سياسة دولية

"أرباحكم مغطاة بدماء فلسطين".. بريطانيون يحتجون ضد أبرز البنوك (شاهد)

يمتلك البنك حصصا في شركات صناعات عسكرية إسرائيلية - تويتر
يمتلك البنك حصصا في شركات صناعات عسكرية إسرائيلية - تويتر
تظاهر محتجون بريطانيون أمام بنك باركليز في مانشستر، أحد أبرز المصارف في المملكة المتحدة؛ احتجاجا على استثماره في شركات تزود الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة والتكنولوجيا العسكرية.

ورفع المحتجون أعلام فلسطين ولافتات كُتب عليها شعارات من قبيل "أرباحكم مُغطاةٌ بالدماء الفلسطينية"، و"لا للفصل العنصري"، تزامنا مع يوم العمل الوطني الذي نظمته حملة التضامن مع فلسطين ضد دعم بنك باركليز للقمع المسلح الذي تمارسه دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.



وأغلق المتظاهرون المدخل الرئيسي للبنك لمدة ساعة ونصف، رافعين أعلام فلسطين وشعارات تنتقد الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وقرأوا أسماء 91 فلسطينيا استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري. 



وفي الختام ، احتل المتظاهرون البنك -بشكل صاخب ولكن سلمي- بعد الدخول عبر باب جانبي، وحملوا الراية الكبيرة التي كُتب عليها "باركليز: لا تتعامل مع نظام الفصل العنصري"، كما تردد صدى صوت قرع الطبول في جميع أنحاء المناطق الداخلية من بنك باركليز الرئيسي.



واستمرت المظاهرة في الخارج بعد مغادرة المحتجين البنك سلميا، فيما تم توزيع منشورات على المارة، الذين أبدوا تعاطفاً مع الوضع المروع للفلسطينيين الذين يعيشون تحت نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.


ويوفر بنك "باركليز" استثمارات ضخمة وخدمات مالية لشركات الأسلحة الإسرائيلية، ما يسهل توفير الأسلحة والمكونات والتكنولوجيا العسكرية التي يستخدمها الاحتلال ضد الفلسطينيين. 

ويمتلك "باركليز" حصصًا في شركة Elbit Systems، وهي شركة تصنيع أسلحة إسرائيلية توفر 85 بالمئة من الطائرات دون طيار التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي. كما توفر الشركات التابعة لها 80 بالمئة من المعدات للقوات البرية الإسرائيلية.

اظهار أخبار متعلقة




ويمتلك البنك أيضًا أسهمًا في شركة جنرال "ديناميكس"، التي تنتج أنظمة مدافع تسلح مقاتلات إسرائيلية من طراز"إف-16" و"إف-35"، والتي تستخدم في القصف الجوي الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة المحاصر.
التعليقات (0)