الصيام.. دراسات طبية

دراسات طبية عديدة تناولت فوائد الصيام، في هذا التقرير سنخبركم عن أحدث هذه الدراسات.
كشف خبير الطب التكاملي الألماني (غوستاف دوبوس)، بأن هناك إمكانية للعلاج بتغيير نمط التغذية؛ ولذلك فهو ينصح  بما بات يعرف بـ "الصوم المتقطع" لمدة ست عشرة ساعة في اليوم، ويعلل ذلك بأن الصيام يريح المعدة ويحرق الدهون، وفقا لما نقلته صحيفة "بيلد" الألمانية.

فيما نشرت مجلة "بلوس وان" العلمية الشهيرة، دراسة تفيد بأن الصيام يسهم في خفض الوزن وضغط الدم، مع تعديل نسبة الدهون والكلوكوز في الدم. كما أن الصيام مفيد للقلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بهما، بحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. وبحسب دراسة  للدكتور بروس فالانس نشرت نتائجها بمجلة (PLOS Pathogens) عام 2021، فإن من فوائد الصيام تحييد البكتيريا الضارة في المعدة مقابل زيادة البكتيريا النافعة.

إظهار أخبار متعلقة



أما مجلة نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين، فتضيف بأن جوهر الصوم المتقطع، يكمن في الحد جزئيا  من تناول الطعام لمدة تتراوح بين   8 – 14 ساعة، ما من شأنه تحسين القدرات الفكرية ورفع  حساسية الأنسولين، بما يمنع تطور مرض السكري  وخطر أمراض القلب، مع تحسين نظام المناعة بحسب الدكتور مارك ماتسون في جامعة جون هوبكنز .

أما الدراسة التي أجراها المعهد الوطني للشيخوخة بإشراف الدكتور (مارك ماتسون)، وخلصت إلى أن الصيام يقلل مخاطر الإصابة بـ (الباركنسون) والزهايمر، والاعتماد على الأدوية، في دراسة طبية نشرت في صحيفة (ديل ميل) البريطانية في نيسان 2021، كشف الدكتور (أندراس مايفيلد) بأن الأشخاص الذين اعتمدوا الصيام قبل بدء نظام غذائي صحيح، تمكن 43 % منهم من خفض اعتمادهم على الأدوية لتنظيم ضغط الدم مقارنة بغيرهم.

فيما تركز اختصاصية التغذية في مركز الطب المتكامل في لندن، الدكتورة (ويندي ديننغ) على إدراج الصيام الطبيعي، البرنامجَ العلاجي لمن يعانون من وطأة الشوائب والسموم. وفي كتابه (الصيام والصحة)، يؤكد الدكتور الألماني (أتو. إف. بوجنكر) بأن الصيام يعد بمنزلة وصفة طبية للشفاء، كما أن الصيام لمدة طويلة ولأيام متتالية، مع اتباع نظام غذائي صحي، يساعد مرضى المفاصل وارتفاع ضغط الدم بحسب مجلة “فام أكتويل” الفرنسية .
التعليقات (0)