اليابان والعودة للنووي

قررت اليابان إحياء وتشغيل مفاعلاتها النووية المتوقفة منذ كارثة فوكوشيما. فما هي أبرز مفاعلات اليابان النووية؟
"إذا كانت اليابان جادة بتحقيق (الحياد الكربوني) فالطاقة الشمسية لن تكون كافية، ويجب أن تكون المحطات النووية جزءًا من هذا المزيج".. بهذه العبارات برر (معهد طوكيو للتكنولوجيا) عودة اليابان مجددا إلى استخدام المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية وذلك بعد توقفها لمدة (11) عاما في أعقاب كارثة محطة (فوكوشيما) في 11 آذار/ مارس من عام 2011.

فما هي أبرز مفاعلات اليابان؟


تملك اليابان 54 مفاعلاً في محطات الطاقة النووية التي تغطي جزءا كبيرا من حاجة البلاد للطاقة، تتوزع بين أكثر من 20 مدينة وتستخدم لتوليد الطاقة للأغراض السلمية وقد بررت اليابان إعادة تشغيل المفاعلات القديمة بتقليص الانبعاثات الكربونية عن طريق المزاوجة بين استعمال الطاقة المستدامة والطاقة النووية للحفاظ على ما يسمى بـ(أمن الطاقة) من جهة وبين خطتها للحياد الكربوني عام 2050، ومن جهة أخرى لتقليل انبعاث الغازات المسببة للتغير المناخي. 

اظهار أخبار متعلقة


الأسباب والدوافع

لاشك أن الزيادات العالية لفواتير الطاقة خلال عام 2022 قد أجبرت اليابان على العودة للمفاعلات التي لاتحتاج إلى الغاز الطبيعي المستورد من روسيا بنسبة 9% قبل الحرب على أوكرانيا. والعمل جار حاليا لإعادة تشغيل أكبر عدد من المفاعلات، مصحوبا بالسعي لبناء مفاعلات أخرى جديدة  من الجيل الثاني.

وقد اجتاز 17 مفاعلا فحوص السلامة واستأنف العمل بـ 10 منها مع تشغيل 3 مفاعلات نووية على ساحل بحر اليابان يزيد عمرها على الـ40 عاما بحسب وكالة (كيودو) اليابانية.

فهل ستجتاز اليابان أزمة الطاقة؟ ما رأيكم؟

التعليقات (0)