سياسة عربية

حكومة الاحتلال تجتمع تحت الأقصى.. وميزانية ضخمة لإكمال الحفر (شاهد)

نتنياهو: أبو مازن قال منذ أيام إنه لا علاقة للشعب اليهودي بالقدس والحرم لذلك ألفت انتباهه إلى أننا اليوم نعقد اجتماعنا الخاص هنا في عمق القدس وحرمها- حكومة الاحتلال
نتنياهو: أبو مازن قال منذ أيام إنه لا علاقة للشعب اليهودي بالقدس والحرم لذلك ألفت انتباهه إلى أننا اليوم نعقد اجتماعنا الخاص هنا في عمق القدس وحرمها- حكومة الاحتلال
اجتمعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو، داخل نفق تحت المسجد الأقصى المبارك، الأحد.

وفي جلسة الحكومة الأسبوعية، قال نتنياهو إن الاجتماع في نفق تحت الأقصى، التي يطلق عليها الاحتلال "أنفاق الحائط الغربي"، تأتي ردا على خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الأمم المتحدة مؤخرا، بأن القدس هي للفلسطينيين، وأن اليهود ليس لهم علاقة بها.

وأقرت حكومة الاحتلال في الاجتماع ميزانية ضخمة قدرها 60 مليون شيكل (17 مليون دولار)، في إطار ميزانية الخطة الخمسية لتحديث البنية التحتية، وتشجيع الزيارات إلى ساحة الحائط الغربي.

ومن شأن هذه الميزانية تسريع أعمال الحفر تحت المسجد الأقصى، والتي تهدد بنية المسجد بشكل خطير.

وزعم نتنياهو في تحديه لمحمود عباس، أن "اليهود تواجدوا في هذه الأرض قبل 3 آلاف عام".

وأضاف نتنياهو: "أبو مازن قال منذ أيام إنه لا علاقة للشعب اليهودي بالقدس والحرم، لذلك ألفت انتباهه إلى أننا اليوم نعقد اجتماعنا الخاص هنا في عمق القدس وحرمها".

ونددت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانات مقتضبة بالاجتماع الإسرائيلي تحت الأقصى، والأول من نوعه منذ العام 2017.

وقال المتحدث باسم حركة "حماس"، حازم قاسم، إن "هذه الخطوة تعد تصعيدا خطيرا للحرب الدينية التي يشنها الاحتلال على المدينة المقدسة".

وأضاف قاسم: "هذه الخطوات محاولة لتزوير هوية مدينة القدس، وهو ما يشكل عدوانا صارخا على شعبنا وأمتنا".

يشار إلى أن النفق الذي عقد فيه اجتماع حكومة الاحتلال، هو جزء من شبكة أنفاق واسعة تضم 57 نفقا حفرها الاحتلال خلال العقود الماضية.

اقرأ أيضا:
بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وينفذ جولة استفزازية في باحاته (شاهد)


بعد ساعات من الاقتحام
وجاء الاجتماع الاستفزازي تحت الأقصى، بعد ساعات من اقتحام وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك.

واقتحم بن غفير، رفقة مستوطنين متطرفين، بحماية شرطة الاحتلال، باحات المسجد الأقصى، وهتفوا باستفزاز: "نحن أصحاب القدس".

وأوضحت إدارة المسجد الأقصى المبارك لـ"عربي21"، أن "الوزير المتطرف بن غفير اقتحم المسجد الأقصى في تمام الساعة السابعة صباحا، بحماية القوات الخاصة الإسرائيلية وعناصر شرطة الاحتلال".

وأفادت بأن "بن غفير اقتحم الأقصى من باب المغاربة، وقام بجولة استفزازية في باحات الأقصى، حيث تجول في العديد من باحات المسجد، ووصل عند العديد من الأبواب، ومر من منطقة "الحوش"، وخرج من باب المغاربة".

ماذا قال الوزير المتطرف؟
ونشر بن غفير صورة له في الموقع  قائلا: "القدس روحنا (...) تهديدات حماس لن تردعنا. ذهبت إلى جبل الهيكل". 

وقال بن غفير في تصريحات أثناء اقتحامه للأقصى: "أنا سعيد جدا بدخولي المسجد الأقصى، المكان الأكثر أهمية للشعب الإسرائيلي، ويجب أن أقول لأفراد الشرطة وحرس الحدود إنهم هنا يقومون بعمل عظيم، ونحن نثبت اليوم من هم أصحاب الأرض في القدس". وفق زعمه.

وأضاف: "كل تهديدات حماس لن تنجح، كوننا نحن أصحاب السيادة على القدس وعلى أرض إسرائيل كلها (..) أريد أن أذكر إخواننا في الجليل والنقب بأن الميزانية لدعمكم قريبة جدا والاستثمار فيهما أمر مهم". متباعا بقوله: "القدس هي روحنا والنقب والجليل قرة أعيننا".

التعليقات (3)
طارق نصر
الأحد، 21-05-2023 09:04 م
أمير سعيد "هَا أَنتُمْ هَ?ؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ? وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ? وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ ? وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم. هذا الجيل من المسلمين لا يستحق النصر ولن يذوق طعمه. النصر له اقوامه وله شروطه ونحن في هذا الزمان لانملك عنصرا واحدا من عناصر النصر ومتطلباته. بعد خمسين عاما من الان سيقرأ العرب هذا العنوان على صحيفة عربي 21. ( ازالة اخر قرية من فلسطين التاريخة وطرد سكانها الى جزيرة جارسيا في المحيط الاطلسي). وعنوان اخر على شاكلة (أسرائيل تحتفل بمناسبة مرور عشرة سنين على بناء معبد سليمان والذي بني على انقاض المسجد الاقصى). انا والله لا استنبط من عقلي هذه الكلمات وانما هو كلام الله وعده الذي انزله على المسلمين وهذه هو النص (( فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا, ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا, إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا. سيهدم الاقصى وسيعلوه بناءهم الشيطاني ومن ثم سيرسل الله لبني اسرائيل جيل جديد من المسلمين ليسيئ وجوه اليهود ومن يعلوا بالمسجد الاقصى فوق ما بنوه بعد ان يهدموه ويدمروه. والى ان يأتي هذا الزمان فما لنا الا ان نتحسر ونتألم ونلطم ونبكي على ملك تركه لنا الصحابة والتابعين واضعناه ثم تباكينا عليه كما تبكي النساء.
محمد غازى
الأحد، 21-05-2023 07:55 م
ماذا يعنى إجتماع حكومة ألعدو فى نفق من 57 نفقا حفرها ألإحتلال تحت ألمسجد ألأقصى؟! أين كانت سلطة تعاريص عباس ومن قبله أرفات طيلة فترة ألحفر ألتى قام بها ألإحتلال خلال ألعقود ألماضية؟! أليوم ياسلطة عباس وياوصاية هاشمية، ألعدو يتحداكم ويقر ميزانية ضخمة قدرها 60 مليون شيكل (17 مليون دولار) لتحديث ألأنفاق تحت ألأقصى والتى ربما ستؤدى إلى تهديد أساساته بشكل خطير وربما تؤدى إلى هدمه!!! قلنا لكم إن حكومة نتنيياهو ألجديدة والتى تضم بن غفير ويتسئليل سموتريتش هى ألأشد تطرفا، وهى ألتى أعلنتها أكثر من مرة أن ألأقصى بنى على أنقاض ألهيكل!!! ماذا ينتظر ألعرب ومن وراءهم كل ألمسلمين فى بقاع ألأرض كلها؟ هل ينتظرون سقوط ألأقصى؟ أم أنهم يرددون للأقصى رب يحميه!!! لماذا لا تقولوا ياعرب ويامسلمين، لو تحركت ألشمس من ألشمال إلى أليمين. لو تخلت ألأهرام عن حجرها ألمتين، لو عاد كل صهيونى إلى بطن أمه جنين. لن نتنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين!!!
ناقد لا حاقد
الأحد، 21-05-2023 06:43 م
العدوان الاخير على غزة لم يوجد المقاومة بشكل الذي نأمله ....الكيان الصهيوني و حكومة المتطرفين يواصل العمل علا الصعيد الداخلي و الخارجي بينما العرب تطبع مع النظام السوري من جديد و حركة حماس عادت الى دمشق