سياسة تركية

تركيا تستدعي سفير هولندا بعد حادثة تمزيق القرآن في لاهاي

مزق المتطرف واجنسفيلد القرآن تحت أنظار الشرطة الهولندية- تويتر
مزق المتطرف واجنسفيلد القرآن تحت أنظار الشرطة الهولندية- تويتر
قالت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، إنها استدعت السفير الهولندي في أنقرة جويب ويجناندس، احتجاجا على قيام زعيم جماعة بيجيدا المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد بتمزيق القرآن في لاهاي.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قيام واجنسفيلد بتمزيق نسخة من القرآن، فيما كانت عناصر الشرطة بالقرب منه وبدت كأنها تحرسه.

وقالت الخارجية التركية في بيان: "ندين بأشد العبارات الاعتداء الدنيء من شخص معاد للإسلام في لاهاي الهولندية، والذي استهدف كتابنا المقدس القرآن الكريم".

وحذرت من أن مثل هذه الممارسات تهدد السلم والعيش المشترك، وتعزز العنصرية، ومعاداة المسلمين والأجانب في هولندا، مشيرة إلى أن هذا التصرف لا يستهدف المسلمين فقط، بل جميع المبادئ الإنسانية الأساسية، والحريات والقيم الروحية.

وطالب البيان السلطات الهولندية بالكشف عن الجهات التي تقف وراء هذا التصرف، واتخاذ تدابير ملموسة لعرقلة تكراره.

وسبق للشرطة الهولندية أن اعتقلت الزعيم المتطرف في تشرين الثاني/ أكتوبر الماضي أثناء إقدامه على حرق نسخة من القرآن، خلال حشد حضرته مجموعة من أنصار جماعته في روتردام.

وتأتي الحادثة، بعد أيام من قيام اليميني المتطرف راسموس بالودان، زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي، بحرق نسخة من القرآن قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة التي منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكابه فعلته.

وأثارت حادثة حرق القرآن في العاصمة السويدية ردود فعل عربية غاضبة، حيث أدانت 14 دولة هي: دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية وقطر والإمارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين)، ومصر، والأردن، وفلسطين، والمغرب، ولبنان، والعراق والجزائر، وليبيا، في بيانات رسمية منفصلة، الواقعة.

وأدانت تركيا، ودول إسلامية أخرى، هي ماليزيا وباكستان وأفغانستان وإيران، تلك الواقعة، في بيانات رسمية منفصلة، بعد أن وقعت الحادثة أمام مقر سفارة أنقرة في ستوكهولم.

وفي وقت سابق، استنكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سماح السلطات السويدية لزعيم حزب "الخط المتشدد" الدانماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارة بلاده في العاصمة ستوكهولم، مؤكداً أن مثل هذه الجرائم لا تندرج في إطار حرية التعبير.

وقال أوغلو في تصريحات صحفية إنهم "لا يسمحون بحرق كتب أديان أخرى، لكن عندما يتعلق الأمر بالقرآن الكريم ومعاداة الإسلام فإنهم يتذرعون فورا بحرية الفكر والتعبير".

وتسببت حادثة حرق القرآن الكريم في العاصمة السويدية في إلغاء تركيا لزيارة كان من المقرر أن يقوم بها وزير الدفاع السويدي لأنقرة السبت.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: "في هذه المرحلة، صارت زيارة وزير الدفاع السويدي بال جونسون لتركيا في 27 كانون الثاني/ يناير بلا معنى. لذلك ألغينا الزيارة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال أكار إنه ناقش مع أردوغان عدم وجود إجراءات لتقييد الاحتجاجات في السويد ضد تركيا ونقل رد فعل أنقرة إلى جونسون على هامش اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا.

واعتبر أكار، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، أنه "من غير المقبول عدم اتخاذ خطوة أو رد في مواجهة هذه (الاحتجاجات). كان ينبغي اتخاذ الإجراءات الضرورية".
التعليقات (3)
كاظم صابر
الثلاثاء، 24-01-2023 03:41 م
منذ حوالي سنة ، كُنتُ أسيرُ في شارعٍ فرعي فرأيت كِتاباً مُقدَساً لإحدى مِللِ أهل الكتاب مُلقى على الأرضِ قُرْب حاوية نفايات . تناولته و أبعدته عن الحاوية و وضعته على جدارٍ قريبٍ ظاهرٍ لمن قد يكونُ أضاعه أو سقط منه سهواً حتى يعثر عليه . نحن تعلمنا من دين الإسلام السلوكيات الراقية تجاه الآخرين من أتباع أديان أخرى فعلى أحدنا أن يلتزم بحُسْنِ القول معهم تلبية لطلب الله منا في القرآن الكريم (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ...) و بقبولِ أن يبقوا على دينهم كما ورد في الآيتين الكريمتين المشهورتين (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ...) و ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ). لم أعرف قبل ذهابي لأوروبا قديماً أموراً عن ديني ، لكن تعرفت عليها هناك من كُتبٍ و محاضراتٍ لم تكُن مُتاحة لي في وطني فعرفت مثلاً أن الإسلام هو الأول – من بين الأديان – في التسامح حين كان في أوْجِ قوته عبر العصور. لم يكن المسلمون استئصاليين عند انتصاراتهم أو سيْطرتِهم كما كان حالُ غيرهم مِن القُوى و شواهد التاريخ كثيرة . من الواضح أن هذين الشخصين المذكورين في الخبر" الهولندي إدوين واجنسفيلد و الدانمركي راسموس بالودان" ضعيفين من حيث الفِكْرِ و الثقافةِ و الفهمِ السياسي . لقد جرت صياغة حاضِرِ أوروبا أثناء ضعف المسلمين و بِمعْزلٍ عنهم في القرن التاسع عشر و القرن العشرين خاصةً بعد الحرب العالمية الثانية التي غاب عنها المسلمون و إن كانت بعض معاركها قد جرت في بلادهم . سوءُ الأحوال في أوروبا حالياً كان نِتاج أعمالٍ ظاهرة و خفية من دُولٍ و جماعاتٍ – سريَة و علنية - و عصاباتٍ مُصطنعةٍ مُرتزِقةٍ . إن كان للأوربيين من مظالم و شكاوى فعليهم التوجه إلى العنوان الصحيح و هو عنوانٌ لا يُوجد فيه مُسلمون أو قرآنُ المسلمين . هل يا ترى لا يعرف الأوروبيون من هم غُرماءهُم ؟ يقول الشاعرُ الحكيم (إن كنت لا تدري فتِلك مُصيبةٌ... أو كنت تدري فالمُصيبة أعْظمُ).
محمد اليبي
الثلاثاء، 24-01-2023 01:48 م
اللهم انك قلت وقولك الحق: إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون .. نسألك اللهم بعزتك وجبروتك أن تنزل على اعدائك واعداء نبيك وقرآنك أقصى العذاب والتنكيل وأرهم بأسك وقوتك وغضبك اللهم مزقهم كل ممزق وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم أشعل فيهم النار فى الدنيا قبل الاَخرة .
ابوعمر
الثلاثاء، 24-01-2023 12:49 م
وأين الاسطبلات العروبية ..أين الحاويات المتعفنة الوسخة..اقصد(الجمهوريات والمملكات العربية)...ام ان(الترخيص)بالتنديد والاستنكار لم يصل من العم سام....
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل