سياسة دولية

كيف جمع رجل أعمال صيني ثروة بوقت قياسي لدعم ترامب؟

بانون مع قوه خلال الحملة الكبيرة التي جمع فيها قرابة مليار دولار- جيتي
بانون مع قوه خلال الحملة الكبيرة التي جمع فيها قرابة مليار دولار- جيتي
لفت أسطول من الطائرات الصغيرة سكان نيويورك، في أوائل حزيران/ يونيو 2020، في نهاية أول إغلاق للمدينة من فيروس كورونا، وكان المشهد غير مألوف، وكانت تلك البداية لعملية احتيال كبيرة بطلها رجل أعمال صيني مع مقرب من ترامب.

وقام الأسطول بتحليق لافتات مسحوبة فوقها كتب عليها: "تهانينا لدولة الصين الفيدرالية الجديدة"، ورفعوا علمًا أزرق غير مألوف.

تم حل اللغز بعد بضعة أيام عندما ظهر الملياردير الصيني قوه وينغي وكبير الاستراتيجيين السابقين في البيت الأبيض ستيفن بانون على الهواء مباشرة على الإنترنت.

وهما معا على متن قارب بالقرب من تمثال الحرية، مع نفس العلم الأزرق في الخلفية، وتناوبا بشكل غير احترافي على التحدث إلى الكاميرا.

أعلن قوه، أنه "يجب أن نقضي على الماركسية اللينينية، النظام المنبوذ والشمولي للحزب الشيوعي الصيني".

كان هذا قد أحدث تعاوناً بين الرجلين، اللذين قاما ببناء شبكات كبيرة من المتابعين عبر الإنترنت بناءً على هواجسهما المشتركة: معارضة حكام الصين، والولاء لجناح ترامب في الحزب الجمهوري، ونظريات المؤامرة حول كوفيد واللقاحات.

ومع ذلك، فإنه وفقًا للمدعين العامين، استخدم السيد قوه علاقاته وتأثيره عبر الإنترنت للاحتيال على مؤيديه.

وأرسل الآلاف من المعارضين الصينيين - معظمهم يعيشون في الخارج - الأموال، معتقدين أنهم كانوا يشترون أسهمًا في أعماله وعملاته المشفرة.

ولكن بدلاً من الاستثمار، تقول السلطات، إنه تم استخدام الأموال من قبل السيد قوه والشريك التجاري المقيم في لندن، كين مينج جي، لتمويل مشتريات باهظة الثمن - بما في ذلك العقارات باهظة الثمن، واليخوت، والسيارات الرياضية، واستثمارات صناديق التحوط المحفوفة بالمخاطر، شراء سجاد بمليون دولار و 140ألف دولار ثمناً لبيانو.

وتحدثت "بي بي سي" إلى العديد من المتابعين الذين قالوا إنهم قدموا آلاف الدولارات لمنظمات السيد قوه.

كوكو، وهي مهاجرة صينية تعيش في الولايات المتحدة منذ عقد، تقول: "كنت أشاهد بثه المباشر كل يوم". و"بي بي سي" لا تستخدم اسمها الكامل لأنها تخشى انتقام أتباع السيد قوه.

اظهار أخبار متعلقة


ومثل العديد من أتباعه، انجذبت كوكو إلى معارضة السيد قوه للحزب الشيوعي الصيني، وادعاءاته بأنه يمكنه الوصول إلى دلائل على الأعمال القذرة لكبار المسؤولين الصينيين.

وأصبحت مشبوهة بعد الاستثمار في "جي تي في" GTV، وهي شركة إعلامية أسسها السيد قوه والسيد بانون. وتمت دعوتها إلى مجموعة "واتساب" مدعية أنها ستصل بشكل حصري إلى رجل الأعمال، وانضمت إلى الاحتجاجات خارج منزل أحد معارضي السيد قوه، وتقول إن المتظاهرين كان من المفترض أن يتقاضوا رواتبهم، لكنهم لم يفعلوا ذلك أبدًا.

وقالت: "اكتشفنا ببطء أنه لم يف بوعوده قط".

بكل المقاييس، يعرف السيد قوه ما يعنيه أن تكون مفلسًا؛ حيث إنه ولد في عام 1970، ونشأ في أحوال فقرٍ وعوز كواحد من ثمانية أطفال في مقاطعة شاندونغ شمال شرق الصين، وفقًا لملف تعريف نُشر في صحيفة "نيويوركر" العام الماضي.

وأمضى بعض الوقت في السجن، ثم شرع في مهنة في تطوير العقارات، ما جعله أحد أغنى أغنياء الصين باعترافه الخاص، وقام بتنمية الاتصالات مع أجهزة المخابرات في البلاد.

وقال قوه لاحقًا إن ثروته وعلاقاته أعطته معرفة عميقة في الشؤون الداخلية. لكن هذه العلاقات نفسها دفعت المنتقدين إلى اتهامه - بما في ذلك في محكمة أمريكية - بأنه عميل مزدوج يعمل لصالح الحكومة الصينية.

وفي عام 2014، بعد نزاع تجاري واعتقال أحد مصادره الاستخباراتية، فر قوه من الصين إلى لندن، ثم نيويورك.

على عكس المعارضين الآخرين الذين يعيشون في الخارج، لم يكن قوه راضيًا عن الابتعاد عن الأنظار، وأصبح منتقدًا صريحًا لحكام الصين، واتهم العديد من كبار المسؤولين بالفساد.

في عام 2017، أنشأ السيد قوه حسابًا على "تويتر" وقام بشكل مطرد ببناء شبكة متابعين على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، وطالب باللجوء السياسي في الولايات المتحدة، بدعوى اضطهاد السلطات الصينية له.

في وقت لاحق من ذلك العام، التقى بانون، الذي تم نقله للتو من منصبه في البيت الأبيض، ووجد الرجلان أرضية مشتركة، وشرعا في الظهور بشكل متكرر في البودكاست ومقاطع الفيديو على الإنترنت مع بعضهما البعض.

ووفقًا لوثائق مسربة، فقد دفعت إحدى شركات قوه لبانون مليون دولار رسوما استشارية. وشاركوا لاحقًا في تأسيس "جي تي في" GTV.

ونجحت صيغة إنتاج المحتوى المستوحاة من بانون، واتخذ الآلاف من معجبي قوه إجراءات عبر الإنترنت وخارجها.

واحتشد بعض أتباعه خارج منازل أعداء قوه، وكان معظم هؤلاء الأعداء هم أنفسهم منشقين، وتحدثوا عن رجل الأعمال بطريقة ما، ما دفعه إلى اتهامهم بأنهم جواسيس صينيون.

اظهار أخبار متعلقة


على الرغم من أنه نفى تشجيع العنف، فقد أطلق قوه ما أسماه حملة "معاقبة الخونة".

وبينما كان قوه وبانون يعززان شراكتهما في مشروع الولاية الفيدرالية الجديدة، فقد بدأت السلطات الأمريكية التحقيق في أنشطتهما التجارية.

أدى ذلك إلى مواجهة شركات قوه مزاعم بتضليل المستثمرين، ما أجبره على دفع 539 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، الهيئة التنظيمية المالية الأمريكية.

وزعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن قوه باع بشكل غير قانوني العملات المشفرة والأسهم في "جي تي في" للمستثمرين.

ومع ذلك، فلم تكن هذه نهاية مشاكله القانونية والمالية، وبلغت ذروتها في الاعتقال الأسبوع الماضي بتهمة الاحتيال الإلكتروني والاحتيال في الأوراق المالية والاحتيال المصرفي وغسيل الأموال.

وفي بيان صدر عن مؤسسات قوه، وصف ممثلوه المزاعم ضده بأنها "ملفقة وغير مبررة" واتهموا نظام العدالة الأمريكي بأنه يسيطر عليه الحزب الشيوعي الصيني، دون تقديم أدلة.

ولم يذكر اسم بانون في لائحة الاتهام في الأيام التي أعقبت مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي، وغطى مجموعة من الموضوعات في البودكاست الخاص به - بما في ذلك كورونا وانتخابات 2020 والصين.
التعليقات (0)

خبر عاجل