حول العالم

السعودية تقرر إلغاء كامل القيود على أعداد الحجاج هذا العام

انتهاء القيود بعد ثلاث سنوات من حائجة كورونا - (واس)
انتهاء القيود بعد ثلاث سنوات من حائجة كورونا - (واس)
قررت السلطات السعودية إلغاء كافة قيود جائحة كورونا بشأن أعداد الحجاج للعام الجاري.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، الاثنين، إن المملكة ستلغي قيود كوفيد-19 في موسم الحج 2023 وستستضيف أعدادا من الحجاج تضاهي ما كانت عليه قبل انتشار الجائحة.

وفي عام 2019، السابق لانتشار الجائحة، أدى زهاء 2.6 مليون مسلم فريضة الحج. وسمحت المملكة لأعداد محدودة فحسب من سكانها بأداء الحج في عامي 2020 و2021 قبل أن تستقبل مليون حاج أجنبي في عام 2022.

وقالت وزارة الحج في تغريدة على تويتر إن المملكة لن تفرض أي قيود، بما في ذلك قيود السن، هذا الموسم.



واقتصر السماح بأداء الحج في عام 2022 على الحجاج الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما والذين حصلوا على اللقاحات بالكامل ولديهم حصانة ضد فيروس كورونا ولا يعانون من أمراض مزمنة.

وعلى مدار السنين، أنفقت المملكة مليارات الدولارات لتطوير أماكن الحج، التي تشهد أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم.

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى زيادة طاقة العمرة والحج إلى 30 مليون حاج سنويا والحصول على عائدات تبلغ 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030.

اظهار أخبار متعلقة



وافتتح الاثنين، في محافظة جدة، مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج" 2023، في نسخته الثانية، بمشاركة 81 متحدثًا من القطاعين العام والخاص من داخل المملكة وخارجها، ومشاركة وفود رفيعة المستوى من المسؤولين، ورؤساء بعثات الحج والهيئات العليا من أكثر من 57 دولة.

وأعلن وزير الحج والعمرة، توفيق بن فوزان الربيعة، خلال المؤتمر، السماح لأي بعثة حج من أي مكان في العالم بالتعامل مع أي شركة مرخصة تحقق المتطلبات التي يحتاجها حجاج تلك الدول، وذلك بهدف التنافسية وتحسين جودة الخدمات.

كما أعلن الوزير تخفيض تكلفة التأمين على المعتمرين من 235 ريالاً إلى 88 ريالاً، وذلك بنسبة 63% وكذلك تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالاً بنسبة 73% .
التعليقات (0)