سياسة دولية

بلينكن: لم نكن مستعدين لسقوط كابول.. فوضى في عمليات الإخلاء

الحكومة الموالية للولايات المتحدة انهارت فور الانسحاب الأمريكي- جيتي
الحكومة الموالية للولايات المتحدة انهارت فور الانسحاب الأمريكي- جيتي
قال وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، إن وزارته لم تكن مستعدة تماما للسقوط السريع للعاصمة الأفغانية كابول بيد حركة طالبان عام 2021.

وأوضح بلينكن أن وزارته تعمل على تزويد الكونغرس بتقييمها الخاص لتلك الأحداث، لكن التقييم ليس للنشر، بحسب موقع بوليتيكو.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكن خلال حدث شارك فيه مسؤولون بالخارجية الأمريكية، وتم تنظيمه عقب صدور تقرير البيت الأبيض حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال بلينكن: "هذا كان يعدّ أمرا احتماله قليل جدا (سيطرة طالبان)، لكن من الواضح أنه كان سيشكل حدثا خطيرا للغاية، وكان من الممكن بل ومن الضروري القيام بالمزيد للاستعداد له".

اظهار أخبار متعلقة



وفي تصريحاته، تحدث بلينكن عن "خمس عبر" استخلصتها وزارته من تلك الأحداث، أولها أن الخارجية الأمريكية كان عليها التخطيط والاستعداد بشكل أسرع لـ"السيناريو الأسوأ" في أفغانستان.

ثانيا، حسب بلينكن، فإن خطط الطوارئ للخارجية أعاقتها مخاوف من أن مثل هذا الإعداد المفتوح "قد يرسل إشارة خاطئة إلى الأفغان والحكومة، مفادها أننا فقدنا الثقة بها، وسيسرع ما كنا نأمل في تجنبه، وهو انهيارها".

وتضمنت الاستنتاجات الأخرى غياب فهم واضح حول من يقود عملية الإخلاء، وصدور "توجيهات متضاربة ومتناقضة" من واشنطن بشأن أولويات الإخلاء، وعدم وجود تتبع واضح للأمريكيين الموجودين في أفغانستان.

وأوضح بلينكن أن أحد أسباب رغبته في الحفاظ على سرية التقرير هو تفادي إظهار "بعض نقاط الضعف التي لدينا" على الملأ ، لأن "هذه هي المعلومات التي لن يكون من الجيد المشاركة بها على نطاق واسع".
التعليقات (2)
كلام الجبناء
الأحد، 09-04-2023 11:45 ص
اصلكم لا تحسنون إلا لنشر الفوضى والخراب وهل كانت لكم الجرأة للنزول إلى الأرض والاستعداد لهذا. لا تحسنون الا قصف الأبرياء على بعد آلاف الكلومترات.
احمد
الأحد، 09-04-2023 03:35 ص
يا عم رووووح حتى كلاب السكك ما تصدق كلامكم على الاقل تعلموا كذب