مقالات مختارة

ما خسرته إسرائيل من تقارب السعودية وإيران

عماد الدين حسين
خط القطار بين حيفا والسعودية الذى تحدث عنه نتنياهو قبل لحظات من إعلان الاتفاق لن يتم تدشينه قريبا
خط القطار بين حيفا والسعودية الذى تحدث عنه نتنياهو قبل لحظات من إعلان الاتفاق لن يتم تدشينه قريبا
صباح الجمعة الماضية كان نتنياهو يزور العاصمة الإيطالية روما، وظهر هناك منتشيا، وهو يتحدث عن قرب إقامة علاقات مع السعودية. وأن هناك خطا للسكة الحديد سوف يربط المملكة مع حيفا، وبعد ساعات قليلة تفأجأ الإسرائيليون بأن السعودية تصالحت مع إيران عدو إسرائيل الأول.

بالأمس تحدثت عن «الرابحون من المصالحة السعودية الإيرانية» التى تمت فى العاصمة الصينية بكين يوم الجمعة الماضية. واليوم أتحدث عن أول وأبرز الخاسرين من هذه المصالحة.

ومرة أخرى أشدد على أن هذا التقييم ــ سواء كان للرابحين أو الخاسرين ــ يتوقف على الطريقة التى ستتم بها المصالحة، وهل تنعكس على الأرض فعليا، أم تظل حبرا على ورق؟

لو تم تنفيذ المصالحة عمليا، وتوقفت إيران عن التدخل فى الشئون الداخلية لبعض الدول العربية والهيمنة عليهم، خصوصا فى اليمن ولبنان وسوريا والعراق، وتعاملت معهم باعتبارهم جيرانًا وإخوة فى الدين، فإن أكبر طرف خاسر سيكون إسرائيل.

ما سبق ليس استنتاجى الشخصى، بل يتردد فى الصحافة الإسرائيلية منذ لحظة الإعلان عن الخبر يوم الجمعة الماضية وحتى كتابة هذه السطور.

أبرز مثال على ذلك ما كتبه محلل الشئون الاستخباراتية والأمنية فى صحيفة «هاآرتس» تسفى بارئيل يوم السبت الماضى، بقوله إن الاتفاق السعودى الإيرانى يبدد الحلم الإسرائيلى فى إقامة تحالف عربى دولى ضد إيران، وقد يبث الحياة فى مفاوضات الاتفاق النووى الجديد بين إيران والغرب، إضافة إلى أنه يشير لصعود قوة الصين فى المنطقة على حساب أمريكا.

بارئيل يرى أن الاتفاق سيرسم خريطة جديدة للعلاقات فى الشرق الأوسط وخارجه، وسيوفر شرعية جديدة لإيران، وقد يؤدى لاحقا لعودة العلاقات الإيرانية المصرية.

أما الكاتب إيتمار آيخنر المراسل الدبلوماسى لصحيفة «يديعوت أحرونوت» فيرى أن الاتفاق يعنى ضعف ثقة السعودية فى الإدارة الأمريكية أولا وقبل كل شىء، ويعبر عن عدم الثقة فى رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لعزل إيران».

نفتالى بينت رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق هاجم نتنياهو معتبرا الاتفاق تطورا خطيرا لإسرائيل، وانتصارا سياسيا لإيران، فى حين أن العالم يراقب إسرائيل «الغارقة فى عملية تدمير ذاتى ممنهج».
نفس المنطق عبر عنه لائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق معتبرا الاتفاق فشلا كاملا وخطيرا للسياسة الخارجية الإسرائيلية، وانهيارا لجدار الدفاع الإقليمى الذى بدأت إسرائيل بناءه ضد إيران، والانشغال اليومى بالجنون القضائى بدلا من مواجهة إيران، ويرى لابيد أيضا أن السعودية شعرت بالضعف الأمريكى والإسرائيلى، ولذلك توجهت إلى آفاق أخرى.

رئيس لجنة الخارجية والأمن فى الكنيست يولى أدلشتاين اعتبر الاتفاق سيئا جدا لإسرائيل. أما بينى جانتس وزير الأمن السابق فيراه تطورا مقلقا ويزيد من التحديات الأمنية الضخمة، فى حين ينشغل نتنياهو وفريقه بالانقلاب السلطوى.

وفى رأى موقع «والا» الإسرائيلى فإن أبرز الخاسرين من توقيع الاتفاق هو إسرائيل والولايات المتحدة، وأن خط القطار بين حيفا والسعودية الذى تحدث عنه نتنياهو قبل لحظات من إعلان الاتفاق لن يتم تدشينه قريبا.

أما أفيجدور ليبرمان رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» فاعتبر أن الاتفاق يمثل فشلا مدويا مسجلا باسم نتنياهو فقط، وأنه لا أحد يعتمد على نتيناهو وربما هذا هو سبب توجه السعودية لإيران حسب زعمه، مضيفا: «ونحن فى منحدر زلق ويتعين على نتنياهو تحمل المسئولة والاستقالة».

نيكولاس هيراس من «لجنة نيولانيز للاستراتيجيات والسياسات فى الولايات المتحدة» قال إن السعودية أرسلت عبر هذا الاتفاق رسالة لإسرائيل خلاصتها: «لا تعتمدوا علينا فى دعم أى عمل عسكرى ضد إيران فى أى مكان بالمنطقة».

حرصت على الحديث عن رأى قطاعات واسعة من المجتمع الإسرائيلى فى الاتفاق حتى تكون الصورة واضحة أمام القارئ.

إسرائيل استثمرت كثيرا فى الخلافات العربية الإيرانية، خصوصا مع السعودية فى السنوات الأخيرة، وقدمت نفسها باعتبارها البديل الأقوى أو الفتوة أو البلطجى الذى يمكن الاعتماد عليه فى مواجهة التهديدات الإيرانية لدول الخليج، وربما ساعد هذا المفهوم فى إقامتها لعلاقات مع بعض الدول العربية. لكن التطور الأخير بإعلان السعودية وإيران استئناف علاقتهما يمكن أن يهدم هذا المفهوم الإسرائيلى، أو على الأقل يحرم إسرائيل من «الجائزة الكبرى» التى تنتظرها منذ زمن وهى إقامة علاقات مع السعودية، التى تربط هذه الخطوة بتحقيق حل للقضية الفلسطينية.

لكن الولايات المتحدة وطبقا لمصادر متعددة تحاول إقناع السعودية بتحديد موعد لإقامة العلاقات مع اسرائيل.

السؤال: هل إسرائيل هي الخاسر الأكبر من الخطوة الأخيرة أم أمريكا؟!

(الشروق المصرية)
التعليقات (0)