فنون منوعة

عربي21 ترصد أهم ملامح دراما رمضان بمصر.. "عودة الديني وغياب الاختيار"

تنافس بين الشركة "المتحدة" الشركات العربية وخاصة مجموعة "إم بي سي" على إنتاج المسلسلات- أرشيفية
تنافس بين الشركة "المتحدة" الشركات العربية وخاصة مجموعة "إم بي سي" على إنتاج المسلسلات- أرشيفية
نحو 25 مسلسلا دراميا تتسابق الشركة "المتحدة للخدمات الإعلامية -الذراع الإعلامية والفنية للنظام الحاكم في مصر- وباقي شركات الإنتاج الخاصة، على إنهاء تصويرها تمهيدا لعرضها في شهر رمضان الذي يوافق 23 آذار/ مارس المقبل، فلكيا.

"عربي21" رصدت أهم ملامح الموسم الدرامي، وأهم الشركات المنتجة، وطبيعة الموضوعات، والملامح السياسية للأعمال المعروضة، وأهم النجوم الحاضرين والغائبين.

ومن أهم ملامح دراما رمضان 2023، التنافس الشديد بين الشركة "المتحدة" التي تديرها أجهزة سيادية مصرية، مع الشركات العربية وخاصة مجموعة "إم بي سي"، على إنتاج وعرض الأعمال والتعاقد مع النجوم، وهو التنافس البادي بين منصات العرض الإلكترونية وخاصة "وتش إت"، و"شاهد".

اظهار أخبار متعلقة



"من الباطن"

بدا لافتا أيضا، تراجع سيطرة الشركة "المتحدة" على كعكة إنتاج دراما رمضان منفردة على عكس السنوات الماضية، حيث جرى إسناد أغلب الأعمال إلى شركات خاصة، وأخرى منفذة للإنتاج، وهو التوجه الحالي بعد ما لحق بـ"المتحدة" من خسائر مالية بموسم 2021، أدى لتغيير مجلس إدارتها في أيار/ مايو من نفس العام.

من أهم الشركات المنتجة، "ميديا هب-سعدي جوهر" صاحبة الارتباط القوي بالشركة "المتحدة"، والتي تقدم من بين أعمالها "العمدة" لمحمد رمضان، و"تحت الوصاية" من 15 حلقة لمنى زكي، و"الصفارة" من 15 حلقة لأحمد أمين.

شركة "سينرجي"، الشريك الهام للشركة "المتحدة"، أهم ما تقدمه "سره الباتع" للمخرج خالد يوسف بالمشاركة مع "المتحدة"، و"ضرب نار" لياسمين عبد العزيز، و"الكبير أوي 7" لأحمد مكي، و"سوق الكانتو" لأمير كرارة.

ومن أهم أعمال "العدل جروب"، لرمضان 2023، "حمد الله على السلامة" ليسرا، و"عملة نادرة" لنيلي كريم، و"جميلة" لريهام حجاج.

غائبون وحاضرون

أيضا هناك غياب لافت للزعيم عادل إمام، للعام الرابع على التوالي عن إنتاج أعمال جديدة في رمضان، حيث كانت آخر أعماله "فلانتينو"، إنتاج 2019، وجرى عرضه في رمضان 2020.

ويغيب أيضا الممثل يحيى الفخراني، بعد تقديمه "نجيب زاهي زركش" في 2022، وكذلك الممثلة إلهام شاهين، التي قدمت في 2022، مسلسل "بطلوع الروح"، المثير للجدل.

وفي المقابل، يوجد ظهور مثير للممثلة منة شلبي في مسلسل "تغيير جو"، رغم أزمة توقيفها بمطار القاهرة الدولي عند عودتها من أمريكا في 25 تشرين الأول/ نوفمبر الماضي، وبحوزتها مواد مخدرة، والحكم عليها بالحبس سنة مع وقف التنفيذ.

عودة قوية تشهدها دراما رمضان 2023، للمخرج الشهير خالد يوسف، بمسلسل "سره الباتع"، وذلك بعد أزمة الفيديوهات الجنسية الفاضحة مع ممثلة شابة وراقصة وسيدة أعمال عام 2019، وأدت إلى هروبه خارج مصر، ليعود إلى القاهرة آذار/ مارس 2021.

وتظل البطولات النسائية حاضرة بقوة في رمضان 2023، لنحو 9 نجمات هن: يسرا، ومنى زكي، وروبي، وروجينا، وريهام حجاج، ومنة شلبي، ودينا الشربيني، وياسمين عبد العزيز، وحنان مطاوع... وغيرهن.

اظهار أخبار متعلقة



جدل محتمل

ورغم ما أثاره ظهور الممثل ياسر جلال بشخصية رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، بالجزء الثالث لمسلسل "الاختيار 3"، والحديث عن صعوبة دخوله بشخصية فنية جديدة، إلا أنه من المقرر ظهور جلال، ببطولة مسلسل "علاقة مشروعة"، مع الممثلة مي عمر.

ويواصل الكاتب المثير لقضايا خلافية إبراهيم عيسى، الظهور الثاني له بالدراما الرمضانية، بعد تقديمه "فاتن أمل حربي"، لنيلي كريم في 2022، وما أثاره من جدل مجتمعي، فمن المنتظر أن يقدم أفكارا جدلية أخرى عبر مسلسل "حضرة العمدة"، للممثلة روبي.

الديني والتاريخي

يبقى لافتا أيضا، عودة الدراما الدينية لأول مرة بعد غياب مثير لسنوات، عبر مسلسل "الإمام الشافعي" للممثل خالد النبوي الذي قدم مسلسل "ممالك النار"، بإنتاج إماراتي أثار جدلا واسعا في العالم العربي وتركيا، عام 2019.

وتطل علينا بعد غياب الدراما التاریخیة لأحداث تدور بين العصر الحاضر وزمن الحملة الفرنسية على مصر بالعام 1798، عبر معالجة درامية وسيناريو وحوار وإخراج لخالد يوسف بمسلسل "سره الباتع".

وتواصل الدراما المصرية تقديم أجزاء جديدة من أعمال درامية سابقة لاقت نجاحا، إذ يجري تقديم الجزء السابع من "الكبير أوي" لأحمد مكي، و"المداح3"، لحمادة هلال، و"رمضان كريم"، لسيد رجب، مع غياب لـ"الاختيار" بعد عرض جزئه الثالث 2022.

فكرة الحلقات الـ15 تستمر بقوة هذا العام أيضا بعد انطلاقها في 2022 بنجاح، وهو التوجه الذي تدعمه منصات العرض الإليكترونية طوال العام بإنتاج حلقات درامية من عدة حلقات ولاقت قبول المشاهد العربي.

اظهار أخبار متعلقة



غياب الاختيار

اختفاء مسلسل "الاختيار"، المثير للجدل بعرض وجهة نظر النظام المصري، في الأحداث التي شهدتها البلاد منذ الانقلاب العسكري منتصف 2013، كانت من ملامح دراما رمضان 2023.

وبعد عرض أجزائه الثلاثة خلال 2020، و2021، و2022، وخاصة النسخة الأخيرة التي جسدت شخصية السيسي، يحل محل "الاختيار" هذا العام مسلسل "الكتيبة 101".

أعمال جديدة

"الكتيبة 101": من إنتاج شركة "سينرجي" للمنتج تامر مرسي الرئيس الأسبق للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتدور أحداثه حول تصدي "الكتيبة 101" التابعة للجيش المصري في شبه جزيرة سيناء (شرق)، لهجوم من جماعات مسلحة قرب مدينة العريش 28 كانون الثاني/ يناير 2018.

ولأول مرة يظهر الممثل عمرو يوسف، في سلسلة الأعمال الفنية التي تتحدث عن الجيش والشرطة وأحداث ما بعد 3 تموز/ يوليو 2013، فيما يشاركه البطولة آسر ياسين، وفتحي عبد الوهاب، ووفاء عامر.

"سره الباتع": عمل ضخم إنتاجيا، بأكثر من 60 ممثلا، من إنتاج "المتحدة للخدمات الإعلامية"، و"سينرجي"، مأخوذ عن قصة للكاتب يوسف إدريس، وهو ما وصفه المخرج خالد يوسف، بأنه دراما عصریة تاریخیة تعود لزمن الحملة الفرنسية على مصر.

أهم أبطاله: أحمد فهمي، وأحمد السعدني، وحنان مطاوع، وريم مصطفي، وحسين فهمي، بجانب حضور عربي للكويتية شمس، والتونسية رانيا التومي، والسوري نضال نجم.

"العمدة": بعد سلسلة متواصلة من الأعمال المثيرة للجدل والتي تلاقي نجاحا جماهيرا رغم ما تواجهه من انتقادات بهدم قيم مجتمعية وإشاعة العنف، يقدم الممثل الأعلى أجرا في مصر محمد رمضان، مسلسل "العمدة"، الدراما الشعبية التي أكد أنها ستحقق نجاحا أكثر من "الأسطورة"، إنتاج 2016.

رمضان، الذي يجسد شخصية جعفر العمدة، ويعيش بحي السيدة زينب، ويتزوج من 4 سيدات، يشاركه تشخيص أدوار زوجاته زينة، ومي كساب، وإيمان العاصى، ومنة فضالي، والأردني منذر رياحنة، ومن إنتاج "ميديا هب سعدى – جوهر".

المثير أن "العمدة" من تأليف وإخراج محمد سامي، المخرج الذي أوقفت الشركة "المتحدة" التعامل معه عام 2021 بعدما أثير عن مخالفات مالية خلال إخراجه مسلسل "نسل الأغراب"، فيما يعود مجددا للعمل مع محمد رمضان بعد سلسلة نجاحهما السابق في "الأسطورة" 2016، وفيلم "جواب اعتقال" 2017، و"البرنس" 2020.

"سوق الكانتو": وفي دراما تعود لحقبة زمنية قبل نحو قرن من الزمان تقدم شركة "سينرجي"، الممثل أمير كرارة، في دور بائع "سريح"، ينشب بينه صراع وبين بائعي السوق فيتحول على إثره إلى بلطجي يجمع الإتاوات في سوق البالة بوسط البلد.

كرارة، أدى الأدوار الشعبية عبر"ميمى الرايق" بمسلسلات "طرف ثالث" عام 2012، و"حوارى بوخاريست" عام 2015، و"الطبال" عام 2016، ويشاركه البطولة فتحي عبد الوهاب، ومي عز الدين في تعاون لأول مرة بينهما.

وشارك كرارة عام 2022 بمسلسل "العائدون"، كأحد ملفات المخابرات المصرية، وذلك قبل تقديمه الجزء الأول من "الاختيار" عام 2022، والمشاركة في "الاختيار3"، 2022.

اظهار أخبار متعلقة



"بابا المجال": يخوض مصطفى شعبان السباق الرمضاني بهذا العمل بشخصية تاجر آثار، ويقوم بأعمال مشبوهة متخذا من تجارة قطع غيار السيارات غطاء له، ويخوض صراعا مع شقيقة الذي يقوم بدوره باسم سمرة.

المسلسل من إنتاج "الباتروس" للإنتاج الفني والتوزيع (كامل أبو علي)، بمشاركة الممثلة سوسن بدر، وياسمين رئيس، وجومانا مراد، ونسرين أمين، وسهر الصايغ، ورياض الخولي.

"الأجهر": بطولة عمرو سعد، بعد نجاحه في "توبة" 2022، ويدور في إطار لايت كوميدي بحي شعبي، من إنتاج "سيدرز آرت برودكشن" (صباح إخوان)، وبمشاركة سيد رجب، ودرة، وسارة سلامة، وخالد زكي، ومن المقرر عرضه بفضائية "إم بي سي مصر".

"محارب": ويقدم المنتج أحمد السبكي، دراما الإثارة والأكشن، التي يجسد فيها الممثل حسن الرداد، شخصية سائق ميكروباص، يواجه العديد من المواقف الصعبة، بمشاركة شيري عادل.

"مذكرات زوج": ويقدم المنتج تامر مرتضى، صاحب شركة "أروما" التي دخلت عالم الإنتاج الدرامي عام 2013، الممثل طارق لطفي، بعد نجاحه بمسلسل "جزيرة غمام" 2022، في دور لايت، يناقش المشكلات الزوجية بعد مدة من الزواج، بحسب بطل العمل في تصريح صحفي.

"مذكرات زوج" بطولة طارق لطفي، والتونسية عائشة بن أحمد، وخالد الصاوي.

بطولات نسائية

"حضرة العمدة": من إنتاج "ريمون مقار" و"محمد محمود عبد العزيز"، يقدم الكاتب إبراهيم عيسى، هذا العمل ببطولة المغنية المثيرة "روبي"، بمشاركة أحمد رزق، وبسمة، ووفاء عامر، وأحمد بدير.

ويواصل عيسى فيه إثارة قضايا اجتماعية ودينية استكمالا لما يطرحه من أفكار عبر برامجه بالفضائيات المحلية والأجنبية وفي كتاباته الصحفية.

حيث يواصل طرح قضايا المرأة بعد مسلسل "فاتن أمل حربي" 2022، إذ تدور الأحداث في صعيد مصر حول امرأة شابة تتولى مهام العمودية بقريتها، وتخوض صراعات مع عائلتها.

"تحت الوصاية": من إنتاج "سعدي جوهر"، تقدم منى زكي بطولة نسائية لدراما من 15 حلقة، تدور عن قضية الوصاية بعد وفاة الزوج، وتتناول أزمات تتعرض لها زوجة تضطرها الظروف لإعالة أسرتها عبر مركب صيد ترثه من زوجها، فيما يشاركها العمل، دياب، ونسرين أمين.

"حمد الله على السلامة":  كالعادة تواصل "العدل جروب"، تقديم أعمالها ببطولة يسرا، التي لا تغيب منذ سنوات عن السباق الرمضاني، وكان آخر أعمالها "أحلام سعيدة" في 2022.

"حمد الله على السلامة" يدور في إطار اجتماعي كوميدي بمشاركة مايان السيد، ومحمد ثروت، وشيماء سيف.

"عملة نادرة": من إنتاج "العدل جروب"، تلعب نيللى كريم، البطولة بدور صعيدية للمرة الأولى، وبمشاركة السوري جمال سليمان، بعدما أثارت الجدل بمسلسل إبراهيم عيسى "فاتن أمل حربى" في 2022.

"عملة نادرة"، تدور أحداثه في إطار من الإثارة، ويعيد السورية جومانا مراد إلى الدراما بعد غياب 17 عاما بعد "قلب حبيبة" عام 2005، ويمثل كذلك عودة للفنان أحمد عيد بعد غياب 8 سنوات، من "صاحب السعادة" عام 2014 مع عادل إمام.

اظهار أخبار متعلقة




"جميلة": من إنتاج "العدل جروب"، وهي قصة اجتماعية تتناول مجموعة من الأزمات والصراعات المجتمعية، بطولة ريهام حجاج، وبمشاركة سوسن بدر، ويسرا اللوزي، وأحمد وفيق، وهاني عادل.

وتواصل حجاج، تقديم عمل رمضاني سنويا، من بطولتها مثل "يوتيرن" 2022، و"كل ما نفترق" 2021، و"لما كنا صغيرين" 2020.

"ضرب نار": دراما صعيدية تجمع بها "سينرجي" للإنتاج الفني للمرة الثالثة ياسمين عبد العزيز وزوجها أحمد العوضي، بعد "اللي ملوش كبير"، و"لآخر نفس"، 2021، حيث تلعب هي دور "مهرة" السيدة التي تقطن حي شبرا الشعبي، ويجسد هو شخصية الشاب الصعيدي جابر الكوماندا، إلى جانب ماجد المصري، وسهير المرشدي.

"تغيير جو": ورغم أزمة منة شلبي، والحكم عليها بالسجن سنة مع وقف التنفيذ وغرامة 10 آلاف جنيه لاتهامها بجلب المخدرات من أمريكا لمصر، تقوم ببطولة مسلسل "تغيير جو"، من 15 حلقة، وإنتاج صادق صباح، وبطولة الأردني إياد نصار، وماجدة زكي.

منة شلبي، كانت قد دخلت السباق الرمضاني 2022، مع الممثلة إلهام شاهين بمسلسل "بطلوع الروح"، الذي يحكي قصة "روح" التي انضمت لتنظيم الدولة "داعش" في سوريا، وحصلت بعده على جائزتين من مهرجان القاهرة للدراما، ومن موريكس دور في لبنان.

"كامل العدد": بطولة نسائية لدينا الشرييني، يشاركها شريف سلامة، وإسعاد يونس، ومن إنتاج شركة "إيجل فيلمز" لجمال سنان، الذي يعرض عبر 15 حلقة بفضائية "إم بي سي مصر"، و"إم بي سي2"، ومنصة شاهد، وفيه يعرض صناع العمل أزمة المرأة التي تتزوج للمرة الثانية، وخطورة مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع.

"ستهم": من إنتاج شريف شحاتة (الكونت)، بطولة الممثلة روجينا، وتدور أحداث المسلسل، في إطار اجتماعي إنساني، مستوحى من قصص حقيقية، حيث يستلهم أحداثه من سيرة 4 سيدات مصريات، وذلك بعد نجاح روجينا في تجربة "انحراف" عام 2022.

اظهار أخبار متعلقة



أجزاء تتواصل

"الكبير أوي 7": بعد نجاح دام 6 أجزاء، تواصل "سينرجي" تقديم الجزء السابع من "الكبير أوي" عبر شبكة قنوات "ON" للممثل أحمد مكي، الذي يقوم بـ3 شخصيات لأشقاء من أم أمريكية، تدور بينهم مفارقات عديدة، حول منصب عمدة قرية "المزاريطة".

"المداح 3": يواصل المنتج صادق أنور صباح، تقديم سلسلة "المداح"، للعام الثالث على التوالي من بطولة حمادة هلال، الذي حقق نجاحا لافتا خلال عرض جزأيه في 2021، و2022، فيما قال هلال، لـ"وكالة أنباء الشرق الأوسط"، إن حلقات "المداح 3" ستكون مبهرة.

هلال، الذي يقدم دراما مثيرة عن تسخير الجن وارتكابه أعمالا تؤذي الإنسان، يشاركه البطولة، هبة مجدي، ودنيا، وخالد سرحان، وينضم إليهم رانيا فريد شوقي، ويسرا اللوزي، وخالد زكي.

"رمضان كريم": حقق الجزء الأول من المسلسل قبولا جماهيريا عام 2017، حيث عبر عن واقع الحارة المصرية في شهر رمضان، ما دفع شركة السبكي للإنتاج الفني (أحمد السبكي) لتقديم الجزء الثاني منه، بطولة سيد رجب، وبيومي فؤاد، وسلوى عثمان، وصبري فواز.

أعمال 15 حلقة

"علاقة مشروعة": المسلسل مكون من 15 حلقة تجمع فيه شركتا "Forever Drama مها سليم" و"media Hub محمد السعدي"، الممثل ياسر جلال، والممثلة مي عمر للمرة الثانية بعد نجاحهما بمسلسل "الفتوة" 2020.

وقدم ياسر جلال مسلسل "الاختيار 3" بموسم 2022، مشخصا فيه شخصية رئيس النظام عبد الفتاح السيسي.

"الصفارة": عمل من 15 حلقة يدور في إطار تشويقي كوميدي، من إنتاج "إيهاب وسعدي جوهر"، من المقرر عرضه بالنصف الثاني من رمضان بالإضافة إلى عرضه عبر إحدى المنصات الشهيرة.

وهو أول بطولة مطلقة للممثل أحمد أمين، وعودة له إلى عالم الكوميديا، بعد نجاحه بمسلسل "جزيرة غمام" 2022، وحصوله على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة للدراما، أيلول/ سبتمبر 2022.

"بطن الحوت": من 15 حلقة، وإنتاج "سكرين 2000"، كأول بطولة مطلقة للممثل محمد فراج، وبشخصية مركبة بعد نجاحه بمسلسل "لعبة نيوتن" 2021، وفيه يدور صراع بين الخير والشر ورجال الدين وتجار المخدرات، فيما يشارك بالبطولة أسماء أبو اليزيد، وباسم سمرة، وعبد العزيز مخيون، والكويتية هدى حسين.

اظهار أخبار متعلقة



عودة حذرة للديني

"الإمام الشافعي": يدخل الممثل خالد النبوي السباق الرمضاني بالمسلسل الديني والتاريخي حول سيرة ثالث الأئمة الأربعة "الإمام الشافعي" وفترة استقراره في مصر (من 814 حتى 820 ميلادية)، عبر إنتاج ضخم لشركة "سعدي جوهر".

العمل باللغة العربية الفصحى، ومن إخراج السوري الليث حجو، ويضم نخبة من النجوم العرب مثل نضال الشافعي، وخالد أنور، ومحمد الشرنوبي، وأروى جودة، وحمزة العيلي، وأحمد الرافعي، وفرح بسيسو، وخالد القيش.

وتثار المخاوف من تناول شخصية الشافعي، بصورة سلبية وسط ما يجري في مصر عبر الفضائيات والصحف من تشويه لسيرة الأئمة والصحابة وقادة التاريخ الإسلامي، وهي المخاوف التي قللت منها الممثلة أروى جودة، بقولها للإعلام، إن "الأزهر الشريف يراجع المسلسل باستمرار".

المسلسل التاريخي الوحيد الذي كان مقررا إنتاجه خلال عامي 2020 و2021 عن "سيف الله المسلول"، للممثل عمرو يوسف، ولكن توقف العمل فيه لأسباب إنتاجية.

وعلى مدار عقد التسعينيات من القرن الـ20 والعقد الأول من القرن الـ21، تبارت الدراما المصرية والسورية في صناعة المسلسلات الدينية والتاريخية، ولكن ومنذ الأزمة السورية والانقلاب العسكري في مصر توقف إنتاج تلك الأعمال التي كانت تقوم عليها في الغالب الدولتان المصرية والسورية.

وكان آخر الأعمال التاريخية العربية هو مسلسل "ممالك النار" الإنتاج الإماراتي عام 2019، والذي أثار الجدل عن السلطان العثماني سليم الأول والذي جاء في ظل أجواء سياسية غائمة بين تركيا ومصر والإمارات والسعودية.
التعليقات (2)
الصعيدي المصري
الأحد، 19-02-2023 11:35 ص
لا يرجى من مشخصاتية مصر .. الا مزيد من التضليل والضلال والتزييف .. والسفه والعري
مصري
الأحد، 19-02-2023 11:23 ص
هم يضحك و هم يبكي - مثل مصري يضرب للتتعجب من موقف بائس - في وقت اشتعلت فيه الاسعار و اصبحت كثيرا من الاسر المصرية تحصل على قوت لا يكفيها تقدم مافيا السيسي مسلسلات بدلا من الغذاء و في نفس الوقت الاقبال على هذه القذارات سيتناسب عكسيا مع امكانية الثورة و الخلاص من المافيا يعني كلما زادت المشاهدات سيعني هذا ان مافيا السيسي في امان و ان الشعب المصري مازال تحت مخدرات السيسي و ان قلت المشاهدات ذلك سيعني ان الشعب توقف عن ادمان مخدرات السيسي