سياسة عربية

"سقوط سد النهضة" من حسابات القمة الأفريقية.. ماذا يعني ذلك؟

يغيب السيسي عن القمة الأفريقية الـ 36 المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا - جيتي
يغيب السيسي عن القمة الأفريقية الـ 36 المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا - جيتي
تختتم القمة الأفريقية الـ 36 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أشغالها، الأحد، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول، فيما غابت قضية سد النهضة عن مناقشات الاجتماعات.

وتصدرت ملفات الاقتصاد والتجارة الحرة والأمن الغذائي والأوضاع الأمنية عناوين القمة التي تبنت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية" في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم والقارة الأفريقية التي تضررت بقوة من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

واجتمع القادة الأفارقة في القمة السنوية للاتحاد الأفريقي لتنفيذ اتفاق التجارة الحرة على مستوى القارة الذي كان قادة الاتحاد أطلقوه رسميا قبل 3 سنوات  بعد مفاوضات ومساومات شاقة استمرت 17 عاما من أجل تحقيق حلم أكبر سوق للتجارة الحرة في العالم من حيث عدد سكان منطقتها، 54 من أصل 55 دولة أفريقية بدون أريتريا.

أقوال مصرية مكررة دون مواقف
وفي غياب رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، ترأس وفد مصر في أعمال الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي على مستوى وزراء الخارجية، والذي تسبق أعماله انعقاد القمة الأفريقية، وزير الخارجية سامح شكري، وخلال اللقاءات الثنائية أعاد التأكيد على محددات الموقف المصري الثابت بضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

خسرت مصر والسودان جميع الرهانات سواء الرهان على واشنطن أو الغرب أو مجلس الأمن أو حتى الدول الإفريقية للضغط على إثيوبيا من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سدّ النهضة، الذي تعتبره القاهرة تهديدا وجوديا، واكتفت جميع الجهات بالتأكيد على أهمية التوصل إلى تسوية دبلوماسية تحمي مصالح جميع الأطراف.

بحسب مفوضية الاتحاد الإفريقي خلا جدول أعمال المجلس خلال قمة الاتحاد من وجود قضية سد النهضة على طاولة المناقشات وتضمن الإصلاحات المؤسسية في الاتحاد الأفريقي وحالة السلم والأمن في أفريقيا، بحث سبل معالجة أزمة الغذاء وسياسة الطاقة، وسبل مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد في القارة.

وكذلك بحث اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بشأن سياسة المنافسة ومشروع النظام الأساسي للوكالة الإنسانية الإفريقية، وبروتوكول الاستثمار لاتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وبروتوكول حقوق الملكية الفكرية.

سد النهضة.. ليس قضية القارة
بشأن غياب موضوع سد النهضة عن جدول أعمال القمة الأفريقية، قال الأكاديمي والخبير في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا خيري عمر، إن "القضية لم تطرح بالأساس على طاولة القمة التي تبحث في قضايا أفريقية عامة مثل الأمن الغذائي والأمن والإرهاب والتكامل الاقتصادي بين دول القارة من خلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة، مع الإشارة إلى أن كل جهود الدول التي تولت رئاسة الاتحاد السابقة مثل جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية وأخيرا السنغال لم تنجح في إحداث أي اختراق يذكر".

ووصف في تصريحات لـ"عربي21" أن "كل ما قامت به مصر خلال الاجتماعات التي سبقت انعقاد القمة هو الترويج للموقف المصري الرافض لعملية ملء وتشغيل سد النهضة من دون التوصل لاتفاق ملزم، ولم تطلب إدراج الملف ضمن بنود مناقشات القمة، والملف تم إحالته لرئاسة الاتحاد وبتفويض من مجلس الأمن وكل الجهود المبذولة في تحريك الملف باءت بالفشل ولم تقدم جديدا".

وتوقع عمر أن "تتوقف حدود رئاسة الاتحاد المقبلة عند البيانات التي صدرت من قبل، والموضوع برمته سيظل بين مدى قدرة الدول الثلاث (مصر، إثيوبيا، والسودان) على العودة إلى طاولة المباحثات ومناقشة القضايا العالقة ولن تستطيع أي دولة بما فيها مجلس الأمن من فرض حل توافقي وعندما لجأت القاهرة والخرطوم إلى إليه قرر إعادة القضية إلى الاتحاد الأفريقي؛ بالتالي فإن المنظمات الدولية لا تجد جدوى من التدخل في هذه النزاعات والفلسفة الحاكمة لها هو عدم القيام بسابقة من نوعها في فرض حل على دولة من الدول؛ لأنه قد تثير نزاعات أكثر".

دور أفريقي ضعيف
يرى خبير المياه والسدود محمد حافظ أن الطريق بات مفتوحا على مصراعيه لإثيوبيا لاستكمال الملء والبناء دون أي عائق، وقال: "استكمال بناء سد النهضة والانتهاء من التخزين بات مسألة وقت ولا تحكمه أي أي اتفاقيات مع دول المصب، وعملية الملء الرابع سوف تبدأ وتكتمل ليتحول السد من مجرد فكرة إلى حقيقة لا يستطيع أحد منعها".

مضيفا لـ"عربي21": إثيوبيا لا تواجه أي معوق فني لاستكمال الملء وليس لديها أي مشاكل لوجستية في وبالتالي سوف تتمكن من رفع منسوب الممر الأوسط الذي يتحكم في زيادة مخزون المياه خلف الخزان في شهر أغسطس المقبل، وسينجحوا في تخزين كمية تقدر بنحو 27 مليار وهي أكثر من الملء الأول والثاني والثالث مجتمعين ليصل إجمالي ما سوف تخزنه نو 50 مليار متر مكعب.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح حافظ أن "ملف سد النهضة ليس ضمن أجندة قضايا القمة وهي ليست معنية بذلك ناهيك عن أنها غير قادرة على تحريك أي ملف؛ لأن قدرات الدول الأفريقية في حل النزاعات من خلال المنظمة محدودة ولا تملك أدوات القوة لفرض أي حلول"، مشيرا إلى أن "هناك العديد من الملفات الأقل خطورة وأهمية وتعقيدا وفشلت في الوصول إلى اتفاق حولها".

مع انتقال رئاسة القمة إلى رئيس دولة جزر القمر غزالي عثماني، وتسلمه الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي من رئيس السنغال ماكي سال، لا يعول الكثير من المراقبين على قدرة الأرخبيل الصغير في المحيط الهندي في دفع محادثات سد النهضة للأمام نظرا لمحدودية الثقل السياسي له.
التعليقات (5)
عبد الله احمد
الإثنين، 20-02-2023 11:15 ص
رد على محمد غازي لقد كان جمال عبد الناصر سبب كل الكوارث التي نحن فيها فاذا كان فاروق سيئ فهو مليون مرة اسوأ دمر كل شئ في مصر من اول اقتصادها فقد الجنيه المصري اغلى من جنيه الذهب الان الجنيه المصري اقل من مليم ما قبل انقلاب 1952 ثم دمر الديمقراطية بدلا من تطويرها و دبر لسحق الجيش المصري في 1967 للتخلص من انقلاب عامر و انفصل عن السودان تمهيدا لبناء سد اثيوبيا الذي كان بنائه مستحيلا لو مصر و السودان دولة واحدة ثم اسس لمافيا العسكر و جعلها تتحكم في كل مؤسسات مصر فاصبح شبه مستحيل ان يحكم مصر رئيس مصر منتخب مدني لان كل مؤسسات مصر ستحاربه كما حدث للرئيس مرسي رحمة الله عليه و هذه المافيا تنسق مع اسرائيل و الخليج و غيرهم حتى باتت اسرائيل تتطمئن للحاكم العسكري لان الرئيس مرسي اول رئيس اجبر اسرائيل على وقف الحرب ضد غزة بينما رؤساء العسكر يحاصرون غزة و كنا نرى مبارك يحمي حدود اسرائيل و يقتل السودانيين الذين يحاولون دخول اسرائيل و لا يهتم بحماية حدود مصر و لا شك ان جمال اسس منظومة عسكرية تغتصب حكم مصر و هي نفس نظام المافيا بالمعني الحرفي للكلمة بل ان هذه المافيا تضع قوانين تقنن جرائمها من القتل و النهب حتى السد منع الطمي سبب خصوبة ارض مصر و كانت هناك و سائل للتعامل مع الفيضان بدلا من السد و مالسيسي الا امتداد لجمال عبد الناصر و ما كان لعسكري سبيلا لاغتصاب حكم مصر بدون جمال
همام الحارث
الإثنين، 20-02-2023 03:50 ص
فليسقط سدَ الخراب من حسابات هؤلاء الطراطير النواطير عبيد الأوامر الاستعمارية في قيعانهم " و لا أقول قممهم " . من الناحية الدينية ، السدَ هو نوع من المكر الخبيث على مصر و السودان و ربنا سبحانه و تعالى يقول ( وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ ) أي أن العدل الربَاني سيجعل هذا المكر يرتدَ إلى من قاموا بتصميمه و أمروا بتنفيذه و من قاموا بتمويله بطريقة لا نعلمها و لكن يعلمها الله علام الغيوب . من الناحية العلمية ، بناء السدود من أسوأ اختراعات البشر بحسب المراجع العلمية الصادرة من علماء مختصين في الغرب -و التي قرأتها و قمت بتدريسها - و سلبياتها أكبر من إيجابياتها بكثير . من ذلك أن اختزان كمية ضخمة من المياه وراء السدَ "مثل 50 مليار متر مكعب" سوف يعني في تلك المنطقة المشموله بالفالق الافريقي تحفيز حدوث زلازل هائلة التدمير هناك بالدرجة الأولى ، و الله أعلى و أعلم ، ليس فقط في اثيوبيا و إنما في كل ما جاورها من بلدان سكتت عن هذا المكر الخبيث .
احمد
الأحد، 19-02-2023 10:36 م
شفتم العسكر دمر مصر ازاي من اول الغشيم جبان اللي دمر اقتصاد مصر وضيع سيناء والجولان والقدس لحد المغفل العميل بلحة اللي دمر مصر وباع الجزيرتين وفوقهم حق مصر في نهر النيل
محمد غازى
الأحد، 19-02-2023 09:50 م
وفى ألليلة ألظلماء يفتقد ألبدر! هل عرفتم من هو ألبدر، إنه ألزعيم ألخالد جمال عبدالناصر، بانى مصر ألحديثة، وبانى ألسد ألعالى على نهر ألنيل، حتى يحفظ لمصر والمصريين حقهم بمياه ألنيل، ألتى أدت بعد بناء ألسد بزيادة ألأراضى ألمزروعه إلى ألضعف وأدخلت ألفرحة إلى قلوب ألمصريين! تعرض بعدها ألرئيس ناصر لعدوان ثلاثى آثم من قبل بريطانيا عدوة ألعرب ألأولى، صاحبة وعد بلفور، وفرنسا وإسرائيل، وصمد عبدالناصر بتأييد من ألله وشعبه ألمصرى ألطيب وألشعوب ألعربية كلها وقفت ضد ألعدوان ألثلاثى على مصر، وإنتصر ناصر وإنتصر شعب مصر والسودان، وعاشوا فى حرية وسلام وأمان حصتهم من مياه ألنيل! أليوم جاء سيسو رئيس مصر إبن أليهودية وكل أمله أن يدمر مصر والعروبة جمعاء!!!!!!!!!!
مصري
الأحد، 19-02-2023 08:30 م
انا مجنون لو انتظرت ممن وافق على بناء السد في مارس 2015اي قرار ضد السد

خبر عاجل