سياسة عربية

المبعوث الأممي يبحث مع الحكومة الليبية إجراء "انتخابات حرة ونزيهة"

باتيلي بحث مع الدبيبة وجود قوانين انتخابية عادلة للجميع- حساب الحكومة الليبية
باتيلي بحث مع الدبيبة وجود قوانين انتخابية عادلة للجميع- حساب الحكومة الليبية
بحث مبعوث الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبد الله باتيلي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، المضي قدما نحو إجراء "انتخابات نزيهة وحرة".

وقال باتيلي في تغريدة عبر حسابه بتويتر، الأحد؛ إنه "بحث مع الدبيبة في طرابلس المضي قدما نحو إجراء انتخابات نزيهة وحرة وشاملة في بيئة آمنة".

وأضاف: "اتفقنا على أهمية الإسراع في استكمال الإطار التشريعي للانتخابات، وإشراك جميع شرائح المجتمع الليبي في العملية الانتخابية".

وعن ذلك اللقاء، قالت حكومة الوحدة الوطنية في بيان؛ إنه "تناول مناقشة آخر التطورات في إجراء الانتخابات الوطنية في ليبيا، وكيفية وجود قوانين انتخابية عادلة للجميع".



روسيا تعرض المساعدة

بدورها، عرضت روسيا، الأحد، على ليبيا تقديم المساعدة لدعم مسار الانتخابات في ليبيا، التي تعيش أزمة سياسية خانقة.

وجاء العرض الروسي على لسان وفد من السفارة الروسية، ضم جامشيد بولتايف وزير مفوض السفارة، وألدار يافاروف مستشار السفارة، وأكرم عزارة مدير العلاقات العامة بالسفارة، وفق بيان لمفوضية الانتخابات الليبية.

وحسب البيان، التقى الوفد الروسي رئيس مجلس المفوضية عماد السايح، الذي أطلعه على "الإمكانيات المتاحة للمفوضية والاستعدادات العملية والفنية، التي اتخذت لتنفيذ عملية انتخابية تخضع للمعايير والمبادئ الدولية المتعارف عليها في تنفيذ العمليات الانتخابية ".

إظهار أخبار متعلقة


وأعرب الوفد الروسي، وفق البيان الليبي، عن "استعداده لدعم مسار الانتخابات في ليبيا، والاتفاق على استمرار التواصل بين الطرفين؛ لدعم الجهود الرامية لإنجاح العمليات الانتخابية المرتقبة".

وترعى الأمم المتحدة حوارا بين الليبيين بهدف الوصول إلى انتخابات في 2023 تنهي أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومة فتحي باشاغا، التي كلفها مجلس النواب (شرق) مطلع العام الماضي، والدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

وتجري لجنة تسمى "6+6" مشكلة من "6" أعضاء من مجلس النواب الليبي، ومثلهم من المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري)، نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت، وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011)، مباحثات لإصدار قوانين انتخابية "توافقية".
التعليقات (0)