سياسة عربية

تقرير لـ"BBC" يكشف استغلال شركات بريطانية عاملات الشاي جنسيا في كينيا

تم تعليق عمل ثلاثة مدراء بعد التقرير - CC0
تم تعليق عمل ثلاثة مدراء بعد التقرير - CC0
كشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن استغلال جنسي لعشرات النساء في كينيا يعملن في مزارع شاي مملوكة لشركات بريطانية، من قبل المشرفين عليهن.

وتم الكشف عن الاستغلال الجنسي في مزارع شاي توفر المحصول لأبرز العلامات التجارية الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، بما في ذلك PG Tips و Lipton و Sainsbury's Red Label.

وأظهر التصوير السري مدراء في مزارع مملوكة لشركة Unilever و James Finlay & Co ، يضغطون على مراسلة متخفية لممارسة الجنس.

وقالت الهيئة إنه تم تعليق عمل ثلاثة مديرين إثر التقرير.

اظهار أخبار متعلقة



وواجهت شركة Unilever مزاعم مماثلة منذ أكثر من 10 سنوات وأطلقت منهج "عدم التسامح" مع التحرش الجنسي بالإضافة إلى نظام الإبلاغ وتدابير أخرى، لكن تحقيقًا مشتركًا لـ BBC Africa Eye و Panorama وجد أدلة على أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بعد مزاعم التحرش الجنسي.

وتحدث توم أودولا، مراسل "بي بي سي" إلى نساء عملن في مزارع الشاي التي تديرها الشركتان. وأخبره عدد منهن أنه بسبب ندرة العمل، لم يتبق لهن خيار سوى الاستسلام للمطالب الجنسية لرؤسائهن.

وقالت إحدى النساء: "لا يمكنني أن أفقد وظيفتي لأن لدي أطفالا".

وقالت امرأة أخرى إن مدير قسم أوقف عملها حتى وافقت على ممارسة الجنس معه، وتابعت: "إنه تعذيب؛ يريد أن ينام معك، ثم تحصل على وظيفة".

كما قالت امرأة لـ"بي بي سي" إنها أصيبت بفيروس نقص المناعة البشرية من قبل مشرفها، بعد الضغط عليها لممارسة الجنس معه.

ولجمع المزيد من الأدلة حول مزاعم الاعتداء الجنسي التي تحدث، أرسلت "بي بي سي" مراسلة متخفية للعمل في مزارع الشاي، باسم مستعار "كاتي".

تمت دعوة "كاتي" لمقابلة عمل مع مسؤول التوظيف في شركة James Finlay & Co واسمه تشيبوتشوك، وتبين أن المقابلة كانت في غرفة فندق.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت المراسلة المتخفية إلى أن المدير الذي قابلها طلب ممارسة الجنس معها بالقوة، وقام أحد أعضاء الفريق بالاتصال بها على الفور لمنحها فرصة للهرب.

قالت كاتي: "كنت خائفة للغاية ومصدومة للغاية. لا بد أن الأمر صعب حقًا على النساء اللائي يعملن تحت إشراف تشيبوتشوك".

وقالت الشركة إنها أوقفت تشيبوتشوك عن العمل على الفور بعد اتصال "بي بي سي" بالشركة. وقالت إنها أبلغت الشرطة عنه وهي تحقق الآن في الأمر.

تعرضت كاتي أيضًا للتحرش الجنسي عندما كانت متخفية في مزرعة تديرها شركة Unilever.

وتمت دعوتها إلى يوم تعريفي، حيث ألقى مدير قسم يُدعى جيريميا كوسكي خطابًا لموظفيه حول سياسة Unilever التي لا تتسامح مطلقًا مع التحرش الجنسي.

ومع ذلك، دعا كوسكي "كاتي" لمقابلته في حانة الفندق في ذلك المساء وحاول الضغط عليها لممارسة الجنس معه.

لاحقا تم تعيين "كاتي" في فريق إزالة الأعشاب الضارة، وهو العمل الأكثر صعوبة، لمدة ستة أيام في الأسبوع.

وتطلب العديد من النساء الانتقال إلى أعمال أقل صعوبة، وطلب مشرف "كاتي" هناك، صموئيل يبي، ممارسة الجنس معه مقابل منحها وظيفة أقل صعوبة.

وعندما أبلغت" كاتي" عن هذا السلوك إلى أحد ضباط التحرش الجنسي في شركة Unilever، قيل لها: "حافظي على مبادئك. لا تعطي جسدك مقابل وظيفة"، ولاحقا باعت الشركة تجارتها في كينيا لصالح شركة Lipton التي قالت إنها تشعر بالصدمة، وقامت بإيقاف مديرين عن العمل.

وأكدت بعض الشركات في بريطانيا، والتي تستورد الشاي الكيني عبر هذه الشركات، أنها علقت الشراء منها بعد مزاعم الاعتداء الجنسي، إلى حين اتخاذ إجراءات صارمة لحماية العمال هناك.
التعليقات (0)

خبر عاجل