سياسة عربية

ذراع البطش المساندة لجيش الاحتلال

عربي21
عربي21
نيران أضرمتها مليشياتٌ إسرائيليةٌ في بلدةِ حوارة جنوبي محافظة نابلس، لتسجلَ أعنفَ الاعتداءاتِ وأكبرها منذُ بدايةِ عام 2023، فما قصةُ هذهِ المليشياتِ الاستيطانية؟

المكتبُ الوطنيُّ للدفاعِ عن الأرض ومقاومةِ الاستيطانِ التابعِ لمنظمة التحريرِ الفلسطينيةِ كان قد حذرَ من احتماليةِ تأسيسِ عصاباتٍ صهيونية من قبلِ المستوطنين خاصةً بعدَ تشكيلِ الحكومةِ المتطرفةِ الأخيرة.

وأعلنَ مكتبُ المنظمة أنّهُ تمَّ رصدُ تزايدٍ مُقلقٍ في التحريض لتشكيلِ مليشياتٍ مسلحة وسطَ المستوطنين بهدفِ التصدي لهجماتِ الشبان الفلسطينيين، كما أن أحدُ قادةِ منظماتِ المستوطنين دعا إلى تأسيسِ خلايا سريةٍ لمهاجمةِ الفلسطينيين ووقفِ العملياتِ ضدَّ الإسرائيليينَ في ظل "عجزِ الجيشِ الإسرائيليِّ عن منعها".

وأشارَ أحدُ قادةِ مجموعةِ "فتيةُ التلال" الاستيطانيةِ إلى أنَّ إعادةَ تنشيطِ خلايا المستوطنينَ المسلحة أصبحَت ضرورةً لصدِّ المقاومةِ الفلسطينية ومنعها من مواصلةِ العملياتِ. وطالبَ أحدُ النشطاءِ الفلسطينيينَ بوقفِ استخدامِ مصطلحِ مستوطنينَ والبدءَ بنشرِ مصطلحِ مليشيات مسلحة ومرتبطةٍ بشكلٍ مباشرٍ بجيشِ الاحتلال.

وكانت مليشيات المستوطنينَ قد تأسست في العامِ 1968 الذي تزامنَ مع بدايةِ اعتداءِ المستوطنين على الفلسطينيينَ وسطَ مدينةِ الخليل، ثمَّ في عامِ 1980 ظهرَ التنظيمُ السريُّ اليهودي الذي كانً يخططُ لتفجير قبةِ الصخرة المشرفة. وبعدَ مرورِ ما يزيدُ على الـ15 عاما تحديدا في سنةِ 1998 سمحَ رئيسُ الوزراءِ أرئيل شارون بتأسيسِ "شبيبة التلال". ثمَّ في عام 2008 ظهرت عصاباتُ "تدفيع الثمن" التي نفذت هجماتٍ إرهابيةً عديدةَ ضدَّ المواطنينَ الفلسطينيينَ.

اظهار أخبار متعلقة


مركزُ عروبةَ للأبحاثِ أصدرَ تقريرًا رصدَ فيهِ عملياتِ اعتداءِ المستوطنين منذُ مطلعِ العامِ الجاري حيثُ نفذَ المستوطنونَ 89  اعتداءً على مدينةِ القدس و67 هجومًا على مدينةِ نابلس نفذتها مجموعاتُ المستوطنينِ المسلحة كما شهدت محافظتي أريحا وطوباس 40 اعتداءً و33 على الخليل و24 على رام الله و22 على سلفيت و21 على بيتِ لحم و11 على قلقيلية وهجومُا واحدًا على طولكرم.

مجزرةُ حوارة ليلةُ الأحدِ الدامية التي شهدت وحدها أكثرَ من 320 اعتداءً على مدينة ِنابلس ومحيطها أدت إلى استشهادِ فلسطيني وإصابةِ أكثرَ من 350 آخرين معظمها بسببِ استنشاقِ الغاز المسيلِ للدموع الذي أطلقهُ الجيشُ الإسرائيلي كما وأحرقَ المستوطنونَ أكثرَ من 30 منزلًا و100 مركبةٍ في البلدةِ والقرى المجاورةِ لها هذه الاعتداءاتُ أتت بعدَ مقتلِ مستوطنين في عمليةِ إطلاقِ نارٍ من قبلِ مقاومٍ فلسطيني

البرلمانُ العربي طالبَ في بيانٍ له المجتمعَ الدولي ومجلسَ الأمن بإدراجِ مليشياتِ المستوطنينَ الإسرائيليينَ ضمنَ قوائمِ الإرهاب وأكدَ البيان أن أعمالَ العنفِ التي ارتكبتها المليشياتُ ضدَّ أبناءِ الشعب الفلسطيني الأعزل أصبحَ أسلوبًا ومنهجًا لهم وأنَّ عدمَ محاسبتهم أتاحَ لهم الاستمرارَ في ارتكابهم للجرائم.

التعليقات (0)