سياسة عربية

غضب جزائري من مشاركة زيلينسكي بالقمة العربية.. وتبون أبرز الغائبين

تنطلق أشغال القمة العربية الجمعة في مدينة جدة السعودية - جيتي
تنطلق أشغال القمة العربية الجمعة في مدينة جدة السعودية - جيتي
انتقدت صحف جزائرية توجيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان دعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور قمة جامعة الدول العربية، التي ستعقد الجمعة بمدينة جدة السعودية، والتي يغيب عنها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وتشابهت عناوين الصحف في الجزائر عشية انعقاد القمة العربية بجدة، حيث ظهرت صورة محمد بن سلمان في صحف مقربة من الرئاسة، التي أشارت إلى امتعاضها الشديد من هذه الخطوة التي تضع العرب في حرج.

وتساءلت صحيفة "الخبر" في المانشيت الرئيسي: "ماذا يفعل زيلنسكي في قمة العرب؟!"، مشيرة في مقال إلى أن آخر المعلومات حول القمة العربية، تفيد بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي سيحضر الجلسة الافتتاحية للقمة، وذلك بعد تلقيه دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

Image1_520231954111628125096.jpg
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، بأن "من شأن هذه الخطوة أن تلقي بظلالها على مجريات الاجتماعات، خاصة أنها أول مرة توجه فيها دعوة الحضور إلى رئيس دولة بعينها وليس إلى مسؤولين في منظمات إقليمية ودولية، مثلما جرى عليه العرف الدبلوماسي في الدورات السابقة لمؤتمرات القمة العربية على مستوى القادة".

وبحسب المصادر ذاتها، فإنه لم يسبق لأي دولة عربية أن دعت شخصيات خارج الصفة التمثيلية المكتسبة في إطار المنظمات المعروفة، مثل منظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأفريقي، وحركة دول عدم الانحياز، والبرلمان العربي، ومنظمة الأمم المتحدة.

وفي السياق نفسه، وصفت صحيفة "ليكسبريسيون" الناطقة بالفرنسية، دعوة زيلينسكي في عنوانها، بالتحول المذهل للأحداث قبل 24 ساعة من بدء قمة جدة. 

وقالت؛ إن ما فعله ابن سلمان يضرب في الصميم الموقف الحيادي للجامعة العربية من الصراع الأوكراني الروسي ومساعيها السابقة في الوساطة بين الطرفين، مذكرة بزيارة الوفد العربي الرفيع، العام الماضي لكل من موسكو وكييف، ولقائه بمسؤولي البلدين، بغرض دفع الطرفين للتفاوض.


Image1_520231954054950788575.jpg

وهاجمت صحيفة "لوسوار دالجيري" من جهتها محمد بن سلمان، بعنوان أكثر ضراوة، متهمة إياه بتحويل الجامعة العربية إلى ملكية خاصة. وتساءلت الصحيفة استنادا إلى مصادر دبلوماسية أيضا عن أهداف ولي العهد السعودي من هذه الخطوة، وما إذا كان يريد بعث رسالة إلى الغرب من أجل إرضائه لتجاوز جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018.


Image1_520231954158524705492.jpg

إلى ذلك، أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان، أن الرئيس عبد المجيد تبون، كلف رئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن بتمثيله في القمة العربية، دون تحديد الأسباب.


وقمة جدة سادس قمة إقليمية ودولية على التوالي يغيب عنها الرئيس تبون منذ آخر مشاركة له في قمة شرم الشيخ حول المناخ، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

من جهة أخرى، يغيب رئيس الإمارات محمد بن زايد والعاهل المغربي الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية الـ 23، التي ستعقد في جدة برئاسة المملكة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، عزت مصادر دبلوماسية غياب ابن زايد إلى وجوده خارج بلاده في جولة أوروبية رسمية مقررة مسبقا، بينما لم تستبعد مصادر أخرى أن يكون تغيبه سببه خلاف سعودي – إماراتي حول سبل إنهاء الحرب في اليمن، ومحاولات أبوظبي دعم التوجه نحو تقسيم اليمن إلى دولتين شمالية وجنوبية؛ على غرار الوضع السابق في تسعينيات القرن الماضي.

وبالنسبة للمغرب، فمعروف أنه منذ قمة الجزائر عام 2005 لم يحضر الملك المغربي شخصيا أية قمة عربية، حيث إن جميع القمم العربية التي جرت بعد هذا التاريخ كان يحضرها إما شقيقه الأمير رشيد، أو رئيس الحكومة المغربية، أو وزير الخارجية، ومرة واحدة فقط التي مثل فيها المغرب وزير العدل خلال القمة العربية التي أقيمت في تونس في 31 آذار/مارس 2019.

إظهار أخبار متعلقة


التعليقات (10)
مصطفى
السبت، 20-05-2023 06:20 ص
على ذكر انزعاج تبون من تواجد زيلنسكي في الجامعه العربيه لكنهم نسوا او تناسوا ان مجموعه من وزراء الخارجيه العرب التقوا لافروف وزير الخارجيه الروسي اربع مرات احداها انهم سافروا لموسكوا لمعرفه وجهه نظر الروس بل وجهت الدعوة لبوتين للتداخل في القمه العربيه مثلما فعل زيلنسكي لكنه اكتفى بارسال رساله !! فلماذا تجاهل تبون كل هذه اللقاءات و الاتصالات بالروس و عندما تكلم زيلنسكي قامت الدنيا ولم تقعد ؟ مشكله الجزائريين انهم يعشقون ايران فعندما ساعدت ايران الروس بمسيراتها اصبحت اوكرانيا عدو على مبدأ من يعادي ايران فهو عدونا !! ولا غرابه عندما تصبح الجزائر اليوم مركزا لنشر التشيع في شمال افريقيا
احمد
السبت، 20-05-2023 05:46 ص
للاسف الاخوه في فلسطين اتخذوا الغايه تبرر الوسيله مبدأ فبما ان ايران تساعدنا فليذهب الكل للجحيم و هكذا نسوا ان تحرير فلسطين يأتي من الله ولا يعطي الله سبحانه هذا الشرف لمن يقتل باهل السنه و يهجرهم بالملايين و حول المساجد لحسينيات كفريه عشرون سنه و محور المقاومه يقتل و يتجار بالكابتغون و الكريستال . هل هؤلاء سيحررون فلسطين ؟ ليبقى المسجد الاقصى كما هو افضل من ان يحول لحسينيه و تجول قطعان الشيعه شوارع القدس بلطميات .. اسرائيل لم تقتل خلال سبعين سنه ما قتلته ايران و مافياتها خلال سنوات من السنه في العراق و سوريا و اليمن اما عدد المهجرين في البلدان الثلاث فيتجاوز الثلاثين مليون في حين عدد الفلسطينيين 5.4 مليون !! ان كنتم يا فلسطينيين اصحاب حق فالعراقي و السوري و اليمني ايضا صاحب حق فكما طردتم من دياركم هم ايضا طردوا ليس من الاسرائيليين و لكن من محور المقاومه !!! كيف تريدوني ان انصركم و أدعوا لكم و انتم تتحالفون مع قتله أهلي و ناسي ؟ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال (( الحياء شعبه من الايمان ))
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الجمعة، 19-05-2023 10:17 م
مزيد من التعليقات الغير مفهومة.....قبل فترة كنت تتحدث فيها بكل فرح عن عودة سوريا إلى الحضن العربي ...الان اصبحت تقول و اقتبس ( والرابح سيكون زيلنسكي والغرب والأسد وحلفاؤه ) ههههه قبل مدة كنت تقول و تتفاخر بانتصار معسكر إيران و المقاومة و الان اصبحت تصنف الجميع في نفس الخانة....و الغريب في الامر انك تتحدث عن زيلنسكي و نسيت او تتناسى أنه الشعب الاوكراني من انتخبه في إنتخابات رئاسية لم تشهدها حتى الجزائر منذ الاستقلال للأسف الشديد ، و من ثم تردد في نفس كلام الكثير من الذباب و الفئة التي تجهل اي شيء له علاقة بالسياسة و العلاقات الدولية....زيلنسكي تقولون عنه أنه صهيوني و لكن ماذا عن بوتين ....كم قتل بوتين من الشعب السوري و قبله من الشعب الشيشاني.... ماذا تفعل مرتزقة فاغنر الروسية في ليبيا و كم دعم بوتين الخائن حفتر في ليبيا ....من يزرع في الفوضى في افريقيا الوسطى و يحاول زعزعة الامور في افريقيا مثل السودان عن طريق المرتزقة اليس النظام الروسي و عملائه.....صعبة جدا كلمة الحق و التناقض الفاضح في تعليقات للكثيريين تثبت بانه يقرؤون اخبار و يرددونها دون حتى تفكير او تمحيص او تحليل يعني مثل الببغاء
غزاوي
الجمعة، 19-05-2023 06:31 م
مجرد تساؤل. من الرابح ومن الخاسر !!!؟؟؟ بهذا يؤكد بن سلمان نيته السيئة التي أراد بها مقايضة حضور زيلنسكي بإعادة سوريا. سعيا لترضية العرب والغرب. والرابح سيكون زيلنسكي والغرب والأسد وحلفاؤه، والخاسر الأكبر بن سلمان والمنبطحون. وسينطبق عليه المثل القائل: “اللِّي حْرَثُو الجمل دكُّو”. ولسوء حظ بن سلمان أن هذا البدعة التي ابتدعها كانت لصالح زيلنسكي أشد الداعمين للصهاينة من خارج الكيان. بدليل أن تباكى على المسلمين في جزيرة القرم وتجاهل معناة الفلسطينيين في كلمته، ودعا السياح والمستثمرين العرب إلى أوكرانيا. وهذا القرار سيكون سابقة تمهد الطريق لدعوة الصهاينة عند "استضافة" القمم العربية في العواصم المطبعة.
احمد
الجمعة، 19-05-2023 03:55 م
هل لدى تبون الشجاعه لانتقاد امريكا او فرنسا بل كل اوربا عندما يدعمون زيلنسكي ؟ لماذا الجرأه على العرب و هو اول الذين لا يجرأ ان ينبس بكلمه نقد ضد الامريكان اما عدم حظوره فهو رد على السعوديه عندما لم يكن هناك تمثيل قوي في قمه الجزائر .. الشعب الجزائري لديه الغيره و النخوة وهو شعب محترم لكن الحكومات الجزائريه المتعاقبه تصرفاتها اقل ما يقال انها مخجله فعندما احتل الامريكان العراق و كان العراقيون يقتلون يوميا بالالاف كانت الجزائر ضمن دول قليله فتحت سفارتها في بغداد و كانها تؤيد احتلال العراق و قتل شعبه في حين للعراق مواقفه المشهوده خلال حرب التحرير . ايضا تأييد الجزائر الدائم لايران بالرغم من كل ما فعلته من جرائم اباده جماعيه في العراق و سوريا و اليمن فهو أمر آخر .. و سؤال أخير ماذا قدمت كل الدول العربيه لفلسطين غير الشعارات و الجعجعه هل محمد بن سلمان استثناء ؟ اعتقد شبعنا من هذه الاسطوانه المشروخه لو ترك العرب الفلسطينيين دون تدخل و ايضا لو ابتعد الفلسطينيين عن العرب لحررت فلسطين منذ عشرين سنه على أقل تقدير المشكل الكل يسترزق من الكضيه و الكضيه منسيه