سياسة عربية

استئناف محاكمة الرئيس الموريتاني السابق بملف "فساد العشرية"

استأنفت جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وسط إجراءات أمنية مشددة- أ ف ب
استأنفت جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وسط إجراءات أمنية مشددة- أ ف ب
استأنفت المحكمة الجنائية المختصة بمكافحة الفساد في موريتانيا، الاثنين، جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعدد من أركان حكمه، في ما يُعرف إعلاميا بملف "فساد العشرية".

وحسب وكالة الأناضول، فقد استأنفت جلسات محاكمة الرئيس السابق (67 عاما) وعدد من أركان حكمه، وسط إجراءات أمنية مشددة بمحيط المحكمة في نواكشوط.

ويُحاكم ولد عبد العزيز وآخرون بتهم "الفساد والإثراء غير المشروع وغسل الأموال، ومنح امتيازات غير مبررة في صفقات حكومية، والإضرار بمصالح الدولة"، وهو ما ينفيه المتهمون.

ومن أبرز المتهمين في القضية إلى جانب ولد عبد العزيز؛ رئيسا الحكومة السابقان يحيى ولد حدمين، ومحمد سالم ولد البشير، والوزيران السابقان محمد عبد الله ولد أوداعة، والطالب ولد عبدي فال.

وفي 13 شباط/ فبراير الماضي علقت محاكمة ولد عبد العزيز بطلب من محاميه، لتقديم عريضة طعن للمجلس الدستوري في بعض مواد قانون مكافحة الفساد الذي يحاكم على أساسه، غير أن المجلس قرر في 9 آذار/ مارس الجاري، رفض الطعن.

إظهار أخبار متعلقة


ومنذ بدأت محاكمة ولد عبد العزيز وعدد من أركان حكمه بتهم فساد، في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، وهيمنت على جلساتها إجراءات شكلية، بينها طلب الدفاع الإفراج عن المتهمين مؤقتا خلال فترة التقاضي، وهو ما رفضته المحكمة.

وكانت لجنة برلمانية قد فتحت تحقيقا حول قضايا فساد خلال الفترة من 2009 إلى 2019، وأحالت نتائج التحقيق للنيابة العامة للتحقيق، مما أفضى إلى توجيه تهم لمجموعة أشخاص منهم الرئيس السابق.
التعليقات (0)