ببلوغرافيا

عرنيطة.. قائد الأوركسترا ومؤلف السمفونيات العالمي بهويته الفلسطينية

سلفادور عرنيطة أحد أهم الموسيقيين الفلسطينيين.. بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 204
سلفادور عرنيطة أحد أهم الموسيقيين الفلسطينيين.. بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 204
أثرى الثقافة الوطنية الفلسطينية والعربية بإسهاماته المبكرة والمتميزة في مجال تأليف الموسيقى الكلاسيكية وقيادته أكثر من أوركسترا في مختلف بلدان العالم. وتتلمذ على يد الموسيقار الكبير أوغسطين لاما الذي يوصف بأنه أبو الموسيقى الحديثة في فلسطين.

ظهرت موهبة الموسيقي الفلسطيني سلفادور عرنيطة المولود في مدينة القدس عام 1914، في سن مبكرة حين كان مساعد عازف على آلة الأورغ في "كنيسة القيامة" في القدس، ثم التحق بـ"كاتدرائية القديسة كاترين" في الإسكندرية عازفا على آلة الأورغ، ومدربا لجوقة الكنيسة.

درس البيانو والتأليف الموسيقي تحت إشراف المؤلف الموسيقى ألفريدو كازيلا، وعلى يد عازف الأورغ  فرناندو جرماني، من كبار الأسماء في عالم الموسيقى الغربية.

وتخرج عرنيطة من "أكاديمية سنتا تشيشيليا" عام 1935، وفي عام 1937 توجه إلى لندن حيث درس قيادة الأوركسترا والكورال على يد لاندون رولاند الذي كان يحمل لقب سير، ونال عرنيطة إجازة "مدرسة غيلدهول الموسيقية" في لندن.

وفي عمر الـ23 عاما عين عرنيطة مديرا للقسم الموسيقي في "جمعية الشبان المسيحية" في القدس، وفي عام 1949 التحق بهيئة التدريس في "الجامعة الأمريكية" في بيروت بعد أن ترك القدس مع عائلته إثر نكبة فلسطين عام 1948.

وهناك تدرج في التدريس، من مدرس إلى أستاذ مساعد، فأستاذ مشارك، فأستاذ كرسي، وتولى إلى جانب التدريس رئاسة القسم الموسيقي عدة مرات. وأمضى سنة دراسية في جامعة "هارفرد" قاد خلالها أوركسترا "بيتسبورغ السمفونية" و"أوركسترا تانغلوود" كما أنه قدم حفلات على آلة الأورغ في قاعة "هارفارد ميموريال" و"قاعة كريسكي".

وقاد فرقا موسيقية متعددة، منها "أوركسترا غيلدهول" السيمفونية عامي 1936 و1938 و"أوركسترا راديو القدس" ما بين عامي 1941 و1947" و"أوركسترا القاهرة السيمفوني" في عام 1966، كما أنه قاد "أوركسترا برلين السيمفوني"، و"أوركسترا هالي السيمفوني"، و"أوركسترا راديو تورينو".

وكان سلفادور عرنيطة عضوا في لجنة التأليف الموسيقي الدولية منذ عام 1955، وعضوا في "رابطة عازفي الأرغن" الأمريكية، وكذلك في مجلس الفنون الشعبية الدولية منذ عام 1960، وانضم في عام  1969 إلى الجمعية الأمريكية للأساتذة الجامعيين.

ونتيجة لما قدمه من إبداع موسيقي فإنه حصد عام 1965 الجوائز الثلاث الأولى في مسابقة التأليف الموسيقي التي نظمتها "جمعية الشبيبة الموسيقية" في بيروت، وكانت لجنة التحكيم مشكلة من أعضاء من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا وبولندا وتركيا.

وقد بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية نحو 204 .


سلفادور عرنيطة يقود فرقة أوركسترا في القدس عام1941 (صورة من المتحف الفلسطيني)

تم تقديم مجموعة من مؤلفاته الموسيقية في فلسطين والأردن وألمانيا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا والشرق الأوسط، وتبنى "معهد إدوراد سعيد الوطني للموسيقى" في جامعة بيرزيت تقديم أعماله من قبل الأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا فلسطين للشباب.

أصدر الثنائي سلفادور عرنيطة، وزوجته يسرى جوهرية، كتاب "شادي وشادية" ويتضمن أغاني وألحانا للأطفال موجهة للصفوف: التمهيدي، والأول، والثاني. وقد ألحق الكتاب بكتاب آخر موجه للمعلم يحمل نفس العنوان، ويتضمن "إرشادات فنية للمعلم مع شرح الأغاني واصطحابها على البيانو".

تقاعد عرنيطة من الجامعة عند بلوغه الـ65 عاما، فتوجه بعد ذلك مع زوجته إلى الأردن ليمضي سنواته الأخيرة، وقد توفي في عمان عام 1985 بعد صراع مع مرض السرطان.

ومنح من قبل الرئيس محمود عباس، وسام الثقافة مستوى الإبداع، وقد تسلمت الوسام كريمته شادية عرنيطة بمقر السلطة الفلسطينية في رام الله.


                 محمود عباس يسلم شادية عرنيطة وسام الثقافة والعلوم والفنون

وفي ذكرى ميلاده المائة قالت رئيسة مركز "سلكتيوم للفنون والعلوم" في الجامعة الأمريكية ببيروت ديديه حوراني عن سلفادور عرنيطة، إنه "أتقَن الموسيقى وبرع فيها، فوجدت مواهبه مجالا فسيحا لتفتحها والتعبير عن ذاتها، كونه يتقن صناعة الموسيقى من الناحية العلمية والفنية وهو الحاوي أسرارها بموهبته وعلمه لأسرار صناعتها".

وختمت قولها: "ترك بصمات أعماله الموسيقية الرائعة والراقية تتردد أصداء إيقاعاتها بأنغامها الشجية، في أبعاد هذا الكون والتي هي رمز للإبداع وجمال الصنع بأحاسيسه المرهفة التي صاغتها".

المصادر
ـ سلفادور عرنيطة، مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).
ـ محمود عباس يكرم الموسيقار سلفادور عرنيطة ورام الله تحتفل بقرن على ميلاده، الفضائية الروسية (أرتي)، 6/3/2014.
ـ عن الراحل سلفادور عرنيطة، جامعة بيرزيت، 2/7/2015.
ـ مئوية ولادة الموسيقي الفلسطيني سلفادور عرنيطة في الجامعة الأميركية، صحيفة النهار اللبنانية، 12/3/2015.
ـ بكر السباتين، السيمفونية الفلسطينية بين خاتشو وآل عرنيطة، صحيفة وموقع صوت العروبة في المهجر، 5/6/2014.
ـ الإخوة إلياس وسليم وفيكتور سحاب، الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل