر الطرق أمانا وكفاءة، ومؤكدا على أن كييف تحتاجها لحماية البنية التحتية الحيوية، وللحد من الخسائر البشرية وانقطاع الكهرباء، وتعزيز الأمن على حدودها الشرقية.

 وسيكون نظام الأسلحة الدفاعية بعيد المدى الأكثر فعالية الذي يتم إرساله إلى البلاد، ويقول المسؤولون إنه سيساعد في تأمين المجال الجوي لدول الناتو في أوروبا الشرقية.

وبحسب "سي إن إن"، ليس من الواضح عدد قاذفات الصواريخ التي سيتم إرسالها، لكن بطارية باتريوت النموذجية تتضمن مجموعة رادار تكتشف وتتبع الأهداف وأجهزة الكمبيوتر ومعدات توليد الطاقة ومحطة التحكم في الاشتباك، وما يصل إلى ثماني قاذفات، كل منها يحمل أربعة منصات جاهزة لإطلاق الصواريخ.

نظام باتريوت
ونظامات "باتريوت" تتمثل في صاروخ "أرض جو" تنتجه شركة "رايثيون" الأمريكية للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، وهي موجهة بتقنية عالية تعتمد على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه.

ويعترض "باتريوت" الصواريخ ذاتية الدفع، التي يمكن أن تحمل رؤوسا كيميائية أو نووية أو بيولوجية، كما يعمل كنظام مضاد للصواريخ الباليستية "تي بي إم".

وتتكون هذه الأنظمة من 4 أجزاء، هي مركبة الرادار، وغرفة التحكم، ومنصة الصواريخ، والصواريخ نفسها، وتستطيع رصد 50 هدفا في آن واحد، وإطلاق أول صاروخ بعد اكتشاف التهديد في 9 ثوان.

كما تحمي المنشآت العسكرية والقواعد الجوية، وأساس عملها الدفاع على المدى البعيد، وتصيب أهدافا جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا، وتعمل على نطاق ارتفاع يمتد بين 60 مترا و15 كيلومترا.

كما يوجد نوعان من نظام "باتريوت"، القديم يدعى "باك-2" والآخر "باك 3"، وهو الأحدث، حيث  يستطيع "باك-3 إم إس إي" إطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة، يصل طول الواحد لـ5 أمتار، ويحمل رأسا متفجرا يزن 73 كيلوغراما.

الرد الروسي
وقال مسؤولون إنه بمجرد الانتهاء من الخطط، من المتوقع أن يتم شحن صواريخ "باتريوت" بسرعة في الأيام المقبلة، وسيتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأمريكي في جرافينوير بألمانيا.

في المقابل، أعلنت موسكو على لسان نائب رئيس مجلس الأمن القومي، دميتري مدفيديف، أن تزويد "الناتو" لكييف بـ"باتريوت" ستكون نتائجه سلبية، قائلا إن هذا الدعم سيجعل تلك البطاريات هدفا مشروعا للقوات الروسية.

وأوضح أنه "إذا قام حلف شمال الأطلسي "ناتو" -كما لمح أمينه العام ينس ستولتنبرغ- بتزويد من وصفهم بالمتعصبين في كييف بمنظومات باتريوت مع عناصر من قوات الحلف، فسيصبحون على الفور هدفا مشروعا للقوات الروسية".
التعليقات (0)