صحافة دولية

هكذا انتهى المطاف ببطل رياضي أفغاني انسحب مع الأمريكان من كابول

بطل رياضة القتال المختلط زكي رسولي- ميدل إيست آي
بطل رياضة القتال المختلط زكي رسولي- ميدل إيست آي
يسلط موقع "ميدل إيست آي" على مصير آلاف الأفغان الذين فروا بمساعدة القوات الأمريكية عقب سيطرة قوات طالبان على كابول، ووجدوا أنفسهم كـ"السجناء" في مخيمات أعدت لهم على عجل في الإمارات وقطر.

زكي رسولي (مقاتل فنون القتال المختلطة) كان أحد الفارين، حيث انتهى به المقام في مخيم في الإمارات.

عندما وصل رسولي إلى أبوظبي في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، اعتقد أنه سيكون في معسكر إعادة التوطين فقط لبضعة أيام قبل أن يتم نقله جواً إلى الولايات المتحدة لبدء حياة جديدة.

بدلا من ذلك، فإنه أمضى 18 شهرا في "بؤس"، وفق تقرير "ميدل إيست آي".

بعد أقل من شهر، فقد رسولي وثلاثة آلاف أفغاني آخرين في المخيم المزيد من الأمل عندما علقت واشنطن رحلاتها اليومية المستأجرة من الإمارات العربية المتحدة إلى الولايات المتحدة في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر.

مع مرور الوقت أصبحت الإجابات أكثر ندرة، وقال رسولي إن الأفغان الذين تم إجلاؤهم بدأوا يشعرون بالاختناق في ظروف "شبيهة بالاحتجاز" داخل المخيم، والذي قيل له إنه كان ينبغي ألا يضم أكثر من 2000 شخص.

ووفقًا لـ"هيومن رايتس ووتش"، فإنه تم إنشاء مدينة عمال، حيث كان المخيم في الأصل، مجمعات سكنية للعمال الأجانب، قبل أن يتم تحويلها بسرعة إلى مساكن لمئات الأفغان الذين يصلون كل يوم، هاربين من عودة طالبان.

وقال رسولي إنه في البداية مُنع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الخروج للتنزه خارج جدران المخيم.

وأضاف للموقع عبر الهاتف من كندا، حيث تم نقله في نهاية المطاف الشهر الماضي: "لم نتمكن من رؤية شيء إلا من خلف الأسلاك والجدران".

وبصفته رياضيًا محترفًا، كانت القيود المفروضة على النشاط البدني مدمرة بشكل خاص.

في كابول، انتقل من كونه عاملا ميكانيكيا إلى مقاتل محترف.

حقق رسولي انتصارات زادت من شهرته، وأصبح سفيرًا لبرنامج اليونيسف لتطعيم الأطفال الأفغان ضد شلل الأطفال.

وقال رسولي إن المخيم أصبح مكتظًا بشكل متزايد، وبدأ يشعر أكثر فأكثر بأنه "سجن"، حيث تمركز الحراس خارج كل منطقة سكنية، وكثرت الكاميرات الأمنية وانعدمت حرية الحركة.

"كانت الغرف مثل زنازين السجن"، يقول رسولي عن المساحات الضيقة التي كانت تستخدم للأكل والنوم وحتى الاغتسال.

عندما تم نقله إلى مخيم مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية في صيف عام 2022، فلم تكن الظروف أفضل.

ويقول إن مركز الإمارات للهجرة كان أكثر عزلة من المخيم. مثل المعسكرات المماثلة في قطر، كانت مرافقه تقع في مناطق صناعية بعيدة عن الأبراج المتلألئة ومراكز التسوق التي يشتهر بها الخليج. والأهم من ذلك أن المواقع تركت الأشخاص الذين تم إجلاؤهم عرضة للتلوث والضباب الدخاني، مع غياب الأشجار والمساحات الخضراء تمامًا.

وقال رسولي إنه في غضون أسابيع من وصولهم، بدأ الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في مركز الهجرة الأوروبي يمرضون جسديًا بسبب الهواء غير النظيف والطقس الرطب في الخليج.

اظهار أخبار متعلقة


كواحد من مقاتلي مجلس العمل المتحد الرئيسيين في أفغانستان، حاول رسولي المثابرة على الرغم من ظروف المعسكر، خاصة أنه أصبح من الواضح أنه سيقضي شهورًا وليس أيامًا هناك. لكن بحلول بداية عام 2022، فإنه بدأ يعاني من انهيار عقلي.

يشرح قائلاً: "لقد فقدت للتو هدوئي العقلي".

مثل غيره من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، يقول رسولي إنه كان أكثر المتضررين من عدم اليقين من معرفة متى سيتمكنون من مغادرة المخيم والتوجه إلى وجهتهم النهائية.

كانت هناك تقارير غير مؤكدة تفيد بأن شخصًا واحدًا على الأقل حاول الانتحار أثناء وجوده في مركز الخدمات الصحية، وروى سكان في مخيم لإعادة التوطين في الدوحة حالات محاولات انتحار وإضراب عن الطعام.

يقول المقاتل إنه تم إخبار معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بأنهم سيكونون في طريقهم إلى دولة ثالثة في غضون 15 إلى 30 يومًا. وبدلاً من ذلك، أُجبروا على الانتظار شهورًا تلو الأخرى دون تحديثات واضحة.

"لقد تلقينا وعودًا متكررة بأنه سيطلق سراحنا قريبًا، لكن كل ذلك كان تفاؤلًا زائفًا".

كانت الإجابات من وزارة الخارجية الأمريكية غامضة، وفقًا لرسولي.

الولايات المتحدة تمنع عمليات نقل الأفغان

بحلول أكتوبر / تشرين الأول، أوقفت إدارة الرئيس جو بايدن الغالبية العظمى من عمليات نقل الأفغان إلى الولايات المتحدة، بعد أن أدخلت سياسة جديدة لم تعد تسمح بدخول معظم الأفغان إلى الولايات المتحدة على أساس الإفراج المشروط لأسباب إنسانية، وهو برنامج يسمح بالدخول المؤقت إلى الولايات المتحدة. ولكنها لا تضمن الإقامة الدائمة.

وبدلاً من ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن الوافدين الأفغان "سيسافرون مباشرة إلى المجتمعات التي سينتقلون إليها بمساعدة منظمات إعادة توطين اللاجئين، دون وجود ملاذ آمن في الولايات المتحدة".

بصفته أفغانيًا معروفًا، كان رسولي مترددًا في المشاركة في الجولة الأولى من الاحتجاجات في شباط/ فبراير 2022. وقرر التركيز بدلاً من ذلك على "النجاة" من الحياة في المخيم والتفت إلى ما يعرفه جيدًا: الرياضة. وتسبب اكتئابه وقلة نشاطه في ارتفاع ضغط دمه بشكل روتيني وحتى زيادة وزنه بمقدار 30 كيلوغرامًا.

يقول رسولي: "كانت الرياضة هي ما جعلني على قيد الحياة في المخيم... أدركت أن العلاج الوحيد لهذا البؤس المروع المروع هو التدريب".

ولكن مع محدودية الوصول إلى العالم الخارجي، لم يكن تأمين المعدات اللازمة للتدريب المناسب أمرًا سهلاً. في البداية، بدأ رسولي بالتركيز على تمارين وزن الجسم للحفاظ على لياقته والتحكم في وزنه. وبعد ذلك، عندما كان جاهزًا، رتب رسولي للتبرع بالمعدات للمخيم، ما أتاح له فرصة العودة إلى تدريبه، وأتيحت الفرصة لسكان المخيم لممارسة الرياضة.

بأمان في كندا

بعد أسبوع من تقرير "هيومان رايتس ووتش"، أصدر دبلوماسي أمريكي كبير اعتذارًا لمن تم إجلاؤهم من الأفغان، لكنه اعترف أيضًا بأن بعض الأفغان في معسكر أبو ظبي - بما في ذلك الصحفيون والرياضيون والمدعون العامون ومقدمو البرامج التلفزيونية المشهورون - قد لا يكون في الواقع واردا أبدًا حصولهم على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

كل هذا جعل رسولي يشعر بالاستياء الشديد من الولايات المتحدة التي اتهمها بتدبير "انسحاب فوضوي" بعد دخول طالبان كابول. الآن بأمان في كندا، يقول رسولي إنه سعيد لأنه لم ينته به المطاف في الولايات المتحدة بعد كل شيء.

مرددًا مشاعر العديد من الأفغان الآخرين، يقول رسولي إن الولايات المتحدة "جعلت الكثير من الأمور أسوأ" في أفغانستان بأفعالها أثناء تقدم طالبان نحو العاصمة، وسقوط الحكومة المدعومة من الغرب.

ويضيف أنه مع كثيرين آخرين يعيشون في المخيمات، بدأ "لا يحب أمريكا" بسبب المعاملة التي تلقاها، ما جعله يبتعد عن فكرة العيش في الولايات المتحدة.

التعليقات (6)
صلاح الدين قادم
الجمعة، 16-06-2023 11:29 م
هداك الله. لا بأس عليك، تفاءل فأول خطوات الشفاء من اكتئابك هو رؤية الحقيقة. وقد رأيتها بالفعل برؤية وجه أمريكا الحقيقي. الخطوة القادمة رؤية وجه طالبان الحقيقي، التي حررتكم من هؤلاء الخنازير، ودفعت ثمنا هائلا من دماء مجاهديها، بينما كنت أنت تتدرب في صالات الجيم. أبشر فأنت على الطريق الصحيح.
سعد
الخميس، 15-06-2023 01:45 م
لو وضعتم اليد في اليد مع حكومتكم الجديده وبنيتم بين بلدكم خير من ان تسمع كلام الاعلام الغربي الامريكي والبريطاني الذي يقول ان العيش في افغانستان هو جحيم بالعكس العيش في بلدكم بكرامه افضل بكثير من بحبوحه امريكا واوروبا الزائفه لقد خدعوكم باسم الديمقراطيه نعم ان الديمقراطيه اكبر خدعه سلطت على العالم العربي والاسلامي
احمد
الخميس، 15-06-2023 12:35 م
مثلك مثل كل خائن لوطنه . تظنون ان المستعمر المحتل المدمر سينقذكم بعد ماعرفتم انكم خونة لوطنكم هربتم معهم ..
الباشق
الأربعاء، 14-06-2023 06:21 ص
من يهن يسهل الهوان عليه...و ما لجرح بميت ايلام الخونة و المطببببعععع.....ييين لا كرامة لهم و لا انفة و لا كبرياء.
الجهل ضلام
الأحد، 11-06-2023 02:20 م
أمرهم مضحك ومبكي في نفس الوقت، هؤولاء قصيرين النظر والتفكير، إنهم لا يحبون الولايات المتحدة وهل تفتكرون أنها تحبكم وجاءت إلى أفغانستان لسواد عيونكم أيها الأغبياء الراكضين وراء بطونهم.