سياسة دولية

"الديمقراطي" يعدّل موعد انتخاباته التمهيدية.. كيف يستفيد بايدن؟

ألمح جو بايدن مجددا إلى نيته الترشح لولاية ثانية عام 2024- جيتي
ألمح جو بايدن مجددا إلى نيته الترشح لولاية ثانية عام 2024- جيتي
أقرت اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة الأحد، تعديلا واسعا شمل الجدول الزمني للانتخابات التمهيدية للحزب، باقتراح من جو بايدن الذي سيستفيد منه في حال ترشح لولاية ثانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر في فيلادلفيا شرق الولايات المتحدة، حيث وافقت اللجنة على اقتراح يسمح لكارولاينا الجنوبية ببدء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي العام المقبل، وهو تغيير يمنح وزنا أكبر للأمريكيين من أصل أفريقي في اختيار مرشحهم الرئاسي.

وتتميز ولايتا آيوا ونيوهامبشر بموقع خاص في الأجندة السياسية الأمريكية لأنهما تجريان قبل غيرهما الانتخابات التمهيدية داخل الحزبين لاختيار المرشح من كل حزب إلى البيت الأبيض، وعادة ما تكون النتائج في هاتين الولايتين مؤشرا على مجرى الحملة الانتخابية.

واقترح بايدن في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بدء الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولاينا الجنوبية التي تضم عدداً كبيراً من الأمريكيين الأفارقة، وهو ما وافقت عليه اللجنة بالأغلبية، حيث لم يصوّت ضده سوى أعضاء يمثلون ولايتي آيوا ونيوهامبشر، قبل طرحه هذا الشهر لتصويت إدارة الحزب بمجملها. 

وقبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020، واجه بايدن عددا من الإخفاقات في الانتخابات التمهيدية في آيوا ونيوهامبشر ونيفادا، قبل أن يحصد فوزاً ساحقاً في كارولاينا الجنوبية ما سمح له بقلب المسار واختياره لمنافسة دونالد ترامب. 

وفي العام المقبل، ستعقد أولى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في 3 شباط/ فبراير في كارولاينا الجنوبية ثم في نيفادا ونيوهامبشر في 6 شباط/ فبراير وجورجيا في 13 شباط/ فبراير وميتشيغان في 27 شباط/ فبراير. 

وخلال المؤتمر الذي تم خلاله إقرار تعديل موعد الانتخابات التمهيدية، ألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن مجدداً إلى نيته الترشح لولاية ثانية عام 2024.

ولم يعلن بايدن عن ترشحه للرئاسة عام 2024، لكن رسالته إلى أنصار للحزب الديمقراطي، الجمعة، كانت واضحة، حيث قال بايدن خلال اجتماع اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي: "لقد بدأنا للتو. لدينا الكثير من الأمور لنفعلها".

ويعد بايدن (80 عاماً)، الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة. وإذا تولى السلطة لولاية ثانية فسيكون في السادسة والثمانين من عمره بحلول انتهاء ولايته.

ومن المتوقع أن يعلن بايدن إطلاق حملته لخوض سباق آخر للبيت الأبيض خلال الأشهر المقبلة، لكن ظهوره أمام قادة الحزب في ولاية بنسلفانيا "أرسى أساساً لإعادة انتخابه" من المتوقع أن يستفيد منه في خطابه عن حالة الاتحاد.

وفي مستهل خطابه قال بايدن للحشد: "اسمحوا لي أن أطرح عليكم سؤالاً بسيطاً: هل أنتم معي؟"، فرد حشد المنظمين والناشطين بصوت واحد: "4 سنوات أخرى".

اظهار أخبار متعلقة


ويتوقع خبراء أن يعلن بايدن عن ترشحه بعد خطابه حول حالة الاتحاد المقرر في 7 شباط/ فبراير، وهي كلمة تقليدية تستعرض السياسة العامة للرؤساء أمام البرلمانيين. ولم يترشح أي ديمقراطي حتى الآن لمنافسته.

من جهة أخرى، ينوي الحزب الجمهوري من جانبه، إطلاق انتخاباته التمهيدية من ولاية آيوا في عام 2024.
التعليقات (0)

خبر عاجل