سياسة عربية

"شارلي إيبدو" تجدد نشر صور ساخرة من خامنئي رغم التهديد الإيراني

أثارت الرسوم الكاريكاتورية غضبا في إيران - تويتر
أثارت الرسوم الكاريكاتورية غضبا في إيران - تويتر
نشرت مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة مجددا صورا كاريكاتورية للمرشد الإيراني علي خامنئي، على خلفية الاحتجاجات التي تعرفها البلاد، بالرغم من تهديد سابق لسلطات طهران بـ"رد حاسم".

ونشرت "شارلي إيبدو" رسوما جديدة تنتقد النظام في إيران، كما كتب مدير التحرير المعروف باسم "ريس" في افتتاحية العدد الصادر اليوم الأربعاء: "رجال الدين ليسوا سعداء. لا يبدو أن الرسوم الكاريكاتيرية لمرشدهم الأعلى… تضحكهم كثيرا".

وأضاف ريس أن المجلة استقبلت 300 رسم كاريكاتير رسمها إيرانيون، معظمهم منفيون، واختارت من بينها "الأكثر نجاحا في توصيل الفكرة والأكثر أصالة".

كما أشار مغرد آخر إلى أن "عناصر البسيج والمرتزقة الآخرين المرتبطين بخامنئي سيتظاهرون أمام السفارة الفرنسية في طهران الأربعاء" احتجاجا على "شارلي إيبدو".
ونشرت "شارلي إيبدو" الرسوم الكاريكاتيرية قبل أيام في إصدار خاص بمناسبة ذكرى الهجوم على مكتبها في باريس في السابع من كانون الثاني/ يناير 2015، وذلك بعد نشرها رسوما مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت المجلة قد أعلنت الشهر الماضي عن إطلاق مسابقة لدعم الاحتجاجات التي تشهدها إيران.
وبعد نشر الرسوم، استدعت الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي لدى طهران نيكولاس روش الخميس الماضي إلى مقر الوزارة، وسلمته مذكرة دبلوماسية تضمنت "احتجاج إيران القوي على الإساءة غير المقبولة".

كما اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نشر رسوم كاريكاتورية للمرشد الإيراني علي خامنئي في مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية الساخرة، "عملا عدائيا وغير لائق" مهددا بـ"رد حاسم".

وقال عبد اللهيان: "إن العمل المهين وغير اللائق الذي تقوم به صحيفة فرنسية في نشر رسوم كاريكاتورية ضد السلطة الدينية والسياسية لن يمر دون رد حاسم وفعال، ولن نسمح للحكومة الفرنسية أن تتجاوز حدودها".

وكتب وزير خارجية إيران في تغريدة على "تويتر" دون أن يذكر المرشد الإيراني، علي خامنئي: "نشر رسوم كاريكاتورية ضد السلطة الدينية والسياسية لن يمر دون رد حاسم وفعال"، مهددًا الحكومة الفرنسية بأنه "لن نسمح لها بتجاوز حدودها".

والأحد، تجمع عشرات الإيرانيين أمام السفارة الفرنسية في طهران حيث أحرقوا الأعلام الفرنسية، في حين تعرّض موقع "شارلي إيبدو" لهجمات إلكترونية.

من ناحية أخرى، وصف حزب الله اللبناني الرسوم المسيئة لخامنئي بأنها "عمل قبيح"، وقال في بيان أمس إن "الاختباء خلف مقولات حرية الرأي وحرية التعبير وحرية الإعلام أصبح مكشوفا ولا ينفع أصحابه".

اظهار أخبار متعلقة



ودعا حزب الله الحكومة الفرنسية إلى "اتخاذ إجراءات حاسمة لمعاقبة القائمين على هذا العمل بسبب اعتدائهم على مقدسات وكرامات أمة بكاملها".
التعليقات (1)
عبدالله
الأربعاء، 11-01-2023 06:07 م
أبعد خلق الله عن دين الله .... الله المستعان