اقتصاد عربي

SC: حالة عدم اليقين بشأن "الطروحات" ستزيد الضغط على الجنيه المصري

تضخم كبير في مصر وشح في العملة الصعبة - جيتي
تضخم كبير في مصر وشح في العملة الصعبة - جيتي
قالت نشرة "إنتربرايز" الاقتصادية، نقلا عن شركة "ستنادرد تشارترد" للخدمات المصرفية والمالية، إن حالة عدم اليقين بشأن الطروحات في مصر، قد تؤدي إلى مزيد من الضغط على الجنيه.

ولفتت إلى أن الجنيه يمكن أن ينخفض إلى ما بين 33 – 35 جنيها مقابل الدولار إذا تأخرت التدفقات الوافدة المتوقعة من برنامج الطروحات الحكومية.

ونقلت عن الخبيرة الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، في "ستنادرد تشارترد"، كارلا سليم، قولها إنه على الحكومة المصرية أن تفي بتعهداتها بشأن الطروحات، وإن المستثمرين ينتظرون حدوث إشارات مهمة وواضحة في هذا الصدد، وإن دول الخليج ستستجيب بمليارات الدولارات.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت النشرة بأن العقود الآجلة للجنيه بدأت في الاتساع مرة أخرى مقابل العقود الفورية، مع تداول العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة 12 شهرا عند مستوى 36 جنيها يوم الجمعة الماضي، مقابل سعر السوق الحالي عند مستوى 30.48.

في وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن تضخم أسعار المستهلكين في مدن البلاد قفز إلى معدل أعلى من المتوقع بلغ 25.8 بالمئة على أساس سنوي في كانون الثاني/ يناير من 21.3 بالمئة في كانون الأول/ ديسمبر وهو أسرع معدلاته في أكثر من خمس سنوات.

ويأتي الارتفاع في أعقاب سلسلة من تخفيضات قيمة العملة منذ آذار/ مارس 2022 ونقص طويل الأمد في العملات الأجنبية وتأخيرات مستمرة في إدخال الواردات إلى البلاد. وفقد الجنيه المصري 50 بالمئة تقريبا من قيمته منذ آذار/ مارس.

والتضخم في كانون الثاني/ يناير هو الأعلى منذ كانون الأول/ ديسمبر  2017 بعد عام من خفض حاد في قيمة العملة.

اظهار أخبار متعلقة



ونسبة التضخم المرتفعة في كانون الثاني/ يناير تزيد الضغط على لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لترفع أسعار الفائدة في اجتماعها المقبل المقرر في 30 آذار/ مارس المقبل.

وفي اجتماعها السابق في الثاني من شباط/ فبراير، أبقت اللجنة سعر الإقراض عند 17.25 بالمئة وفائدة الإيداع عند 16.25 بالمئة قائلة إن زيادتها الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال العام المنصرم من المنتظر أن تساعد في كبح التضخم.
التعليقات (2)
احمد عبدالله
الإثنين، 20-02-2023 06:35 م
السيسي مزنوق زنقة الخنازير و ليس امامه الا الشحاته لسداد الديون و سداد ارباح الديون و لشراء القمح و الغذاء و لا يكفيه ما ينهبه من المصريين لانه بالجنيه حتى لو استطاع بدخل قناة السويس ارباح الديون و السياحة غير منتظمة و لا يعتمد عليها يعنى حالته تعيسه جدا و ذلك بسبب خيانته و مذابحه الاف المصريين قتلهم لانهم اعترضوا على خيانته
مصري
الإثنين، 20-02-2023 06:18 م
الدولار ت= 36.8 جنيه و هذا على اساس قيمته خارج مصر بدون اي حماية