سياسة دولية

"تحرش جوي" ينتهي بتحطم طائرتين أمريكية وروسية فوق البحر الأسود

الطائرة الأمريكية كانت في طلعة روتينية فوق المياه الدولية بحسب البنتاغون- موقع سلاح الجو الأمريكي
الطائرة الأمريكية كانت في طلعة روتينية فوق المياه الدولية بحسب البنتاغون- موقع سلاح الجو الأمريكي
قالت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، إن مقاتلة روسية من طراز سوخوي 27 اصطدمت بطائرة أمريكية مسيرة، من طراز ريبر أم كيو 9، فوق البحر الأسود ما أدى إلى تحطمهما.

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأمريكي في أوروبا وأفريقيا: "كانت طائرتنا (أم كيو 9) تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها، في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في تحطم الطائرتين".

وأشارت القيادة الأمريكية، إلى أن "واحدة من مقاتلتين روسيتين، قامت بإلقاء الوقود على المسيرة الأمريكية، وحلقت أمامها بطريقة متهورة، وغير سليمة بيئيا، وغير مهنية".

ولفت بيان إلى أنه في قرابة الساعة الـ 7 صباحا، ارتطمت إحدى المقاتلات الروسية، بمروحية المسيرة، ما أجبر الولايات المتحدة على إسقاطها.

من جانبه اعترف الجيش الروسي بأن اثنتين من مقاتلاته اعترضتا مسيرة أميركية فوق البحر الأسود الثلاثاء، لكنه أكد أنهما لم تصطدما بها ولم تتسببا في سقوطها خلافا لما أعلنته واشنطن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "بعد مناورة عنيفة.. بدأت المسيرة MQ-9 رحلة خارجة عن السيطرة وهوت وارتطمت بسطح المياه" موضحة أن المقاتلتين الروسيتين لم تطلقا النار ولم "تحتكا" بالطائرة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مصدر عسكري غربي لم يكشف عن اسمه، إنه سيتم تفعيل القنوات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة،  وأضاف "في رأيي، القنوات الدبلوماسية ستخفف من أثر ذلك" بحسب الفرنسية.

وتستخدم الولايات المتحدة مسيرات ريبر في المراقبة وتوجيه ضربات، وهي مشغلة منذ فترة طويلة فوق البحر الأسود لمراقبة القوات البحرية الروسية فيما ازداد التوتر في المنطقة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل عام.

وقال الجنرال جيمس هيكر إن "الطائرات الأمريكية والحليفة ستستمر في العمل في المجال الجوي الدولي وندعو الروس إلى التصرف بشكل مهني وآمن".

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا "جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل".

وقال كيربي إنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على الواقعة وإن وزارة الخارجية ستبلغ موسكو بمخاوف واشنطن.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف "لسنا بحاجة إلى إبلاغ الروس قبل أن نطير في المجال الجوي الدولي. هذا ليس مطلوبًا ونحن لا نفعل ذلك".

وعلى إثر الحادثة، أعلنت واشنطن استدعاء السفير الروسي إلى وزارة الخارجية للتعبير عن "اعتراضها الشديد" بعد الحادث الذي تعرضت له المسيّرة الأمريكية فوق البحر الأسود.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس "سنستدعى السفير الروسي إلى وزارة الخارجية" مضيفا أن السفير الأمريكي في موسكو نقل أيضا احتجاجات واشنطن في رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل