آراء ثقافية

نمر بن عدوان: شاعر أحب زوجته ثم رثاها أربعين سنة!

ألف المؤرخ الأردني روكس العزيزي كتابا عن ابن عدوان
ألف المؤرخ الأردني روكس العزيزي كتابا عن ابن عدوان
لعل مدونة نمر بن عدوان الشعرية تعد أهم مدونة شعرية عرفها الأدب الشعبي الأردني. وذلك لبلاغتها ومتانتها القائمة على قوة الباعث لها وأصالته.

ومنذ رحيله بحدود عام 1823م في منطقة الشفا (وتعني المنطقة المطلة وتسمى اليوم شفا بدران وهي من ضواحي عمان حاليا) ظلت أصداء سيرته تتردد في أسماع السمار في بادية الشام والجزيرة العربية. وتُنشد مراثيه على وقع حز الرباب فتختلط الأساطير بالحقيقة كعادة الشعوب في تبجيل فرسانها.

أجمع الرواة أن نمر بن قبلان العدوان قد تحصل له من التعليم في صباه ما لم يتحصل لأي من سكان بادية الأردن آنذاك. والتي كانت تحت ظل الدولة العثمانية. ففي عام 1763 تقريبا رجع نمر من دراسته في الأزهر الشريف ولا يذكر الرواة أيا من تفاصيل حياته في مصر حيث عاش ما يقارب السنتين بحسب ما رواه الأستاذ روكس العزيزي في كتابه المتميز عن الشاعر (1). رجع بعد أن تاقت نفسه لهواء الصحراء بعيدا عن صخب المدينة وناسها.

وفي نفس العام رأى وضحا بنت فلاح السبيلة وأحبها ثم دارت حياته الشعرية في فلكها. ومنذ ذك الحين كرس موهبته العظيمة في فك أسرار سحرها الذي ملأ به الصحراء وكانت حفنة الماء التي شربها من قربة (2) وضحا بنت فلاح السبيلة حينها عندما رآها للمرة الأولى، بمثابة (إكسير حياته) الذي ارتوى منه عشرين عاما. ثم حمل عطشه لأربعين عاما لاحقة، ما عرف بها غير التوجد واللوعة على فراق وضحا.

توفيت وضحا بحدود سنة 1783م بداء الكوليرا وكان نمر في سفر إلى القدس ونابلس لقضاء بعض الأعمال.

إن المتتبع للسياق التاريخي لهذا النوع من المراثي يجد عجبا. حيث لم تكن للمرأة في ذلك الزمن أي قيمة تذكر، فقد كان أحدهم إذا أشار لزوجته قال مثلا: الحرمة لا حرمك الله الجنة أو قال: عيلتي أجلك الله.. وغير ذلك من الألفاظ المهينة. و لكم أن تتخيلوا حجم التمرد الذي عمله نمر عندما عشق زوجته في حياتها ثم رثاها في مماتها ووصفها بـ(يا طيب ريح المسك ريحة جسدها) أو قوله:

لاطلع على المرقاب وأشرف على الدان

وادور بالدنيا واوصف مصابي

عاللي لاعتدل عدلة الزان

سود الجدايل وشوشن للتراب

وغير ذلك الكثير منثورا في قصائده التي حفظها الناس وتداولوها إلى يومنا هذا.

استطاعت قصائد ابن عدوان أن تتمدد في عروق الصحراء الأردنية واهبة لها الحياة لصدقها وعذوبتها. وكانت أثرا لشاعر عظيم جدد في عمود الشعر النبطي على ما كسبه من علوم في الأزهر والقدس من ناحية كثورته على عمود الشعر الشعبي في ما يسمى مشد القصيد وهي تعادل المقدمة الطللية في القصيدة الفصحى، وصارت معظم قصائده تبدأ بعبارة (سر يا قلم..) تجليا لتعلمه وربما يكون ذلك مقابلة منه لقيمة القلم في الموروث الإسلامي وأنه أول الخلق فأراد افتتاح معظم قصائده الكبرى به.

وعلى مستوى البنية الموسيقية فقد عمل معظم شعره في المراثي على وزن يسمى المسحوب (الشروقي) ووزنه:

مستفعلن مستفعلن فاعلاتن مستفعلن مستفعلن فاعلان

وقد أصبح لفرط شهرته بهذا الوزن يسمى بين قبائل البادية بـ (جرة نمر بن عدوان) والجرة هنا بتشديد الراء تعني النغمة.

وأما من ناحية الأثر الاجتماعي فقد ساهم هذا الشاعر العظيم بتغيير النظر للمرأة في تلك الحقبة (القرن الثامن عشر الميلادي)، ولا أدل على ذلك من المكاتيب الشعرية بينه وبين شيوخ قبائل الجزيرة العربية ومنهم الشيخ جديع بن هذال. وهم يبعثون له شعرا يواسونه بموت وضحا ويعددون مناقبها. وبذلك أصبح مديح مناقب المرأة في الشعر من الأغراض الشعرية المعتبرة بفضل الحب الصادق الذي تمثل بالأمير الفارس وبفضل ما وهبه الله من موهبة وجرأة بالخروج على بعض التقاليد التي ليس لها أساس من دين أو خلق.

إن حضور هذا الصراع ما بين تقاليد المجموع وما بين نظرته الحداثية والتي تستند إلى ما تعلمه من أساسيات الدين الحنيف في الأزهر، وما غذته المروءة العربية. هذا الصراع الذي خاضه الشاعر ببسالة يكاد يكون حاضرا في جميع قصائد الرثاء (رثائه لوضحا) على شكل ما يشبه التوقيع فكان يختم نهايات قصائد الرثاء بأن يدعو على كل من لامه على المراثي وعلى حبه الأبدي أن يبتليه بالمصائب.

وتعددت أشكال هذا التوقيع بحسب صياغات القصائد وقوافيها وما يتبع ذلك من مواضيع:

كمثل قوله: يا لايمن، الله يقطع ارجالك

الله يجعل حالك مثل حالي

(يعني أيها الذي تلومني أسأل الله أن لا يبقي لك من الأعوان أحدا، وأسأل الله أن يجعل حالتك البائسة مثل حالي).

وقوله: من لامني يبلاه برهط من الجان

يقضي زمانه بشمات وعذابي

(يعني أدعو على من لامني بأن يؤذيه مجموعه من الجن وأن يقضي بقية عمره عرضة للعذاب وللشامتين).

وقوله: من لامني لا ثور ولا حمار

الثور اشوى إن قال له دور يندار

(يعني أن كل من لامني إما ثور وإما حمار. بل إن الثور أفضل منه حالا حيث إنه مفيد في اتباع التعليمات).

لاحظت ذلك في معظم مراثيه التي رويت عنه وكأنما هي إلحاح وتأكيد لتلك القضية التي عبر عنها.. فهو برثائه لوضحا يواجه نظرة متخلفة من المجتمع القبلي للمرأة بشكل عام.

وهذا التوقيع الشعري موجود في تراثنا الشعري، ومن ذلك توقيع ابن الرومي في مطولاته وخاصة في مدائحه بما معناه: أن إليك هذه القصيدة الفريدة التي لا مثيل لها ولم يسبق أن عملها شاعر في ممدوح. مؤكدا بذلك على موهبته الفذة التي كان يشعر بأنها تستحق مكانة أفضل مما هي عليه.

بعد وفاة وضحا عاش نمر بن عدوان ما يقارب الأربعين سنة وتزوج بثلاث نساء ولم يجمع بأكثر من امرأة في وقت واحد، لكن خيال وضحا ظل خبزه وماءه طول تلك السنوات التي سطر بها ملحمة ما عرفتها الصحراء من قبل: شاعر أحب زوجته ثم رثاها أربعين سنة إلى أن قضى.

وفي آخر أنفاسه، كان يتخيل وضحا وقد أرسلت له سلاما من الفردوس وأخذت زوجته (الجازية) تهدئ من روعه وهي تعلم أن ذلك ما هو إلا هذيانات الموت.

وبعدما صحا من غيبوبته قال:

يا نمر وضحا أرسلتلك سلامين

واحد صباح الخير وذاك العوافي

يا من لي ذكر طارشه هو غدا وين

يا سامعين الصوت هو وين لافي

لو اذكروه بديرة الهند والصين

لاصله على رجلي لو كنت حافي

هوامش:

(1) تدين هذه الكتابة بالفضل والكثير من المعرفة لكتاب نمر بن عدوان شاعر الحب والوفاء للأستاذ روكس بن زائد العزيزي

(2) القربة: هي كيس من الجلد كانت بنات البدو يعبئنه بالماء من غدران المياه العذبة القريبة من ديارهن. وكان أول لقاء بين نمر بن عدوان ووضحا بنت فلاح السبيلة في ذلك العام، عام رجوعه من الأزهر في رحلة صيد له وصادف مجموعة من الصبايا يملأن قربهن بالماء العذب فطلب من وضحا شربة ماء فشرب ووقعت في قلبه فطلب يدها وهي من غير قبيلته ثم تزوجها.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 15-03-2023 08:46 م
'' طريق الحب في كل الإتجاهات '' 1 ـ (غاية الحب في الإسلام) ربط الإسلام بين الحب و العفة، و جعل من هذين المفهومين مفهوماً واحداً .. كما خالف الإسلام في نظرته إلى الحب من حيث مبدؤه ، كذلك خالف فيه من حيث غايته فلم يرى أن تقتصر هذه العاطفة السامية على إرواء الهوى و إشباع الغرض .. و إنما كان يرى أن تكون قوة حافزة دافعة .. و هكذا نرى أن الحياة الإسلامية خرجت بالحب إلى أبعد الغايات ورأت فيه إثارة للهمم و طلباً للكمالات . 2 ـ (طريق الحب) قبل أن ألتقي بعينيك كان الوقت يمر كالبرق و كانت البسمة لا تعرف طريقي و كنت لا أنظر لأي شيء حولي و لا أهتم سوى بشكل مظهري و حين التقيتك توقف الوقت و صار يمر كأنه سنين السعادة طرقت بابي و الضحكة تملأ وجهي صرت أمعن النظر بكل شئ لعله يشبهك أو يوصلني فيك و أصبحت لا أفكر إلا بك و كيف و أين تكون لأقترب منك كنت لا أرى و صرت مرأتي للحياة كنت لا أميز طعم العسل و عرفته حين قبلت شفتاك لم أحس يوماً بجمال إسمي إلا حين سمعته بصوتك لم يرتجف قلبي أو ترتعش يداي إلا حين إحتضنتك فصرت لي أنتِ الحياة و معنى السعادة و أحببت طعم الشهد . 3 ـ (من الصحراء سؤال ليلى) ما هو البحر؟ .. يقولون أنه مثل مياه الصحراء يسطر و يقتل .. هل هو بهذا الجمال الذي يصفونه به؟ .. ليس أجمل من عيون "ليلى"! . 4 ـ (شعر تركي) "حبك جعلني أتكلم" .. و البلابل تعشق الورود بشدة .. حبك جعلني أتكلم .. إشتقت إليك و أحببتك .. و أعطيت قلبي لهكذا جميلة .. حبي للأزل و شعري للغزل .. أعطيت قلبي للشعر و الغزل . 5 ـ (شعر تركي) لا يصغي إلي قلبي المجنون .. يعيش حلم الحب المجنون أخجل فلا أبكي .. قلبي الذي يحترق .. قلبي الذي يحترق .. عندما يتأخر الصيف لا تتفتح الزهور .. الكلمات بقت على لساني .. الأجنحة الزرقاء لم تتطير بقت على التلال .. كم من أعبائكم .. من أحزانكم .. من الالام التي حملها قلبي .. مثل الشجرة التي تختفي في الغابات .. مثل المياه التي تبحر و تذوب في المحيط . 6 ـ (فيلم عليمني الإسلام) قصة حقيقية عاشها الزوجان بنهاية أخرى متى كان الدين مسافة بين حب الأشخاص لبعضهم البعض ؟ عليمني حُب دينك .. كما علمتني حبك .. سأشد قلبي بإيماني .. لن دعى الحب يقف عائقاً في طريق الله .. فيلم رومانسي ديني كي شاب صيني غير مسلم يقع في حب فيديا فتاة مسلمة من إندونسيا، يمر العاشقان برحلة حب تعيقها الإختلافات في الثقافة و الدين و التوفيق، فهل يستسلم كل منهم للوضع أم سيحاولون إتباع قلبهم؟ بطولة الزوجان: روجر ذانورانا و كت ميرسكا الفيلم يلقى نجاح باهر، ذلك لأنه مستوحى من قصة التنائي مع فروق و نهاية مختلفة حيث أن المخرج شخص مقرب من الزوجين و على معرفة بهما لذا قرر صيعها كفيلم أثناء تفكير بصنع فيلم رعب، أشار إليه صديقه بأن السينما بحاجة إلى فيلم هادف فغير وجهته لتحويل هذه القصة و نقلها للعامة دون علم الإثنان إتصل بهما و عرض عليهم البطولة وافق كل منهم على حدى دون علمه الطرف الآخر، تفاجئ الإثنان في جلسة قرأة النص و كان هذا أول فيلم يجمع الزوجان، صدر لهم فيلم آخر أيضاً من بطولتهما بنهاية عام 2020 . 7 ـ (من مسلسل المال و البنون الحلقة الأخيرة) أيام الزمن الجميل مشهد خطوبة رأفت ونهلة الفلسطينية وكأنها وقفة العرب جميعاً بجانب فلسطين الحبيبة لقطة إهداء قطع ذهبية للعروسة من طرف نسوة الحي البسطاء على أنغام أغنية للقدس بصوت الأيقونة فيروز تحمل معاني جد عميقة للقضية الفلسطينية فهي إشارة جد ذكية فعلاً عمل عظيم بدأ بأية قرانية و ختم بالقضية الفلسطينية .. نهاية النهاية يفترق يوسف وفريال إفتراق رغم الحب للهروب من واقع و إفتراق رغم صداقة رغم محاولته في المطار هي الدنيا كده حاجة تقطع القلب فريال سافرت يعنى المسافرون إلى وجهات مختلفة لا يسافرون معاً .. يقول فريد ليوسف الوقت فات .. يرد يوسف الوقت فات من زمان يا فريد .. و نوقف نعمل إيه .. و نمشي نعمل إيه .. هانمشي علشن لازم نمشي .. عندك حق حتى لو كل واحد منا مشي في إتجاه بردو لازم نمشي .

خبر عاجل