حول العالم

وفاة عائلة بأكملها بالجزائر اختناقا بالغاز.. و28 ضحية منذ بداية 2023

دعت السلطات المواطنين إلى توخي الحذر أثناء استخدام أجهزة التدفئة مع دخول فصل الشتاء - تويتر
دعت السلطات المواطنين إلى توخي الحذر أثناء استخدام أجهزة التدفئة مع دخول فصل الشتاء - تويتر
لقيت عائلة تتكون من 6 أشخاص مصرعها داخل منزلها بحي الشراربة شرقي العاصمة الجزائرية اختناقا بالغاز، في الوقت الذي دعت فيه السلطات المواطنين إلى توخي الحذر أثناء استخدام أجهزة التدفئة مع دخول فصل الشتاء.

ويتعلق الأمر بالأب 47 سنة، الأم 45 سنة، و4 أولاد يبلغون من العمر 14 سنة، 11 سنة، 9 سنوات و7 سنوات، وفق مصالح الحماية المدنية (الدفاع المدني).

وقد تم نقل الضحايا في ساعة متأخرة من ليل أمس، إلى مصلحة حفظ الجثث بالعاصمة. وإثر هذا الحادث دعت السلطات مرة أخرى إلى اليقظة الضرورية وعدم سد فتحات التهوية، بالإضافة إلى إلزامية تزويد سخانات الماء والحمام بنظام تصريف الغازات المحترقة وعدم تركيبها على مستوى حمام البيت.

وأعلنت مصالح الدفاع المدني في الجزائر تسجيل 28 وفاة إثر تعرضهم للتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، منذ  الأول من كانون الثاني/ يناير 2023، وذلك في حصيلة من بين الأثقل في شهر واحد خلال السنوات الماضية.

وذكرت الحماية المدنية في حصيلة لها نشرتها على موقعها، أن 28 شخصا لقوا حتفهم منذ بداية السنة، مع تسجيل 160 تدخلا، ما سمح بإنقاذ وإسعاف 201 شخص من الموت الحقيقي تم تحويلهم لمختلف المستشفيات خلال نفس الفترة.

وفي اليومين الأخيرين، تمكنت العناصر من إنقاذ وإسعاف 3 أشخاص لديهم بداية اختناق جراء استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة وسخانات المياه والحمام داخل منازلهم، في ولايات المسيلة وتيسمسيلت، مع التكفل بالضحايا في عين المكان ونقلهم في حالة مقبولة إلى المؤسسات الاستشفائية.

وقبل 10 أيام، سجّلت الجزائر أثقل حصيلة وفيات لها في ظرف يوم بسبب غاز أحادي الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة، بإعلان وفاة 17 شخصا يمثلون عائلات بأكملها، وهو ما تسبب في حالة حزن عارمة.

وعرفت ولاية المسيلة إلى الجنوب من الجزائر، الحصيلة الأكبر بوفاة 9 أشخاص من عائلة واحدة، حيث توفي الأب وهو ضابط درك في المنطقة مع أبنائه وبعض من أفراد عائلته. وفي سطيف شرق البلاد، توفي 6 أشخاص من عائلة واحدة، وفي مستغانم توفي شخصان، في حين تم إنقاذ وإسعاف 25 آخرين من موت محقق.

وتسببت هذه الحوادث في حالة حزن كبيرة على مواقع التواصل، حيث تم نشر صور الضحايا والترحم عليهم، مع مطالب بإيجاد حل لهذه المعضلة التي تتكرر كل سنة.

وتأتي هذه الحوادث وفق الحماية المدنية، نتيجة لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، ونقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ لأجهزة التدفئة وسخانات المطابخ وقدم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات.

ورغم حملات التوعية الدائمة بضرورة التهوية المستمرة داخل المنازل والقيام بصيانة دورية ودائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي واستعمال كاشف غاز أحادي أكسيد الكربون كوسيلة إنذار، إلا أن الحوادث لا تكاد تتوقف يوميا وغالبا ما تخلف الوفيات.

ودخلت القضية مرحلة الأزمة، بعد تدخل وزير الداخلية والجماعات المحلية، إبراهيم مراد، الذي دعا المواطنين إلى "ضرورة التحلي بالحيطة والحذر، متأسفا للعدد الكبير المسجل من حالات الاختناق بالغاز رغم الحملات التوعوية التي نقوم بها بصفة دورية”. وتوجه الوزير للعائلات من أجل دعوتها لاتباع الإرشادات الخاصة بالوقاية من خطر الاختناق بالغاز.

اظهار أخبار متعلقة



وبلغ عدد ضحايا الغاز المعروف بالقاتل الصامت في المنازل خلال السنتين الماضيتين نحو 150 شخصا، بينما تم إنقاذ آلاف الأرواح بفعل تدخل الحماية المدنية، وهي حصيلة كبيرة ترتكز أكثر في الولايات الداخلية حيث تنخفض درجات الحرارة ليلا بشكل كبير.
التعليقات (0)

خبر عاجل