"أزبكية عمّان".. أردنيون يطلقون حملة لإنقاذ مكتبة ثقافية من الإغلاق (فيديو)
عمّان – عربي21 - محمد العرسان16-Jun-2308:55 AM
3
شارك
تنوي وزارة الثقافة زيارة المكان ومحاولة مساعدته - عربي21
أطلق ناشطون أردنيون حملة عبر شبكات
التواصل الاجتماعي؛ لإنقاذ مكتبة "الأزبكية" الثقافية في العاصمة عمّان
من الإغلاق، بعد أن عصفت بها أزمة مالية دفعت مالكها للتلويح بإغلاقها.
وتعبتر الأزبكية مبادرة ثقافية شعبية،
أطلقها الكاتب حسين ياسين قبل 12 عاما؛ كي تكون حاضنة للقراءة وتوفر الكتب
المستعملة والجديدة بأسعار مخفضة للقراء، ونفذت المكتبة معارض في الهواء الطلق
بشوارع العاصمة ومعالمها الأثرية؛ لحث الأردنيين على القراءة.
ودعا ناشطون ومثقفون أردنيون إلى
التجمع في المكتبة من أجل شراء الكتب والروايات؛ في محاولة منا لإنقاذ ما يصفونه
بـ"الصرح الثقافي". وأطلق ناشطون وسم #حملة_إنقاذ_أزبكية_عمان، #نعم_لإنقاذ_مكتبة_أزبكية
عمان.
وبدأت فكرة إغلاق المكتبة تلوح بالأفق بعد أن
تراكمت الديون عليها، وضعفت الحركة حسب مالك المكتبة حسين ياسين، الذي قال لـ"عربي21": "هناك مشكلة
اقتصادية عامة، وانخفاض المبيعات في جميع المكتبات بنسبة تصل إلى 75%، مقارنة مع
الالتزامات الشهرية واليومية الكبيرة، ومنها أجرة المكان".
إظهار أخبار متعلقة
يتابع ياسين: "بالإضافة إلى ذلك، هنالك أزمة سيولة تحول دون أن نجلب الكتب من مصر على سبيل المثال، تحملنا الأزمة
المالية خلال السنوات الثلاث الماضية، لكن إلى متى نستطيع تحمل ذلك؟ نحن لسنا
مكتبة تجارية، نحن مبادرة ثقافية، دورنا تكميلي لوزارة الثقافة، ومن المقرر أن تزور وزيرة الثقافة هيفاء النجار المكتبة، الجمعة، حيث أعلن ناشطون تجمعا لدعم
المكتبة".
ويتابع: "هنالك مشاريع قصيرة وغير
مجدية تدعم بآلاف الدنانير، والأزبكية مشروع ثقافي دائم، بعض الكتب يتم التبرع بها
من الناس، وتباع بمبلغ زهيد لتشجيع القراءة".
وحول حملة دعم الأزبكية عبر شبكات
التواصل، قال ياسين؛ إن "هذا التضامن الكبير، جعلني أفكر جديا بالتراجع عن
قرار الإغلاق، وما حدث من تواصل هاتفي وهبة جماهيرية، جعلني أفكر كثيرا ببقاء
المكتبة كحارس للثقافة".
بدورها، قالت وزارة الثقافة الأردنية
على لسان مدير المسرح والفنون عبدالكريم الجراح؛ إن "وزارة الثقافة معنية
بدعم الشأن الثقافي، ولديها مشاريع لتشجيع القراءة من خلال مشروع مكتبة الأسرة وعمل
نواة مكتبة في كل بيت، من خلال دعم الكتب وبيعها بأسعار مدعومة".
إظهار أخبار متعلقة
أما بخصوص مكتبة الأزبكية، فبين أن
"الكل مؤمن بهذا الدور الذي تقوم به من خلال بيع الكتب بأسعار رمزية، الوزارة
معنية باستمرار هذا المشروع الذي يعزز الشراكة مع وزارة الثقافة، نحن معنيون بحل
مشاكل المكتبة، وستقوم وزيرة الثقافة بزيارة المكتبة الجمعة للاطلاع على تفاصيل
المشكلة".
قصة المكتبة بدأت عندما قام ياسين بشراء آلاف الكتب المستعملة، ليكون مكتبته
الخاصة التي أطلق عليها اسم "الأزبكية"؛ تيمنا بـ "سور
الأزبكية"؛ وهو مكان شهير في القاهرة يضم الآن 132 مكتبة أمام مسرح العرائس
بالعتبة في القاهرة.
وما يميز هذه المكتبة "الأسعار
التشجيعية" التي حددها صاحب المكتبة حسين ياسين، بسقف لا يتجاوز في بعض
الأحيان دينارا للروايات القديمة، وذلك من باب تشجيع القراءة.
'' عندما تقرأ تصبح شخصاً عظيماً .. إنها السعادة الحقيقية '' يتبع ......... قصر الحمراء في الأندلس، مؤكدةً أنه من أجل ذلك قررت أن تتوغل في تاريخ غرناطة لمحاولة فهم معنى هذا المبنى الذي يفتن العالم أجمع. واستعانت المنتجة لإضفاء الطابع التوثيقي على الفيلم، بآراء عدد من الباحثين والخبراء في إرث قصور الحمراء والمؤرخين الإسبان، الذين لا يخفون عظمة ما خلده المسلمون في الأندلس. وكشف أحمد محفوظ، مدير قناة الجزيرة الوثائقية في تصريح صحفي “أنَّ إنتاج هذا الفيلم هو الأضخم في تاريخ القناة، حيث ظلت تعمل عليه منذ سبع سنوات تقريبًا وأشار إلى أن الفيلم، يستكمل مسيرة الجزيرة الوثائقية في إنتاج أعمال وثائقية ضخمة، والتي تأتي هذه المرة في إطار سينمائي”. 10 ـ (ألوان مع الشيخ الشعراوي) تحسن الصحة النفسية و المزاجية أبرزها اللون الأخضر أشد ما يكون راحة للعين، و هو لباس الجنة، أدب القرآن لا يعلمك أن تأخذ الصراخ ب الصراخ و لا الشتم ب الشتم، عش جمال الحياة في الإعراض عن هذه الفئة من البشر، الشوك يزرع أو تطير بذوره لوحدها و تنبت في بلدان غير بلدها الأصلي و لكن الحبوب و القطاني و أشجار الفواكه تختار للزراعة بدقة و هكذا الحياة أخضر و يابس و صلب و رطب إلخ .. في بعثة مصرية إلى سان فرنسسكوا في فندق فخم يوجد على ربوة .. أعجب الوفد المصري بالبناء و العمران الذي يوجد في ذلك الفندق! و أثناء دهشتهم! رأى فضيلة الشيخ محمد متوالي الشعراوي، إنبهار الوزراء المصريين! و قال لهم هذا ما أعد البشر للبشر .. و قال لهم خذوا هذه إيمانية و هي ما أوجد الخالق للمخلوق .. لا عين رأت و لا خطر على قلب بشر في الجنة إن شاء الله .. فما بالك إذا قال الله عز وجل عن الجنة "أعدت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت! .. و لا خطر على قلب بشر!" .. لو رآى أحدكم طرف الجنة لصلب ظهره من كثرة السجود .. "اللهم إني أسألك و ما قرب إليها من قول و عمل و أستغفرك ربي حتى يطمئن قلبي" .. من لاح له كمال الآخرة مات عليه فراق الدنيا .. الدنيا أهم من أن تنسى و لكن ليست هي الغاية .. الغاية الحقيقية ليس بعدها بعد .. أما التي بعدها هي مرحلة.
نسيت إسمي
الأحد، 18-06-202309:03 م
6 ـ (“من كتاب قصص الأمثال لعبد الرحمن أومري”) قصة مثل “بيضة كولومبوس”: هناك العديد من المواقف، التي صنعت أمثالًا، باتت تتردد بكثرة بين شعوب العالم، حيث أصبحت ذات تعبير قوي عن بعض ما يحتاجه الإنسان في حياته اليومية، ولعلّ من أبرز الأمثال المعروفة بكثرة لدى الشعبين الإسباني والبرتغالي، هو المثل القائل “بيضة كولومبوس”، حتى انتشر في أنحاء العالم كلها. قصة المثل: يُذكر أن “كريستوفر كولومبوس” وهو مكتشف أمريكا، كان يتناول طعامه ذات يوم على مأدبة طعام مع مجموعة من النبلاء الإسبان، وكان الكثير ممن حضروا تلك المأدبة، يضمرون له الحسد والعداء، حيث كان شخصًا ناجحًا وله مكانة عظيمة، ما جعلهم يرغبون في الإنقاص من شأنه، وكأنه لم يفعل شيء يستحق الإعجاب. كان كولومبوس رجلًا ذكيًا وعلى دراية بما يكنه له الحاضرون، ولكنه تعامل مع الموقف بمنتهى الذكاء، حيث أنه سحب بيضة مسلوقة كانت موجودة على المائدة، ثم توجه إليهم قائلًا:” مَن منكم يستطيع إيقاف هذه البيضة بشكل عمودي على طاولة الطعام؟”، فبدأ الجميع في محاولاتهم لإيقاف البيضة عموديًا، غير أنهم جميعًا فشلوا في فعل ذلك. رسم كولومبوس ابتسامة ساخرة على وجهه، فسأله الحاضرون: ”هل تستطيع أنت فعل ذلك؟ “، فقام كولومبوس بإزالة القشرة من أحد جانبي البيضة، وقام بإيقافها كما كان يرغب، حينها صاح الجميع قائلين: ”كان بإمكاننا أن نفعل ذلك”، فقال كولومبوس بكل هدوء: ”ولماذا لم تفعلوا مثلما فعلت؟”. ومنذ ذلك الحين أصبحت مقولة “بيضة كولومبوس” مثلًا شائعًا بين الناس، ويُقال حينما يريد الإنسان التأكيد على أنه لا يوجد مجال للفشل، أو للتأكيد على أنه لا شيء مستحيل في هذه الحياة، كما يقال أيضًا حينما يريد البعض تثبيط همة الآخرين، والتقليل من شأنهم أو سعيهم للنجاح عن طريق كثرة الانتقادات. 7 ـ (الحلقة المفقودة من حياة كولومبوس.. كيف أثر خوفه من الإسلام في سلوكه بأمريكا؟) نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية تقريرا عن دوافع كريستوفر كولومبس الذي ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد "أمريكا"، في معاملة السكان الأصليين “بوحشية وإجراء إبادة جماعية قارية”. وقالت الصحيفة “في كل ما كتب عن كولومبوس، من كونه أول أمريكي إيطالي إلى قائد إبادة جماعية قارية، فإن الجانب الأكثر أهمية في سيرته مفقود، وهو أن القوة الأساسية وراء عبور كولومبوس المحيط الأطلسي كان الخوف والكراهية من الاسلام”، مشيرة إلى أن هذا “شكل الطريقة التي تعامل فيها الأوربيون البيض مع العالم الجديد وشعوبه الأصلية لقرون”. ويقول آلان ميخائيل كاتب التقرير ورئيس قسم التاريخ في جامعة ييل “وُلد كولومبوس في أجواء أوربية مناهضة للإسلام عام 1451، وترعرع على حكايات الحروب الصليبية وخسائر مسقط رأسه جنوة بعد استيلاء الإمبراطورية العثمانية على القسطنطينية عام 1453”. ويضيف “عندما كان مراهقًا ذهب إلى البحر المتوسط ??ليعمل متدرب بحار، وتضعه رحلاته الأولى وجها لوجه مع القوة الهائلة للعثمانيين في بحر إيجه والدول الإسلامية في شمال أفريقيا”. أبحر كولومبوس لاحقا على طول ساحل غرب أفريقيا حيث ذهل من الممالك الإسلامية القوية في المنطقة وإحاطة الإسلام بالمسيحية من كل مكان. وعندما عاد إلى أوربا انضم إلى إسبانيا في قتالها ضد المسلمين في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، قبل 6 أشهر من انطلاقه عبر المحيط الأطلسي. ويقول ميخائيل “في جوهره كان كولومبوس صليبيًا، طوال حياته في مواجهاته مع المسلمين، شعر بعبء الجهاد المقدس في أعماق روحه”. وبينما كان يتمايل غربًا في أعالي البحار في مهمة رسمية لإيجاد طريق تجاري إلى الشرق الأقصى لتجنب المرور عبر الأراضي الإسلامية، لم يكن عقله مشغولًا بشغف علماني للاكتشاف ولا رؤية تجارية محسوبة، “أبحر إلى الأمريكتين مشبعًا بحماسة مسيحية”، بحسب ميخائيل. تفسر هذه الأهمية المركزية للإسلام في حياة كولومبوس أحد أغرب وأقل جوانب الرحلات الأطلسية شهرة. ويقول الكاتب “عندما وصل كولومبوس إلى منطقة البحر الكاريبي، رأى الإسلام هناك أيضًا، رغم أنه من الواضح أنه لم يكن موجودًا”. على سبيل المثال، أطلق كولومبوس على أسلحة السكان الأصليين المعروفين باسم "التاينو"، اسم "الفنجس"، وهي كلمة إسبانية مشتقة من اللغة العربية لقطعة معدنية منحنية منقوشة بآيات قرآنية كان يستخدمها الجنود المسلمون بشكل شائع في المعركة. يخبرنا كولومبوس نفسه أن التاينو “ليس لديهم حديد” وبالطبع لم يعرفوا شيئًا عن القرآن، لكنه يشبههم بالجنود المسلمين بوضعهم الفنجس في أيديهم، وبالتالي وضعهم في فئة ذهنية مألوفة له. وفي وقت لاحق، عندما رأى لأول مرة أوشحة مجموعة من النساء الأصليين، ربطهم بشكل بالأوشحة المغربية. ويقول ميخائيل “استمرت هذه المقارنات والمعادلات المعلنة بين الإسلام وأمريكا الأصلية، في ذهن كولومبوس طوال وجوده هناك”. وبعد عقدين من كولومبوس، كتب هيرنان كورتيس أيضًا أن الأزتيك في المكسيك كانوا يرتدون شيئا يشبه العباءة المغاربية وأن نساء الأزتك بدون مثل “نساء مغاربيات” وادعى أنه رأى أكثر من 400 مسجد في المنطقة التي احتلها قبل 500 عام، والتي نسميها اليوم المكسيك، وأشار إلى الزعيم مونتيزوما على أنه “سلطان”. يقول كاتب التقرير إن “الجواب يكمن في كذب كولومبوس وأوربا الطويل في الحملات الصليبية ضد الإسلام عبر قرون من الحروب الدينية، وزحف العثمانيين والمسلمين بعد 1453، صوّر الإسلام عدوا في أذهان كولومبوس وكورتيس وآلاف الأوربيين الآخرين الذين حاربوا المسلمين في العالم القديم ثم الهنود الحمر في العالم الجديد”. وأضاف “طوال حياتهم، علم هؤلاء الرجال أن المسلمين هم أعداؤهم. اعتقد الأوربيون أن المسلمين والأمريكيين الأصليين مرتبطين بطريقة ما في سلسلة من الاستمرارية التي تبدو اليوم خيالية”. هذا التاريخ المنسي مهم إلى حد كبير حيث “كانت النظرة العالمية المعادية للإسلام هي القالب الذي ألقى بالفهم الأوربي للعرق في الأمريكتين، بالإضافة إلى مفهوم الحرب في نصف الكرة الغربي، لذلك، يجب أن يكون جزءًا من أي فهم لتاريخ الأمريكتين”. ويقول ميخائيل “كان الأوربيون والأمريكيون البيض يستلهمون العقلية الحربية للحروب الصليبية ضد السكان الأمريكيين الأصليين”. ويربط الكاتب الماضي والحاضر ويقول “حلّق الأمريكيون بطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي وكيووا فوق أفغانستان. أطلقت البحرية صواريخ توماهوك على أهداف سورية، ونقلت طائرات الهليكوبتر بلاك هوك فرق البحرية في الغارة التي قتلت أسامة بن لادن، الملقب باسم جيرونيمو”. وختم بقوله “جزء لا يتجزأ من هذه الأسماء، وفي هذه الحروب، هو خط تاريخي يعود إلى كولومبوس. يساعد في التعرف على تاريخ هذه الثقافات”. 8 ـ (من روائع المبدع تميم البرغوثي) يقال؛ إن الثور الناجي من مصارعة الثيران الإسبانية لايعاد إلى حلبة المصارعة مرة أخرى، لا من باب مكافأته على نجاته بل لأن الثور ذو ذاكرة قوية نسبيا ولأنه سريع التعلم، ومن شروط الثيران التي ترسل إلى حلبة المصارعة أن تكون بلا ذاكرة ! وأن ترى ماترى للمرة الأولى فلا تعرف كيف تواجهه، ؟يسهل إستدراجها وإرباكها ثم قتلها لمتعة المشاهدين، فالذاكرة درع وطوق النجاة، الذاكرة درع فتذكر! . 9 ـ (فيلم “الحمراء وابن الخطيب” بمشاركة الفنان المصري عمرو واكد.. الأندلس برؤية عربية في “الجزيرة الوثائقية”) الدوحةـ “القدس العربي”: دشنت قناة “الجزيرة الوثائقية” العرض العالمي الأول للنسخة العربية للفيلم الوثائقي “الحمراء وابن الخطيب”، وهو من بطولة الفنان المصري والعالمي عمرو واكد. ويعد الفيلم، الذي عرضت نسخته العربية لأول مرة في العاصمة القطرية الدوحة، إنتاجاً مشتركاً لقناة الجزيرة الوثائقية، بالتعاون مع عدد من القنوات التلفزيونية العالمية. ويجسد الفنان عمرو واكد شخصية لسان الدين بن الخطيب، بمشاركة الممثل الإسباني سفيان البنيساطي في دور الشاعر ابن زمرك، والممثلة الإسبانية فرح حامد، في دور الطبيبة الغرناطية أم الحسن. وتدور أحداث فيلم “الحمراء وابن الخطيب” في مملكة غرناطة في القرن الثاني عشر، ويسرد تفاصيل مرحلة اشتداد خناق الهجمات العسكرية القشتالية حول غرناطة، ونهاية ملك بني نصر، آخر الحكام العرب للأندلس. كما تتقاطع شخصيات الفيلم الوثائقي في حقبة بناء قصر الحمراء، وتشييد القصور الناصرية في غرناطة، أحد أهم معالم الحضور العربي الإسلامي في الأندلس. و الفيلم من إنتاج الإسبانية إيزابيل فرناندز، من شركة ألباتي، وانضمت الجزيرة الوثائقية للمشروع في بدايته عام 2015، واستمرت رحلة إنتاجه 7 سنوات. ويعد “الحمراء وابن الخطيب” أضخم إنتاجات قناة الجزيرة الوثائقية لعام 2022، وهو يبرز تفاصيل عن حياة لسان الدين ابن الخطيب، وهو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني، أحد أشهر علماء الأندلس ومفكريها ووزرائها. ويعد الإنتاج الفيلم الإسباني الأول الذي يقدم سرداً لتاريخ البلاد وفقاً للرواية العربية. وتم تصوير الفيلم في المواقع الحقيقية للأحداث، وهو يعتبر الفيلم الوثائقي الدرامي الأول الذي يصور من داخل قصر الحمراء، مقر حكم سلاطين بني الأحمر. وعرضت “الجزيرة الوثائقية” الفيلم بحضور البطل والفنان عمرو واكد، ومنتجته إيزابيل فرناندز، في إحدى دور سينما مدينة اللؤلؤة. ويصنف الفيلم ضمن أكثر عشرة أفلام مشاهدة في قاعات السينما الإسبانية، ويتوقع أن يحطم أرقاماً قياسية. وهو أول رواية لتاريخ الأندلس وضياع فردوس المسلمين، من زواية موضوعية تنطلق من وجهة نظر عربية شملت حقائق موثقة تنفي الكثير من الروايات الذاتية التي صاغها مؤرخون لتلك الحقبة الزمنية. وكشفت صانعة الأفلام الإسبانية، إيزابيل فرنانديث، في أحاديث صحفية، عن افتتانها بالإرث الإسلامي في أوروبا، وخصوصاً قصر الحمراء في الأندلس، مؤكدةً أنه من أ
نسيت إسمي
الجمعة، 16-06-202305:53 م
'' هذا ليس زمن لنعيش فيه في أسطورة '' إفتقدنا أفلام مصرية لها معنى و تعالج قضايا إجتماعية و سياسية يعيشها المجتمع المصري و العربي .. حي الأزبكية أحد أعرق المناطق بمصر حيث أرتبط بتاريخ مصر وشهد العديد من الأحداث الهامة في مراحل تاريخها المختلفة. ومن معالمها حديقة الأزبكية .. 1 ـ (أول سوق للكتب المستعمَلة في مصر) في وسط القاهرة، وتحديداً أمام مسرح العرائس، و بجوار المسرح القومي في العتبة، خلف حديقة الأزبكية التي أنشأها الخديوي إسماعيل في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. هناك سوق بكل ما تعنيه الكلمة من معنى حيث يتجمع المئات من باعة الكتب القديمة والجديدة، يعرضون بضاعتهم الثقافية. ينتشر بين المثقفين مقولة أن أي “كتاب قديم“ تبحث عنه ستجد منه نسخة في سور الأزبكية”، ولذلك يقام جناح لسور الأزبكية في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حالياً. لا أحد يعرف بالتحديد من أين جاءت فكرة سور الأزبكية لبيع الكتب، غير أن عدد من المراجع تذهب إلى أن الفكرة جاءت منذ بدايات القرن العشرين، عندما كان يتجول باعة الكتب ببضاعتهم على مقاهي وسط القاهرة، ثم يتوجهون إلى حديقة الأزبكية للتجمع والراحة وتبادل الكتب. وتقول الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، وهي جهة رسمية، أن سور الأزبكية “شكل سوقاً رائجة للكتب التي تجمع بين الثمن الزهيد والندرة في الوقت نفسه، ويعد علامة من علامات القاهرة الثقافية”. ولأن وجود الباعة في هذا المكان كان غير قانوني في البداية، فمروا بأزمات كثيرة، حيث كانت البلدية تصادر كتبهم وتطاردهم في الشوارع. واستمرت تلك المطاردات حتى 1949 عندما تجمع كل الباعة "وكان عددهم 31 بائعاً" وتوجهوا إلى برئيس مجلس الوزراء وقتها مصطفي النحاس، وطالبوا بتقنين أوضاعهم، وتعاطف معهم النحاس وأصدر أوامره بتراخيص ثابتة لمزاولة مهنة بيع الكتب في هذا المكان ومنع تعرض بلدية القاهرة لهم ليكون بذلك رسمياً أول سور لبيع الكتب المستعملة رسمياً في العالم العربي. وفي عام 1959 بعد ثورة 23 يوليو لجأ البائعون مرة أخرى الرئيس جمال عبد الناصر، وطالبوا بتطوير السور، فأمر عبد الناصر بتنفيذ أكشاك خشبية للبائعين لتنظيم كتبهم وإصدار تصاريح رسمية لهم بمزاولة المهنة بشرط ألا يغيروا نشاطهم وأهداهم الأكشاك. ويعد الرئيس جمال عبد الناصر، وأعضاء مجلس قيادة الثورة من أشهر رواد السور، وكذلك بعض مشاهير الأدباء والشعراء والسياسيين، منهم نجيب محفوظ، و إبراهيم المازني، عباس محمود العقاد، وعدد كبير من الشعراء والأدباء العرب الذين يضعون زيارة سور الأزبكية ضمن برنامج زيارتهم للقاهرة. وبسبب نجاح مهمة السور الثقافية فتم نسخ التجربة في عدد من المناطق بالقاهرة والمحافظات، كسور السيدة زينب، وسور جامعة القاهرة، وسور دار القضاء العالي. 2 ـ (ترك التدريس من أجل الفن و ترك مصر من أجل السياسة) يعترف بطل "غرام الافاعي" بدور تكوينه الاخراجي في تسهيل و إنجاح تفاعله مع المخرجين الكثر الذين اشتغل معهم: "أشعر بتوتر المخرج، بهواجسه، برؤيته الابداعية المتكاملة، فأحاول أن أقدم أفضل ما يلبي انتظاراته بالنسبة لصورة العمل ككل، وليس فقط من باب أدائي الفردي". أما بالنسبة لمستقبل السينما في مصر، فيسجل "هشام عبد الحميد" أن مرحلة ما بعد الثورة فتحت بابا للسينما المستقلة التي يتوقع أن ترسخ أقدامها بجيل جديد من صناع السينما، بتمردها وبطموحاتها اللامحدودة، في اتجاه نقلة نوعية في مسار السينما المصرية ككل. وعن دور الفن السينمائي في صناعة التغيير المجتمعي، يقول هشام عبد الحميد "السينما تطرح أسئلة وتوقع صدمات لكنها لا تطرح حلولاً. مهمتها أن تستفز الرغبة في التفكير وأن تسائل الوعي الجمعي عن حاله ومآله". 3 ـ (سينما شعب مع الفنان هشام عبد الحميد) فيلم "اللقاء الدامي1992" حسين فهمي، هشام عبدالحميد، إيمان الطوخي، يرشح رجل الأعمال محمود الدمنهوري نفسه لانتخابات مجلس الشعب . يحاول ابن عمه عادل قتله إلا أن الرصاصة تصيب الصحفية نادية التي يتم نقلها إلى المستشفى، يعترف عادل لنادية عن حقيقة محمود الذي استولى على أملاكه وأخته دولت مما أدى إلى موت والده، يستطيع محمود بنفوذه إدخال دولت مستشفى الأمراض العقلية رغم سلامتها، يسلم عادل المستندات التي تؤكد أقواله لنادية التي تتعاطف معه .. الفيلم الثاني: فيلم "المفسدون 1991" دراما و جريمة القصة: يخفي الأباصيري وراء سِتار رجل الأعمال شخصية فاسدة قاسية، وعندما تجذب نظره إحدى الموظفات لا يتورَّع عن اغتصابها، فتنهار السيدة وتقدم على الانتحار. 4 ـ (فيلم "بسبوسة بالقشطة".. حياة المعتقلين السياسيين في السجون) لا يرتبط الفيلم بحقبة زمنية معينة لكنه يتكرر فترات الحكم المتعاقبة عربياً .. يقوم بدور البطولة كل من الفنانين محمد شومان وهشام عبد الحميد، الفيلم تأليف وسيناريو وحوار أحمد زين، ومن إخراج عبادة البغدادي في أول تجربة درامية له بعد إخراجه العديد من الأفلام الوثائقية. يعتبر الفيلم قصة رمزية إنسانية، تتناول العلاقة بين المعتقل السياسي في السجون المصرية وما يتعرض له من قمع من قبل السجان، إلا أنه يتخذ من الأبعاد الإنسانية في هذه العلاقة منطلقا للصراع الواقع بين الطرفين، كما يكشف إنسانية هذا السجان وبساطة تكوينه النفسي. من جانبه أكد المخرج أن الفيلم لا يرتبط بحقبة زمنية معينة، لكنه شكل متكرر لفترات الحكم المتعاقبة في العالم العربي وطبيعة ما يعيشه المعارضون السياسيون في المعتقلات ومراكز الاحتجاز، على حد وصفه. وأضاف البغدادي في تصريحات خاصة للجزيرة نت "أردنا الابتعاد عن كليشيهات التعذيب والدم ودخلنا في تفاصيل العلاقة الإنسانية البسيطة بين شخصيات الفيلم الرئيسية". وحول التحديات التي واجهتهم أثناء التصوير، أوضح المخرج أنه كانت هناك بعض الصعوبات بالفعل، منها كون الفيلم مصرياً ويتم إنتاجه في بيئة غير مصرية، وإيجاد معادل بصري للزنزانة المصرية بتفاصيلها، لكنهم استطاعوا التغلب على هذه الصعوبات و فنانين أصحاب مبادئ في زمن أصبح الكل يبحث عن المصالح لأن الفنان المثقف دائماً يثري العمل خصوصاً أدب السجون يعجبني ويهمني لأنه عالم موازي بكل عصر. 5 ـ (زمن الذلّقراطية تأليف: المهدي المنجرة) أي مستقبل ينتظرُ العرب؟ كان هذا التساؤل الهاجس المحفِّز الذي أثمر هذه الانتفاضة الفكرية في صيغتها الحوارية مع عالم المستقبليات البروفسور المهدي المنجرة. ولأن الهاجس كان البحث عن التغيير وسُبُله، فقد قمتُ بتصميم تساؤلات تفتح بوابات قلقة بخصوص الغد، فانبعثت انتفاضات حوارية وحوارات منتفضة أسَّسنا لها فكرياً، إذ لم أتردد في طرح أسئلتي القلقة كما لم يبخل البروفسور المنجرة في ردوده بعلمه وقلقه المستقبلي أيضاً. محاوراتنا جعلت البروفيسور المنجرة يُجمِل الأوضاع في العالم العربي في مفهوم مبتكر واحد: "الذلّقراطية". فالانتفاضات هي ثورة على الذلِّ والإهانة واحتقار السُّلط الحاكمة لشعوبها التي منذ حصولها على استقلالها، وهي تطالب من حكوماتها "الوطنية" أو من "مستعمرها الوطني" بالعدالة والكرامة والمساواة والحرية، ولم يكن ردّ الأنظمة المتسلِّطة الحاكمة سوى المزيد من القهر والتجويع والتجهيل، لذا فالانتفاضات كما يقول البروفسور المنجرة "لم تأتِ من فراغ ولا من عدم، لم تأتِ من انقلاب ولا من تآمر. هي أتت من صيرورة تاريخية لا آنية فيها ولا ارتجال. هي أتت من اختمار ماضٍ مُرّ ومتردي، من حاضر ملؤه اليأس ومن أمل في المستقبل يتغيّا البديل الجذري لا الترقيع المرحلي المجحف أو الحلول الوسيطة المهادنة".