سياسة دولية

مشاهد توثق لحظة إسقاط "المنطاد الصيني".. وكشف تفاصيل العملية

وثقت وسائل إعلام أمريكية لحظة انفجار "المنطاد الصيني" عقب استهدافه بصاروخ- تويتر
وثقت وسائل إعلام أمريكية لحظة انفجار "المنطاد الصيني" عقب استهدافه بصاروخ- تويتر
أظهرت مشاهد لحظة إسقاط مقاتلة أمريكية، من طراز F-22، المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولاينا الجنوبية، السبت.

ووثقت وسائل إعلام أمريكية لحظة انفجار "المنطاد الصيني" عقب استهدافه بصاروخ.

وكشفت وزارة الدفاع "البنتاغون" تفاصيل العملية، إذ قالت إن المنطاد جرى إسقاطه في الساعة 2:39 من بعد ظهر السبت بالتوقيت المحلي.

وأضافت أن نوع الصاروخ الذي أسقط المنطاد هو A9X جو-جو أطلقته طائرة F-22، والتي أقلعت بدورها من قاعدة لانغلي الجوية في فيرجينيا.

وأطلقت الطائرة الصاروخ على ارتفاع 58 ألف قدم، بينما كان المنطاد يحلق على ارتفاع يتراوح بين 60 و65 ألف قدم.

وتم إسقاط المنطاد على بعد حوالي ستة أميال بحرية قبالة الساحل قبالة ساوث كارولاينا، ويقال إن حقل الحطام يبلغ عرضه حوالي سبعة أميال.

وقال مسؤولون أمريكيون إن عمق المياه حيث اصطدم حطام البالون بالمحيط يبلغ حوالي 47 قدمًا.

وحول البدء في استخراج حطام البالون، وتحويله للفحص، قالت شبكة "فوكس" إن الجدول الزمني لاستعادة المنطاد من المحيط الأطلسي غير معروف، ومن المتوقع أن تكون سفينة الإنقاذ التابعة للبحرية في مكان الحادث في غضون يومين.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه أصدر أمرا يوم الأربعاء بإسقاط المنطاد، لكن وزارة الدفاع (البنتاغون) أوصت بالانتظار حتى يمكن القيام بذلك في منطقة مفتوحة فوق المياه لحماية المدنيين من سقوط أي بقايا من المنطاد على الأرض.

وقال بايدن: "لقد نجحوا في إسقاطه، وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك".

بدورها، أدانت الصين بشدة الهجوم العسكري على منطاد تقول إنه كان يتم استخدامه في مجال الأرصاد الجوية وأغراض علمية أخرى، وقالت إنه ضل طريقه إلى المجال الجوي الأمريكي "بطريق الخطأ تماما"، وهي ادعاءات رفضها المسؤولون الأمريكيون بشكل قاطع.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "طلبت الصين بشكل واضح من الولايات المتحدة التعامل مع هذا الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط النفس. وقد أصرت الولايات المتحدة على استخدام القوة، ومن الواضح أنها بالغت في رد الفعل".

وثقت وسائل إعلام أمريكية، لحظة انفجار "المنطاد الصيني" عقب استهدافه بصاروخ.
التعليقات (3)
محلل سياسي متواضع
الأحد، 05-02-2023 01:49 م
يوجد عند بعض المحللين السياسيين شك عميق أن هذه لعبة متفق عليها بين أمريكا و الصين لتبدو العلاقات بينهما و كأنها متوترة علماً بأنه في الآونة الأخيرة فتحت أمريكا للصين أبواب البلدان التابعة للأمريكان لكي يستفيد الصينيون منها فوائد كبيرة بالإضافة لفوائد سابقة بين البلدين مثل نقل تكنولوجيات أو تقنيات صناعية مدنية "غير عسكرية" من أمريكا للصين ناهيك عن الاستثمارات الضخمة للصين في مجال العقارات في أمريكا . يوجد زعماء سياسيون في العالم يستغلون عدم وجود ذكاء لدى القيادة الروسية "بوتين ، لافروف ، شويغو ، و حتى بيسكوف" لتمرير ألاعيب على روسيا . في اللقاء الأخير بين زعامتي روسيا و الصين ، بدا لبعض المبتدئين في التحليل السياسي أن هنالك نحالف وثيق مفتوح بين البلدين . الحقيقة أن المصالح التجارية للصين - التي تساعد أمريكا في تحقيقها - قد تجعلها تبيع روسيا و تتركها لوحدها لتكون فريسة سهلة للغرب و بالتالي تتعرض لما تعرض له الاتحاد السوفيتي أثناء انهياره و تقطيعه .
احمد
الأحد، 05-02-2023 10:20 ص
في امريكا يختار صناع القرار من المختلين عقليا و ما حصل خير دليل ... المنطاد هو عباره عن بالونه كبيره يكفي لاسقاطه طلقه بسيطه من طائره في حين في امريكا يضرب بصاروخ جو - جو الله يعلم كم يكلف .. الحمد لله لم يستخدموا صاروخ برأس نووي لاسقاطه !!!
حسام
الأحد، 05-02-2023 09:56 ص
"AIM-9X" و ليس "A9X"

خبر عاجل