سياسة دولية

السجن 25 عاما بحق معارض للرئيس الروسي.. إدانات دولية

فلاديمير كارا-مورزا انتقد حرب بوتين على أوكرانيا- جيتي
فلاديمير كارا-مورزا انتقد حرب بوتين على أوكرانيا- جيتي
قضت محكمة في موسكو، بسجن المعارض فلاديمير كارا-مورزا 25 عاما، بعد إدانته بتهم عدّة من بينها "الخيانة العظمى"؛ بسبب انتقاده الحرب الأوكرانية.

ولم يسبق أن حكم على معارض بمدة طويلة كهذه في تاريخ روسيا الحديث.

وكان كارا-مورزا المقرب من المعارض البارز بوريس نيمتسوف الذي اغتيل في العام 2015، من آخر منتقدي الكرملين الذين لم يسجنوا أو انتقلوا للعيش في المنفى خارج البلاد.

وبعد محاكمة أجريت جلساتها خلف أبواب مغلقة، أعلنت المحكمة أنها أدانت كارا-مورزا بتهمة "الخيانة العظمى" ونشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي والعمل غير القانوني لصالح منظمة "غير مرغوب فيها".

ونتيجة لذلك، حُكم عليه بالسجن 25 عاما في مجمع سجون يعتمد نظاما قاسيا؛ تلبية لمطلب النيابة العامة.  

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن محاميته ماريا إيسمونت، قولها؛ إن كارا-مورزا سيستأنف الحكم، مستنكرة "انتهاكات جسيمة للإجراءات" في أثناء المحاكمة.

إظهار أخبار متعلقة


واستمع المعارض البالغ 41 عاما وهو مكبل اليدين في القفص المخصص للمتهمين، للحكم مبتسما، قبل أن يطلب من مؤيديه بإيماءات الكتابة إليه في سجن.

واعتبرت المحامية أنّ "الحكم فظيع، لكنّه يوضح المدى الكبير لتصرّف فلاديمير"، مؤكّدة أنّ موكّلها لايزال في حالة مزاجية "شجاعة"، ويعتقد "بالفعل أنّه تصرّف لصالح روسيا".

وبعد الحُكم، انتقدت والدته إيلينا الحُكم، معتبرة أنّه "تعبير صارخ عن الظلم" و"عبثي".

وفي تصريحاته الأخيرة في 10 نيسان/ أبريل، أكد كارا-موزرا تمسكه بكل تصريحاته السياسية ضد الكرملين، وأضاف: "أؤيد كل كلمة قلتها وتستخدم اليوم لتوجيه الاتهام إلي (...) أنا لا أشعر بالندم على أي منها، بل أنا فخور بها"، وفق ما نقل عنه خلال جلسة استماع أخيرة الصحفي أليكسي فينيديكتوف.

وقال كارا-مورزا أيضا: "أعلم أيضا أنه سيأتي يوم يتلاشى فيه الظلام المخيم على بلادنا (...)، عندما يوصم من حرضوا على هذه الحرب وأشعلوها بالمجرمين، وليس الأشخاص الذين حاولوا وقفها".

إدانات دولية

وتمت إدانة حكم كارا-مورزا على نطاق واسع، حيث استدعت الحكومة البريطانية سفيرها الروسي.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان؛ إن "عدم التزام روسيا بحماية حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير، أمر مقلق".

وخارج قاعة المحكمة، أعرب سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا عن تضامنهم مع كارا-مورزا وعائلته.

إظهار أخبار متعلقة


وقالت السفيرة الأمريكية في روسيا لين تريسي: "قرار المحكمة محاولة لإسكات المعارضة في هذا البلد. تجريم انتقاد عمل الحكومة دليل ضعف وليس قوة".

ووصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحكم بأنه "تحريف للعدالة"، وكتبت على وسائل التواصل الاجتماعي: "يتعين على السلطات الروسية إلغاء الحكم على الفور، وإطلاق سراحه دون قيد أو شرط".

ومن جهتها، قالت منظمة العفو الدولية؛ إن العقوبة "مثال مروع آخر للقمع المنهجي للمجتمع المدني" في البلاد.

ويقبع كارا-مورزا في الحبس الاحتياطي منذ نيسان/ أبريل2022، وهو معارض للرئيس فلاديمير بوتين منذ أمد طويل. وكاد يموت بعدما تعرّض وفق قوله، لعمليّتَي تسميم في عامي 2015 و2017، يتّهم موسكو بتدبيرهما سعيا لاغتياله.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 04-05-2023 01:44 م
سؤال بسيط و بريء لماذا لا تعلق العربان على أي قمع او منع روسي ؟ ام هم من عشاق بوتين الارهابي
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 19-04-2023 03:42 ص
النظام الروسي المجرم

خبر عاجل