سياسة عربية

الأردن يطالب حكومة الاحتلال باتخاذ موقف صريح من تصرفات سموتريتش

الصفدي: تصريحات سموتريتش العنصرية لن تنال من الأردن ولا من حقوق الشعب الفلسطيني- بترا
الصفدي: تصريحات سموتريتش العنصرية لن تنال من الأردن ولا من حقوق الشعب الفلسطيني- بترا
طالبت الخارجية الأردنية حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بأن تعلن بشكل صريح وواضح أن حديث وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش لا يمثلها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية أيمن الصفدي في مقر الوزارة، الثلاثاء.

وقال الصفدي؛ إن التصريحات العنصرية التحريضية الاستفزازية التي أطلقها وزير في الحكومة الإسرائيلية (بتسلئيل سموتريتش) وعلى منبر يحمل خريطة مزعومة لإسرائيل تضم الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، تعكس فكرا إقصائيا عنصريا متطرفا.

وأضاف أن الأردن أكد إدانة هذا التصرف واستنكاره ورفضه، وتواصل مع المجتمع الدولي لإبراز خطورة مثل هذا الفكر الإقصائي العنصري التحريضي وانعكاساته ليس فقط على العملية السلمية، بل وعلى ما يرسله من رسالة على خطورة هذا الفكر العنصري المتطرف، وفق قناة "المملكة".

وأكد الصفدي أن تصريحات سموتريتش العنصرية "لن تنال من الأردن ولا من حقوق الشعب الفلسطيني"، داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى الإعلان بشكل واضح أن حديث وزير المالية لا يمثلها.

وقال الصفدي؛ إن الأردن أصدر بيانات واضحة أدان فيها هذه التصرفات الرعناء، وعبر عن موقفه الواضح في رفضه واستنكاره، مضيفا أن التصريحات العنصرية التحريضية لشخص "لن تنال منا ومن ثقتنا بأنفسنا وموقعنا، ولن تنال من حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية في وطنه ودولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة".

وأشار إلى أن الأردن مستمر في اتخاذ الخطوات التي تلزم وتعبر عن موقفه الرافض لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرفة، مضيفا: "سنتخذ الإجراءات اللازمة في حال تصاعد الاستفزازات، وإيصال الموقف الأردني بشكل واضح".

وأضاف أن الأردن وصل إليه اتصالات عديدة من مسؤولين إسرائيليين، أكدوا فيها أن "إسرائيل ملتزمة باتفاقية السلام مع المملكة الأردنية الهاشمية، وأن إسرائيل تحترم بالمطلق وبالكامل حدود المملكة الأردنية الهاشمية وسلامتها، وتثمن وتقدر الدور الأردني".

وعن اقتراب شهر رمضان، قال الصفدي: "إذا كان هنالك تصعيد، سيقوم الأردن بما يلزم ليس فقط لحماية مواقفه وثوابته، ولكن أيضا لإسناد الشعب الفلسطيني"، مضيفا أن الأردن حذر مرارا من خطورة استمرار غياب الأفق السياسي في فلسطين، واستمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

والأحد، زعم سموتريتش وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، في لقاء مع مؤيدين لإسرائيل في باريس، أنه "لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني".

إظهار أخبار متعلقة


ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن سموتريتش، قوله؛ إن "الشعب الفلسطيني اختراع لم يتجاوز عمره 100 عام"، على حد زعمه.

وخلال كلمته، عرض سموتريتش خريطة مزعومة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعقيبا على ذلك، اكتفت الخارجية الإسرائيلية بالقول في بيان مقتضب عبر تويتر: "إسرائيل ملتزمة باتفاقية السلام مع الأردن منذ 1994".

لكن الوزارة الإسرائيلية لم تستنكر أو تنتقد بشكل واضح تصريحات سموتريتش بشأن إنكار وجود الشعب الفلسطيني.

إدانة إماراتية

أدانت دولة الإمارات، الثلاثاء، تصريحات لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وذكرت الوكالة وفق البيان، أن "دولة الإمارات تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، كما تدين استخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدودا من المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت الوزارة بحسب البيان، "رفض دولة الإمارات لخطاب التحريض والممارسات كافة، التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

وشددت على "ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف"، منوهة إلى "أهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني ضمن الجهود المبذولة؛ للحد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة".

كما شددت الوزارة على "ضرورة دعم الجهود الإقليمية والدولية كافة، لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".


التعليقات (1)
غريب
الثلاثاء، 21-03-2023 10:29 ص
بعد تصريحات المتطرف سموتريتش في باريس . جاء الان دور الجوقات العربية والاسلامية لينشدوا اغنية تسمى" الاعتراض " على هكذا تصريح وعندما تنتهي الحفلة كل واحد يعود الى بيته وتيتي تيتي كيف ما رحتي كيف ما جيتي والسلام عليكم والى اللقاء في حفلة اخرى من "اعتراض".