سياسة دولية

CNN تكشف طبيعة الوثائق السرية في منزل مايك بنس

قد لا تكون الوثائق بالغة السرية - جيتي
قد لا تكون الوثائق بالغة السرية - جيتي
قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية؛ إن الوثائق التي عثر عليها مؤخرا في منزل مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كانت مذكرات تم إعدادها لرحلاته الخارجية.

ونقلت الشبكة عن المصادر، بأن تلك الوثائق تضمنت مواد وصفت بأنها مذكرات كانت تستخدم لإعداد الاجتماعات الخارجية لبنس، وتم التغاضي عنها لأنها كانت وسط مجلدات رحلات قديمة.

ولفتت إلى أنه من المألوف أن يحصل الرؤساء ونوابهم على مذكرات عن الأشخاص الذين يلتقونهم في دول أجنبية.

إظهار أخبار متعلقة



وتابعت بأن المذكرات تتضمن معلومات أساسية عن السير الذاتية للقادة الأجانب، وأحيانا معلومات أكثر حساسية.

ونقلت عن مسؤول قوله؛ إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعمل مع وكالة الاستخبارات المركزية، لتقييم الوثائق، ومستوى سريتها، والمخاطر المحتملة لكونها في مكان غير مصرح به، لكنها في  غالب الأمر في أدنى مستويات السرية.

والثلاثاء الماضي، أعلن عضو جمهوري في مجلس النواب أنّه تمّ العثور في منزل بنس على وثائق رسمية مصنّفة سرّية.

وقال رئيس اللجنة النيابية المكلّفة الإشراف على عمل السلطة التنفيذية النائب جيمس كومر في بيان؛ إنّ "نائب الرئيس السابق مايك بنس أبلغنا اليوم باكتشاف وثائق مصنّفة سرية في منزله في إنديانا. إنّه موافق على التعاون بالكامل مع تحقيقنا".

إظهار أخبار متعلقة



ويأتي هذا التطوّر في أعقاب العثور على وثائق سرية في منزل الرئيس جو بايدن ومكتب سابق كان يستخدمه قبل أن يصبح رئيساً، واتّهامات بأنّ سلفه دونالد ترامب عرقل تحقيقا يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي بشأن كمية أكبر من الوثائق الحكومية المصنّفة سريّة التي عُثر عليها في منزله.

ويشرف كومر على التحقيق البرلماني الذي فتحه مجلس النواب في أعقاب العثور على الوثائق السرية في منزل بايدن.

وقال كومر من دون الإشارة إلى قضية ترامب؛ إنّ "الشفافية لدى نائب الرئيس السابق بنس، هي على نقيض صارخ مع موظفي بايدن الذين يستمرون في حجب معلومات عن الكونغرس والشعب الأمريكي".

ويُنظر إلى بنس كمرشّح محتمل للانتخابات الرئاسية في 2024.
التعليقات (0)