سياسة عربية

وثيقة أمريكية: أفغانستان عادت ساحة انطلاق للإرهاب.. كيف ردت طالبان؟

رفضت طالبان ما ذكرته الوثيقة المسربة عن وزارة الدفاع الأمريكية - الأناضول
رفضت طالبان ما ذكرته الوثيقة المسربة عن وزارة الدفاع الأمريكية - الأناضول
قالت وثيقة أمريكية مسربة، نشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، إن أفغانستان تحولت إلى "مركز تنسيق مهم" لجماعة ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة، بعد أقل من عامين على خروج القوات الأمريكية من البلاد، وتولي حركة طالبان الحكم.

وبحسب الوثيقة، فإن التنظيم الإرهابي كانت لديه جهود محددة لاستهداف مواقع معنية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي أقيمت في قطر قبل بضعة أشهر واجتذبت نحو مليوني شخص.

وأظهرت الوثائق أن مسؤولي البنتاغون كانوا على علم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بوجود تسع مؤامرات من هذا القبيل نسقها قادة التنظيم في أفغانستان، وارتفع العدد إلى 15 بحلول شباط/ فبراير الماضي، بحسب التقييم، الذي لم يجر الكشف عنه سابقا.

وأظهرت الوثائق أن داعش في أفغانستان كان يخطط لشن هجمات في جميع أنحاء أوروبا وآسيا، والتخطيط أيضا لتنفيذ مؤامرة ضد الولايات المتحدة، ما جعل تلك الوثائق تعتبر تلك التهديدات "مصدر قلق أمني متزايد".

كما درس المتشددون عدة مؤامرات "انتقامية" رداً على حرق القرآن من قبل نشطاء اليمين المتطرف في السويد وهولندا.

وقالت الوثائق المسربة إن تلك المؤامرات تضمنت دعوات لشن هجمات على منشآت دبلوماسية سويدية أو هولندية في أذربيجان وطاجيكستان وروسيا وتركيا ودول أخرى، رغم أنه لا يبدو أن مثل هذه الهجمات قد نفذت.

وكشفت الوثائق أيضا جهود حثيثة من قبل تنظيم داعش في أجزاء أخرى من العالم للحصول على الخبرات اللازمة لصنع أسلحة كيماوية وتشغيل طائرات دون طيار، ومؤامرة لخطف دبلوماسيين عراقيين في بلجيكا أو فرنسا، ومحاولة تأمين الإفراج عن 4 آلاف عنصر من التنظيم المتطرف.

في المقابل، رفضت حركة طالبان ما ورد في الوثيقة، قائلة إن "الوثيقة المزيفة التي أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية هي جزء من الأكاذيب المستمرة".

اظهار أخبار متعلقة


جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها الناطق الرسمي باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، قال من خلالها: "نرفض بشدة التقارير التي نشرتها بعض وسائل الإعلام الغربية، والتي تفيد بأن وثيقة سرية لوزارة الدفاع الأمريكية تظهر أن أفغانستان أضحت مركزاً للإرهاب".

وأضاف: "أصبحت أفغانستان دولة آمنة على المستوى الإقليمي، وعيد الفطر هذا العام هو خير مثال على ذلك حيث لم تقع أي حوادث أمنية في البلد بأكمله، كما نشهد أيضا تقدماً وتعاملاً مع دول مختلفة على الساحتين السياسية والدبلوماسية".


وتابع: "نشر الادعاءات غير المسؤولة والمصطنعة في مثل هذا الوقت من عمل دوائر استخباراتية لا تريد أن يعيش الأفغان بسلام"، مشيرا إلى أن أفغانستان "تتمتع بسيطرة كاملة على البلاد، ولا يسمح لأحد باستخدام أراضي أفغانستان ضد أمن دولة أخرى، خاصة مجموعة الفتنة داعش التي هُزمت بشدة وفي طور القضاء".

واعتبر ذبيح الله مجاهد أنه "على الرغم من التزامات الإمارة الإسلامية وإجراءاتها العملية، تُعرّف أفغانستان للعالم أنها مصدر خطر بدلاً من الترحيب بالأمن والاستقرار والرسائل الإيجابية للإمارة، من الواضح أن مثل هذه التقارير المتحيزة تُظهر أن بعض الدوائر في أمريكا لم تتغلب على حقدهم وعداوتهم لشعب أفغانستان".

وختم القيادي في حركة طالبان تغريداته بالقول إنه "يجب أن يعلم الجميع أن أذهان العامة لا تنخدع بهذه المحاولات الفاشلة".
التعليقات (2)
احمد ج
الإثنين، 24-04-2023 07:25 ص
حسب احصاء مؤسسه غالوب مؤخرا فاللافغان هم أكثر شعب مسلم مؤيد لايران 25% في العالم مقارنه على سبيل المثال بالعراق المحكوم مباشره من ايران 14% و بما انه اينما وجدت ايران وجد الارهاب و الخراب و الجوع و الجهل فعوده الارهاب لافغانستان تحصيل حاصل بما ان هناك ربع الافغان يعشق ايران
الاحتلال عبر صناعة الارهاب
الإثنين، 24-04-2023 03:51 ص
تنظيم الدولة هو جزء من المخابرات الأمريكية واحد أدواتها في تنفيذ سياستها الإمبريالية عبر نشر قواعدها في الدول التي ترغب في احتلالها بطرق خبيثة تبدوا أمام العالم طرق مشروعة في مكافحة الإرهاب التي هي صانعته.