صحافة دولية

هل سحقت الديكتاتوريات ثورات الربيع العربي في ظل تراجع الدور الأمريكي؟

يتم سحق آخر البراعم العنيدة للربيع العربي في سوريا- جيتي
يتم سحق آخر البراعم العنيدة للربيع العربي في سوريا- جيتي
قالت الصحفية كيم غطاس في مقال نشرته مجلة "ذي أتلانتك" إن عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية جلبت اليأس لملايين العرب، حين شاهدوا استعادة سريعة ونهائية على ما يبدو للنظام الديكتاتوري القديم، ليتم سحق آخر البراعم العنيدة للربيع العربي.

وأشارت إلى أن مشهد الأسد وهو يسير على البساط الأحمر في اجتماع جامعة الدول العربية في جدة، كان مقلقا بشكل خاص، ليس فقط لأنه يجب أن يمثل أمام محكمة دولية بدلا من ذلك، ولكن أيضا بسبب ما أشارت إليه هذه اللحظة خارج حدود سوريا.

لا يزال نظام الديكتاتور السوري قائما في جزء كبير منه بسبب التدخل العسكري لفلاديمير بوتين في سوريا عام 2015 لدعمه. في ذلك الوقت، كان رد فعل واشنطن هو اللامبالاة النسبية، إن لم يكن بالرضا: سوريا ستكون مشكلة شخص آخر. حتى إن روسيا قد تغرق في مستنقع هناك.

ويقول المسؤولون العرب الذين التقوا بالأسد في الآونة الأخيرة إنه لم يظهر أي ندم ولا أي استعداد لتقديم تنازلات. إنه يشعر بأنه مُبرر، وإحساسه بالنصر سوف يريح روسيا وإيران، التي تساعد بوتين بمسيّرات وغيرها من أشكال الدعم العسكري في حربه ضد أوكرانيا. حتى الآن، تبنت إدارة بايدن موقف عدم التدخل في الغالب تجاه عودة الأسد إلى الحظيرة العربية.

اظهار أخبار متعلقة


ديكتاتورية سعيد

وأشار المقال إلى أن تونس التي بدأت خطوات الانتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية الآن تتراجع نحو الاستبداد، حيث يبدو أن الرئيس قيس سعيد، المنتخب في عام 2019، يتفوق على الديكتاتور السابق للبلاد، زين العابدين بن علي، في القمع.

ومنذ تولي سعيّد منصبه، فإن سعيّد فرض نظام الطوارئ، وعلق البرلمان، وأعاد صياغة دستور البلاد. وفي الأشهر الأخيرة، اتخذ إجراءات صارمة ضد أي نفحة من انتقاد حكمه من خلال اعتقال الصحفيين والقادة النقابيين والسياسيين.

آمال السودان

ولفت المقال إلى أن السودان جدد الآمال في موجة ديمقراطية قادتها النساء في الغالب أنهت ديكتاتورية عمر البشير التي استمرت عقدين في عام 2019. لكن في الشهر الماضي، خاض اثنان من الجنرالات الذين ساعدوا في الإطاحة بالبشير حربا ضد بعضهما البعض في معركة شاملة للسيطرة على الخرطوم. وأودى الصراع حتى الآن بحياة أكثر من 500 شخص ودفع عشرات الآلاف إلى الفرار من العاصمة دون أن تلوح في الأفق نهاية.

اظهار أخبار متعلقة


القمع الوحشي في سوريا

وفي سوريا التي كانت ثورتها الأكثر دموية على الإطلاق. لمدة 10 سنوات، نبذ زعماء العالم بشار الأسد لقمعه الوحشي لما بدا أنه انتفاضة سلمية في آذار/ مارس 2011، وأصبحت سوريا حمام دم قتل فيه 500 ألف سوري، 90% منهم على يد نظام الأسد وحلفائه، إيران وروسيا.

وأوضح المقال أن الأسد الذي استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، لم يعد منبوذا، على الأقل في العالم العربي. وقد لجأ جيرانه إليه للمساعدة في حل مجموعة من المشاكل التي خلقها بنفسه، مثل التدفقات الهائلة للاجئين والتجارة المربحة في مادة الأمفيتامين الاصطناعية التي تسبب الإدمان بشدة وتسمى الكبتاغون، وهي تنتج في سوريا تحت سيطرة عائلة الأسد.

اظهار أخبار متعلقة


الدور الأمريكي

وبين المقال أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة تعاملت مع الشرق الأوسط على أنه قضية خاسرة، وطريقة إصلاحه هي بالقوة أو التجاهل. وقد وصف الرئيس السابق باراك أوباما الصراع في المنطقة بأنه "متجذر في الصراع الذي يعود إلى آلاف السنين"، مشيرا إلى أنه كان حالة أبدية وحتمية.

ورأى أن مثل هذا النهج يهدد بإعماء واشنطن عن مكانة المنطقة في القصة العالمية الأكبر التي يحب الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، التحدث عنها على أنها منافسة عالمية بين القوى الديمقراطية والاستبدادية. وفي الشرق الأوسط، يعود الجانب الاستبدادي بقوة. ما يحدث هناك سيكون له تداعيات على الغرب، سواء في الحرب في أوكرانيا أو المواجهة مع إيران.

وحمل المقال الدول الغربية مسؤولية الإخفاقات في سوريا والسودان وتونس، لأنها اتخذت مرارا خيارات سياسية قصيرة النظر ساهمت في عودة المنطقة إلى الاستبداد وجعلتها مكانا أكثر تقبلا لكل من منتهكي حقوق الإنسان وخصوم الغرب الاستراتيجيين.

في السودان، ركزت الولايات المتحدة ودول أخرى جهودها على التوسط بين الجنرالين المتحاربين، عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو. وكتب المسؤول السابق في وزارة الخارجية جيفري فيلتمان في مقال لاذع في صحيفة واشنطن بوست: "لقد استرضينا بشكل تلقائي واستوعبنا أمراء الحرب. اعتبرنا أنفسنا براغماتيين. لكن الإدراك المتأخر يعتبر "التفكير بالتمني"  وصفا يمكن أن يكون أكثر دقة ".

يمكن قول الشيء نفسه عن تعاملات واشنطن مع رجال أقوياء آخرين في المنطقة، بما في ذلك عبد الفتاح السيسي المصري، أو تعاملات الاتحاد الأوروبي مع سعيد في تونس. كان القادة الأوروبيون يدورون حول سعيد، ويعتمدون عليه للمساعدة في وقف تدفق اللاجئين من أفريقيا إلى أوروبا. وبدلا من ذلك، فإنه دفع المزيد من الناس إلى الفرار عبر البحر الأبيض المتوسط بمواقفه اليمينية المتطرفة المعادية للأجانب تجاه المهاجرين والأفارقة، حتى في الوقت الذي تقود فيه سياساته الاقتصادية تونس إلى أزمة.

الاستقرار الذي يوفره هؤلاء القادة كان دائما وهميا ومؤقتا. لقد أثبت اندلاع الاحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط في عام 2011، والذي أطاح بأصدقاء الغرب مثل حسني مبارك في مصر وبن علي في تونس، الكثير: القمع المطلوب لإبقاء الغطاء على السكان الساخطين لم يكن مستداما في ذلك الوقت ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا. وفي مصر، أدى إنفاق السيسي المتهور على مدن خيالية جنونية في الصحراء ومشاريع الغرور الأخرى، جنبا إلى جنب مع الفساد وعدم الكفاءة، إلى جعل البلاد قريبة من التخلف عن السداد. وينصح المسؤولون الحكوميون المصريين بأكل أقدام الدجاج إذا لم يستطيعوا تحمل تكاليف الدجاج، بينما يحتجز النظام حوالي 60 ألف معتقل سياسي في السجن. حتى في منطقة الخليج، التي تتمتع بطفرة نفطية، لا يمكن إسكات السخط إلى الأبد: فقد انخفضت بطالة الشباب في السعودية لكنها لا تزال أقل بقليل من 30%، وأصبحت البطالة في الإمارات أيضا مصدر قلق كبير.

فماذا الآن عن تطلعات ملايين العرب الذين طالبوا ذات مرة بإسقاط أنظمتهم؟ حتى قبل عامين فقط، فإنه كان لا يزال لديهم بعض الزخم - في السودان، ولكن أيضا في دول مثل لبنان والعراق، حيث طبقت مجموعة جديدة من الناشطين دروس عام 2011 وتم تنظيمهم لخوض الانتخابات. وكانت جهودهم ضئيلة أو تم قمعها بعنف، الأمر الذي لم يترك مسارا واضحا للمضي قدما لدفع متجدد للديمقراطية في العالم العربي.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 06-06-2023 01:35 م
النظام السوري احد اقذر الانظمة العربية استبداد و فسادا و بل اكثر من الكيان الصهيوني في الجرائم بل ينافس قتلة و مجرمين عالمين مجزرة حي التضامن فقط مثال جيد بسيط من عسكري لا برتبة عالية و بمسؤول كبير ، ثم يأتي البعض ليقول عادت سوريا إلى الحضن العربي خاصة جماعة المرتزق عبد الباري عطوان و كل الانظمة العربية و كأنها تقول لشعوبها لا اشكال في إستعمال نفس اساليب النظام السوري خاصة النظام العسكري الجزائري القبيح. انا اتكلم عن عصابة الجنرالات الفاسدة التي تختطف البلاد

خبر عاجل