سياسة عربية

إخلاء سبيل مقرئ كويتي شهير في تونس بعد اعتقاله لأيام

يُشرف الرفاعي على مسابقات تحفيظ القرآن الكريم في تونس منذ 6 عام 2016- تويتر
يُشرف الرفاعي على مسابقات تحفيظ القرآن الكريم في تونس منذ 6 عام 2016- تويتر
أفرجت السلطات التونسية عن المقرئ الكويتي محمود الرفاعي، بعد اعتقاله الخميس الماضي برفقة 5 أشخاص آخرين بسبب تنظيمهم لمسابقة قرآن كريم للأطفال في محافظة قفصة، جنوب غرب البلاد.

وعقب الإفراج عنه، توجه الرفاعي بالشكر لسفارة بلاده بتونس التي وفرت له محاميا، خلال مكالمة هاتفية مع النائب الكويتي حمد المطر تداولتها وسائل الإعلام الكويتية، مؤكدا أنه بصحة جيدة.


وفي وقت سابق، قالت حنان الخميري، محامية الرفاعي، إن النيابة العامة في قفصة أحالت القارئ الكويتي وأشخاصا آخرين على الدائرة القضائية لمكافحة الإرهاب، بتهم إرهابية.



وأضافت أنّ حيثيات القضية تعود إلى تنظيم مسابقة للأطفال من عدة جهات لتحفيظ القرآن الكريم، في مكان خاص بولاية قفصة، يوم الخميس 29 كانون الأول/ ديسمبر 2022، من طرف مواطنين تونسيين  مقيمين في سويسرا، ويُشرفون على جمعية لتحفيظ القرآن بقفصة، واعتادوا تنظيمَ هذه المسابقة في السنوات الماضية، وفق تأكيدها.

وأوضحت الخميري أنّ موكليها -وهم منظّمو المسابقة- أعلموا السلطات المحلية والجهوية بتنظيم حفل تكريم الأطفال الفائزين في المسابقة، لكنّهم فوجئوا باقتحام الأمن المكان الخاص المتمثل في قاعة أفراح، والقبض عليهم، وإحالتهم إلى الجهات القضائية المعنية بمكافحة الإرهاب.



وكشفت إذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بقفصة أحالت الرفاعي وخمسة آخرين على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب من أجل تهم تعلّقت بإحياء نشاط ديني من دون ترخيص، قبل أن يتقرر إخلاء سبيلهم.

وبعد الإطلاع على الملف، اعتبرت النيابة العامة أنه لا وجود لجرائم إرهابية في حق الموقوفين الستة، لتقرر الإفراج عنهم مع إعادة ملف القضية إلى المحكمة الابتدائية لاخاذ ما يلزم من إجراءات.

وفي تصريح لصحيفة "الرأي"، قال وزير الخارجية الكويتية سالم العبد الله الصباح: "أتابع شخصيا هذا الأمر، وسفارتنا في تونس ومحامي السفارة يتابعان القضية أولا بأول"، وهو ما أكده النائب في مجلس الأمة الكويتي حمد المطر في تغريدة على موقع تويتر.

واعتاد الشيخ الرفاعي الذهاب إلى تونس منذ ست سنوات لإعطاء دورات في حفظ القرآن الكريم والتجويد بالمركز الكويتي، الذي أسسه بيت الزكاة الكويتي في ولاية قفصة في تونس، وفق المطر.




وفي عام 2016 تم تدشين مركز أولاد زيد للتأهيل والتدريب بتمويل كويتي، حسب ما غرد البرلماني السابق الدكتور وليد الطبطبائي.

يذكر أن وزارة الداخلية التونسية كانت قد أغلقت مدرسة قرآنية في مدينة الرقاب بمحافظة سيدي بوزيد (وسط غرب) في شباط/ فبراير 2019، بدعوى "ممارستها نشاطا مشبوها وممارسة العنف ضد أطفال، وتلقينهم أفكارا متشددة".

اقرأ أيضا: اعتقال مقرئ كويتي شهير بتونس.. نظّم مسابقة قرآن كريم للأطفال

والجمعة الماضي، قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى 30 كانون الثاني/ يناير 2023، بحسب قرار نشرته الجريدة الرسمية التونسية (الرائد الرسمي)، حيث جاء التمديد لشهر واحد.

وكان سعيد مدد الطوارئ في بلاده لأول مرة ستة أشهر بداية من 26 كانون الأول/ ديسمبر 2020 حتى 23 حزيران/ يونيو 2021، فيما كان تاريخ آخر تمديد في 18 شباط/ فبراير 2022، واستمر حتى صدور التمديد الجديد.

وتمنح على حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية، تشمل منع الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا، ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية وغيرها.

وهذه الصلاحيات تطبق دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء، الأمر الذي يواجه بانتقادات دولية ومحلية متزايدة.

التعليقات (5)
ليلى العامرية
الثلاثاء، 03-01-2023 11:40 م
إلقاء القبض على الشيخ المقريء القرآني من الكويت الغالية في تونس الخضراء (وذلك بسبب ضلال السلطات الحاكمة في تونس الآن) لا يؤثر على محبة وود الشعوب لبعضها ومحبة التونسيين لدين الإسلام. لكنه يكشف عمق الأزمة العقلية في التعامل مع الشأن الديني في تونس في عهد الرئيس قيس بن سعيد. هذا العهد عاجز عن توفير الحاجات المعيشية لشعبه ولم يتمكن من تمرير دستور أعرج وترتيب انتخابات تتسم بالغباء، ولذلك فهو نظام متوتر يائس وعاجز، وبدأت هذه الحالة النفسية المتوترة للنظام تكشف عوراته وتفضحه أمام الرأي العام العربي و العالمي. وبات نظام قيس بن سعيد مكشوفا لدرجة أن مؤيديه الذين يدفعون له أموال الدعم المالي قد تخلوا عنه وباتوا يبحثون الآن جديا عن بديل يحقق لهم طموحاتهم في تونس.
مصري
الثلاثاء، 03-01-2023 03:44 م
الشياطين تفضح نفسها و تكشف عن وحهها القبيح و حربها على الاسلام و هذه افعال مبز و السيسي و قيس تعيس
ابوعمر
الثلاثاء، 03-01-2023 12:44 م
فيس سعيد يرفع الغطاء عن ديانته اليهودية .....
محمد
الثلاثاء، 03-01-2023 12:22 م
هذا المقرئ الكويتي تصور انه ذهب الى بلد مسلم و سوف يرحب به من اجل تنظيم مسابقه لحفظ القران الكريم لكنه يجهل ان تونس علمانيه و تكره الاسلام و القران بل حتى انها حتى تتجاوز على حكم الله في الميراث كما هو وارد في القران فساوت بين الذكر و الانثى !! لو كانت المسابقه في اختيار ملكه جمال او افضل ممثله لتم الترحيب بمنظمها بل مولت الحكومه التونسيه المسابقه !!
الحرب على الاسلام
الثلاثاء، 03-01-2023 09:32 ص
القبض على هذا الشيخ و إهانته واتهامه بالإرهاب فقط لمجرد مشاركته في مسابقه لتحفيظ القرآن يؤكد أن الأنظمة التي تحكم الشعوب الإسلامية هي أنطمه عميله لا تنتمي إلى هذه الأمة ولا إلى دينها وثقافتها وإنما تنتمي إلى عقيدة وثقافة من يعملون لحسابهم في الغرب وان مهمة هؤلاء المرتدين الأولي هي الحرب على ألإسلام ومحو هوية و عقيدة الأمة كي يسهل استعباد اتباعها ونهب ثرواتهم.

خبر عاجل