سياسة دولية

"يعتقد أن أوكرانيا تهمه أكثر منا".. كيف قرأ مدير "CIA" خطط بوتين

بيرنز قال إن بوتين يخطط لسحق واستنزاف الأوكرانيين بخطة طويلة المدى- جيتي
بيرنز قال إن بوتين يخطط لسحق واستنزاف الأوكرانيين بخطة طويلة المدى- جيتي
قال مدير المخابرات المركزي الأمريكية "سي آي إيه"؛ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعتقد أن أوكرانيا تهمه أكثر منا.

وأوضح بيرنز في جلسة أمام الكونغرس، أنه على الرغم من المعنويات والمشاكل الأخرى التي تواجه القوات الروسية في أوكرانيا، قال إن بوتين "يتخذ نظرة بعيدة المدى إلى حد كبير".

وأضاف: "أعتقد أنه يضاعف من طاقته، وهو مقتنع بأن بمقدوره سحق الأوكرانيين من خلال حرب الاستنزاف هذه، ويمكنه إرهاق المؤيدين الغربيين لأوكرانيا".

إظهار أخبار متعلقة



في تقريره السنوي عن التهديدات العالمية، قال مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز ؛إن روسيا على الأرجح لن تكون قادرة على تحقيق مكاسب إقليمية كبيرة في أوكرانيا هذا العام، وستتعرض لضغوط شديدة للاستيلاء على منطقة دونباس بأكملها في شرق البلاد.

وذكر التقرير أن "الجيش الروسي واجه وسيظل يواجه قضايا الاستنزاف ونقص الأفراد والتحديات المعنوية، التي جعلت قواته عرضة للهجمات المضادة الأوكرانية".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، خلال زيارة لواشنطن أجراها المستشار الألماني أولاف شولتس، وشكّلت فرصة لتأكيد الدعم الغربي لكييف، فيما أعلنت قوات فاغنر أنها أطبقت الحصار على بلدة باخموت شرق أوكرانيا، داعية القوات الأوكرانية إلى إعلان الانسحاب.

وتعتبر المساعدات العسكرية الغربية حاسمة لتمكين كييف من مقاومة هجمات القوات الروسية واستعادة السيطرة، لكن الكرملين قال؛ إن مساعدات كهذه لن تؤدي إلا إلى "إطالة أمد الصراع، وستكون لها عواقب وخيمة على الشعب الأوكراني".

 وتجاهلت واشنطن هذا التحذير وأعلنت عن مساعدات جديدة، بما فيها ذخيرة، لا سيما لنظام صواريخ هيمارس الذي استخدمته القوات الأوكرانية، وكان له أثر مدمر ضد القوات الروسية وخطوط إمدادها.

ووجه بايدن وشولتس الجمعة رسالة وحدة من البيت الأبيض إلى روسيا، لكن أيضا إلى الصين بشكل غير مباشر.
التعليقات (0)