سياسة دولية

زعماء وقادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية

حقق أردوغان الفوز في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية- الرئاسة التركية
حقق أردوغان الفوز في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية- الرئاسة التركية
هنأ قادة العالم، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد حسم جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أول المهنئين، وكتب على "تويتر": "أخي العزيز رجب طيب أردوغان: مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء".

ولاحقا أجرى الشيخ تميم اتصالا هاتفيا  مع  أردوغان هنأه خلاله بفوزه في الانتخابات الرئاسية، متمنيا له السداد والتوفيق وللعلاقات بين البلدين مزيدا من التقدم والازدهار.

من جانبه، أعرب أردوغان عن خالص شكره لأمير قطر على تهانيه ومشاعره الودية، متطلعا لمواصلة العمل معه وتعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة لما فيه خير للبلدين والشعبين الشقيقين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية: أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان يهنئان الرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه.

وبعث سلطان عمان هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى الرئيس أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وفي البرقية، أعرب السُّلطان بن طارق عن "خالص تهانيه وأطيب تمنياته" للرئيس أردوغان "بالتوفيق والنجاح، وللشعب التركي الصديق بالمزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين مزيدا من التطور والنماء"، وفق الوكالة.

وهنأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

جاء ذلك في برقية تهنئة بعثها آل خليفة إلى الرئيس أردوغان، وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).

وأعرب آل خليفة في البرقية عن "خالص تهانيه بتجديد الثقة التي أولاها الشعب التركي الشقيق بانتخاب أردوغان رئيسا لولاية رئاسية جديدة".

وتمنى ملك البحرين لأردوغان "كل التوفيق والسداد في مهام عمله الرئاسي في المرحلة القادمة لتحقيق طموحات وتطلعات شعبه الشقيق في تحقيق المزيد من التقدم والازدهار والرخاء".

وأشاد آل خليفة في هذه المناسبة "بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية التركية"، وفق ذات المصدر.

وأكد حرص مملكة البحرين على مواصلة تنمية هذه العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين والارتقاء بها في إطار التعاون المشترك.

وبعث العاهال الأردني الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه.

وأكد الملك عبد الله في البرقية، الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، ويسهم في تعزيز السلام والازدهار إقليميا ودوليا.

وأعرب عن تمنياته للرئيس أردوغان بالتوفيق، وللشعب التركي الشقيق تحقيق المزيد من التقدم والازدهار.

وهنأ رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، في رسالة، أردوغان لفوزه بالانتخابات الرئاسية، بحسب الرئاسة المصرية.

وتوجه الرئيس الإماراتي  محمد بن زايد بالتهنئة لأردوعان، كاتبا على تويتر: "نتطلع للعمل مع الرئيس التركي لترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ونتمن".

وبعث أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه.

بدوره، هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوره بالانتخابات الرئاسية.

وقال الدبيبة في تغريدة: "أهنئ أخي فخامة الرئيس بفوزه بدورة رئاسية جديدة. هذا الفوز جاء تجديدا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة".

وهنأ رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة.

من جانبه، هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية رئاسية جديدة، بحسب رسالة تهنئة بعثها تبون إلى أردوغان نشرها موقع الرئاسة الجزائرية.

وجاء في الرسالة: "إنه لمن دواعي السرور والغبطة، بمناسبة تجديد الثقة في شخصكم الكريم من قبل الشعب التركي الشقيق، أن أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات".

وأضافت الرسالة: "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

وهنأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأحد، أردوغان، بفوزه، قائلا في برقية تهنئة: "يسرنا بمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد حزب العدالة والتنمية بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية".

وأضاف: "واثقين بأنه بفضل الله وبحكمتكم وشجاعتكم ستواصلون مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات العظيمة لتركيا ولشعبها الشقيق".

وأعرب عباس عن "اعتزازه بعلاقات الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين"، مثمنا "مواقف الرئيس أردوغان المبدئية والثابتة في دعم شعبنا وقضيته العادلة".

وهنأ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال هنية، في بيان صدر عن مكتبه، وصل الأناضول نسخة منه: "أهنئ الرئيس أردوغان بالفوز بولاية ثانية وأشيد بالموقف الحضاري للشعب التركي ونتطلع إلى سنوات جديدة في دعم قضيتنا وقدسنا".

بدروها، نشرت حركة "حماس" بيانا لتهنئة أرودغان، قائلة من خلاله: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية ونيله مجدداً ثقة الشعب التركي الشقيق، لقيادة تركيا الحاضر والمستقبل نحو مزيد من التقدّم والاستقرار والازدهار".

وأضافت: "نهنئ الشعب التركي بكل مكوناته على هذا العرس الديمقراطي الذي عكس صورة حضارية فريدة للشعب التركي الشقيق وللجمهورية التركية".

وتابعت: "نتطلع أن يكون هذا الفوز التاريخي للرئيس أردوغان محطة انطلاقة جديدة لتركيا نحو تعزيز علاقاتها العربية والإسلامية ومكانتها الإقليمية والدولية، ونصرة المظلومين والقضايا العادلة حول العالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس، وتعزيز علاقات الصداقة والأخوّة بين الشعبين التركي والفلسطيني".

وتلقى أردوغان التهاني من رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، وخطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري ونائب الحركة الإسلامية في أراضي 48 الشيخ كمال الخطيب.

اظهار أخبار متعلقة


ومن محبسه، توجه رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي بالتهنئة للرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه.

وكتبت الصفحة الرسمية للغنوشي على "فيسبوك": مبارك أخي الرئيس رجب طيب اردوغان فوزه بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية. مبارك لتركيا عرسها الديمقراطي".

وأضاف: "مبارك للشعب التركي هذه النسبة القياسية للمشاركة. ندعو الله أن يكتب الخير لكل بلداننا وأن يعم على كل شعوبنا بنعمة الحرية والأمن والازدهار".

من جانبه، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره التركي أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه، قائلا: "أتطلع إلى مواصلة العمل المشترك مع أردوغان كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية".

بدوره، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرب عن تقديره لمساهمة أردوغان في تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا، فيما هنأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي يهنئ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات.

هنأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان بتقدمه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل: "نبارك للرئيس أردوغان إعادة انتخابه ونتطلع للعمل سويا من أجل تعميق علاقاتنا".

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "أبارك للرئيس أردوغان وأتطلع لاستمرار بناء وتطوير العلاقات الثنائية المهمة لكلينا".

وهنأ الرئيس الفرنسي عبر تويتر أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية، قائلا: "هناك تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معا".

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس: "نهنئ الرئيس أردوغان ونسعى لدعم قضايانا المشتركة بزخم أكبر وألمانيا وتركيا شريكان وحليفان".

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون: "نبارك للرئيس أردوغان إعادة انتخابه والأمن المشترك لنا هو الأولوية المستقبلية"

وأعلنت الحكومة الأرمينية أن رئيس الوزراء باشينيان يهنئ الرئيس التركي ويأمل في تطبيع كامل للعلاقات بين البلدين، فيما هنأت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن الرئيس أردوغان، قائلة: "نتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا وتحالفنا في الناتو".

هنأ رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أونال أوستال، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالفوز في الانتخابات الرئاسية.

وفي تصريحات للصحفيين، أكد أوستال أهمية فوز أردوغان من أجل استقرار تركيا وقوتها.
وتمنى أوستال النجاح للرئيس أردوغان في فترة رئاسته الجديدة والخير للشعب التركي.

هنأ رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية.
جاء ذلك في اتصال هاتفي، الأحد، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وتمنى ميرضيايف أن تعود نتائج الانتخابات الرئاسية بالخير والفائدة على الشعب التركي.

وهنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مساء الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

ومهنئا باللغة التركية في حسابه على موقع تويتر، قال الرئيس الصومالي: "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان".

بدوره، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: "ألف مبروك للرئيس رجب طيب أردوغان فوزه الكبير والمستحق في تركيا. أعرفه جيدًا، إنه صديق، وتعلمت عن كثب مدى حبه لبلده وشعب تركيا العظيم، الذي رفعه إلى مستوى جديد من الشهرة والاحترام!".

وأصدر كل من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بلاغات لتهنئة أردوغان.
التعليقات (1)
محمد
الأحد، 28-05-2023 07:23 م
رؤوساء الغرب كأن على رؤوسهم الطير

خبر عاجل