سياسة دولية

إيقاف مسؤول إسباني بشبهة الاعتداء الجنسي على أطفال مغاربة

تعود القضية إلى عام 2021 بعد أن عبر أكثر من 10 آلاف شخص إلى سبتة - تويتر
تعود القضية إلى عام 2021 بعد أن عبر أكثر من 10 آلاف شخص إلى سبتة - تويتر
اعتقلت السلطات الإسبانية مسؤول الصحة السابق بمدينة سبتة، بشبهة ارتكاب اعتداءات جنسية في حق أطفال مغاربة قاصرين هاجروا دون أوليائهم، كانوا يقيمون بمركز استقبال.

وأمرت محكمة سبتة، في حكم صدر في ساعة متأخرة من الجمعة، بوضع خافيير غيريرو، وهو طبيب، رهن الاعتقال في انتظار محاكمته.

وقالت أعلى محكمة في مقاطعة الأندلس، التي تتمتع بالاختصاص القضائي في سبتة، إن "المحكمة وافقت على وضع الطبيب خافيير غيريرو رهن الاعتقال في انتظار المحاكمة، دون إمكانية الإفراج المشروط عنه، على خلفية الارتكاب المفترض لجريمة تتعلق بالاعتداء الجنسي على قاصرين".

وأضافت أن "المشتبه به أدلى بإفادة في المحكمة، لكنه رد فقط على أسئلة وجهها فريق الدفاع عنه، وستواصل المحكمة التحقيق".

وذكرت صحيفة "إلموندو" الإسبانية أن عملية الاعتقال جاءت بعد تحقيق مطول أجرته أجهزة الشرطة، واستمر أكثر من عام بدأته بعد أزمة الهجرة في 2021.

يشار إلى أن غيريرو دخل ساحة السياسة المحلية مع الحزب الشعبي اليميني في 2015، وعين مسؤولا عن الصحة في سبتة سنة 2019.

وكان أكثر من 10 آلاف شخص قد عبروا، في أيار/ مايو 2021، الحدود إلى سبتة، من بينهم عدد من القاصرين من دون أولياء أمورهم. 

ورغم أن معظم المهاجرين أعيدوا في الأيام التالية، بقي 820 طفلا ومراهقا في سبتة تحت حماية السلطات الإسبانية.

ومؤخرا، قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن "الحدود الجمركية السابقة بين المغرب وسبتة لن تعود، وسيتم الحفاظ على نموذج منظم ومراقب وآمن".

وأوضح الوزير الإسباني، الذي التقى بعدد من ممثلي الأحزاب في مدريد، أنه "ستكون هناك تحسينات في البنية التحتية تواكب التطورات الحاصلة في السنوات الأخيرة"، مبرزا أنه سيعمل على "إعادة فتح ممر بنزو ليسهل على السكان زيارة أحبائهم في المقبرة الواقعة في مقبرة بليونش".

اظهار أخبار متعلقة



وقال زعيم الحزب الاشتراكي في سبتة إن "الوزير ألباريس كان متجاوبا، وصدق على التزامه بمواصلة تلبية احتياجات سبتة، حيث تشبث بالحفاظ على مناخ التعاون والعمل المنسق مع المغرب".

ودعا وان غوتيريز، الأمين العام للحزب الاشتراكي لسبتة، وزير الخارجية الإسباني، في اللقاء ذاته، إلى الاستمرار في سياسة التأشيرات على حدود تاراخال، مع عدم إعادة تنفيذ استثنائية شنغن.
التعليقات (0)

خبر عاجل