رياضة دولية

كيف يؤثر "المال السعودي" على الرياضة العالمية؟

وردت أنباء عن صفقة كبيرة لرعاية دوري السوبر الأفريقي الجديد من طرف السعودية- اتحاد / تويتر
وردت أنباء عن صفقة كبيرة لرعاية دوري السوبر الأفريقي الجديد من طرف السعودية- اتحاد / تويتر
عاشت المملكة العربية السعودية تحولا كبيرا في السنوات الأخيرة بخصوص اهتمامها بعقد صفقات ضخمة في رياضات مختلفة أبرزها كرة القدم ورياضة الغولف.

وتحرص دوائر القرار في المملكة على إيلاء أهمية كبرى للمجال الرياضي، وتهدف إلى جعل "الإمارة الثرية"، تخطف الأضواء خاصة في الرياضة الشعبية الأولى في العالم كرة القدم.

ففي رياضة كرة القدم، استقطبت العديد من أندية الدوري السعودي عددا من النجوم الموسم الماضي يتقدمهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي وافق على حمل قميص النصر في صفقة قياسية.

المهاجم البالغ من العمر 38 سنة أعلن انضمامه إلى نادي النصر نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد الاتفاق على نيله راتباً سنوياً يقدّر بـ200 مليون دولار، ولعقد يمتد موسمين.

ويستمر تهافت الدوري السعودي على استقطاب نجوم العالم هذا العام، حيث نجح فريق اتحاد جدة في التعاقد مع النجم الفرنسي كريم بنزيما حامل الكرة الذهبية من نادي ريال مدريد، فيما تبقى اللائحة التي يتم التفاوض معها كبيرة.

وسيتقاضى بنزيما حسب مصادر إعلامية 100 مليون يورو لكل موسم بالإضافة إلى مكافأة قدرها 20 مليون يورو للعمل كسفير لكأس العالم 2030 التي تسعى السعودية لاستضافتها، حسب "ماركا".

ولذلك فإن المبلغ الإجمالي الذي سيحصل عليه لاعب ريال مدريد السابق لن يقل عن 220 مليون يورو، وقد يصل إلى 320 مليون يورو.

وفي إحدى المراحل، كانت هناك تكهنات بأنه حتى أعظم لاعب في جيله - ليونيل ميسي - يمكن أن ينتهي به الأمر بالانضمام إلى الدوري السعودي. لكن البرغوث الأرجنتيني اختار إنتر ميامي الأمريكي في نهاية المطاف.

كما استحوذ صندوق سيادي سعودي - صندوق الاستثمارات العامة - على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز "نيوكاسل يونايتد"، وأغرى كريستيانو رونالدو باللعب في الدوري المحلي للبلاد.

أما في رياضة الغولف فكانت الصفقة المفاجئة هي التي أبرمت بين أكبر كيانين في لعبة الغولف مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية - الذي يمول دوري "ليف غولف" المنافس.

وقبل أيام وقعت رابطة لاعبي الغولف المحترفين والجولة الأوروبية المعروفة باسم "دي بي وورلد تور"، اتفاقا مع الصندوق السعودي الذي يمول دوري "ليف غولف".

وفي كانون الأول / ديسمبر  المقبل، ستستضيف السعودية كأس العالم للأندية - وهي المرة الأولى التي تنظم فيها حدثا كبيرا تابعا للفيفا.

كما وردت أنباء عن صفقة كبيرة لرعاية دوري السوبر الأفريقي الجديد. وسوف تستضيف خلال السنوات القليلة المقبلة كأس آسيا لكرة القدم، ودورة الألعاب الشتوية الآسيوية 2029.


التعليقات (0)

خبر عاجل