سياسة دولية

هجوم بـ"المسيّرات" يستهدف كييف.. وزيلينسكي يطالب بدفاعات جوية فعالة

قصف روسي بالمسيرات يستهدف كييف- جيتي
قصف روسي بالمسيرات يستهدف كييف- جيتي
تعرضت العاصمة الأوكرانية لهجمات بالطائرات المسيرة صباح الاثنين، استهدفت منشآت بنية تحتية مهمة في العاصمة، بحسب الإدارة العسكرية لكييف.

وقالت الإدارة العسكرية لمدينة كييف، إن العاصمة تتعرض لهجمات بالمسيرات، مشيرة إلى أنه جرى إسقاط 15 طائرة بدون طيار في المجال الجوي.

وأضافت أن القوات الروسية تستخدم مسيرات "شاهد" الإيرانية والتي استخدمت في ضرب العاصمة في الأسابيع الأخيرة.

وفي وقت مبكر من ليل الاثنين، دوت صفارات الإنذار في مقاطعات ميكولايف وزابوريجيا ودنيبرو جنوب أوكرانيا.

زيلينسكي: نستعد لجميع السيناريوهات الدفاعية


وقال الرئيس الأوكراني، إن بلاده مستعدة لكافة السيناريوهات المحتملة مع روسيا وحليفتها بيلاروسيا، مشيرا إلى أن حماية الحدود "أولوية دائمة".

وأكد زيلينسكي أن قوات بلاده ما زالت تسيطر على مدينة باخموت في إقليم دونيتسك شرق البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


ووجه زيلينسكي نداء جديدا للدول الغربية لتزويد بلاده بدفاعات جوية فعالة.

وطلب زيلينسكي الاثنين، من الزعماء الغربيين المجتمعين في لاتفيا، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، تزويد بلاده بمجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة.

قصف خيرسون


وأعلنت أوكرانيا أن قصفا روسيا استهدف مدينة خيرسون الجنوبية، التي تعرّضت لهجمات متكررة منذ أن استعادت قوات كييف السيطرة عليها الشهر الماضي. 

وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو على وسائل التواصل الاجتماعي: "وجهت ضربة أخرى إلى وسط المدينة. جرح ثلاثة أشخاص. أصيبوا بجروح جراء شظايا، أحد الجرحى في حالة خطرة". 

وقال الحاكم الإقليمي يروسلاف يانوشيفيتش، إنّ قوات موسكو شنّت 54 هجوما على منطقة خيرسون بالمدفعية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة والدبابات وقذائف الهاون في اليوم السابق، ما أسفر عن قتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين.

اظهار أخبار متعلقة


قصف أوكراني على قرية في لوغانسك


وأعلنت لوغانسك، أن القوات الأوكرانية قصفت صباح الاثنين قرية نوفوسيولوفكا.

وجاء في بيان صدر عن المركز ونشر في صفحته على "تليغرام": "من جانب الوحدات المسلحة الأوكراني تم في الساعة الـ01:15 تسجيل قصف على قرية نوفوسيولوفكا (منطقة بيريفالسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية) باستخدام أنظمة "هيمارس" ("HIMARS") الصاروخية (5 صواريخ)".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنه تم إسقاط 8 مسيرات أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيا وخيرسون.

وأشارت إلى أن القوات قضت  على أربع "مجموعات تخريبية" تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في محور كراسنوليمانسك.

بوتين يتوجه إلى بيلاروس


وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه إلى بيلاروس الاثنين، بزيارة هي الأولى في ثلاث سنوات، وسيبحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو علاقات الاتحاد، والتحديات المشتركة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيسين سيبحثان علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، ومستقبل دولة الاتحاد، وسيركزان على القضايا الأمنية، والوضع في المنطقة والعالم، والإجراءات المشتركة لمواجهة التحديات الراهنة".
التعليقات (0)