سياسة دولية

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجددا ضد التعديلات القضائية (شاهد)

منظمو التظاهرات أعلنوا تأسيس "قوة كابلان" التي تهدف إلى استمرارية التظاهر ضد خطة إصلاح القضاء- تويتر
منظمو التظاهرات أعلنوا تأسيس "قوة كابلان" التي تهدف إلى استمرارية التظاهر ضد خطة إصلاح القضاء- تويتر
تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، السبت، في أنحاء مختلفة من دولة الاحتلال، ضد التعديلات القضائية التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو إقرارها، وذلك للأسبوع الـ25 على التوالي.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" (خاصة) بأنّ عشرات آلاف الإسرائيليين تظاهروا عند ساحة "كابلان" وسط مدينة تل أبيب، ضد خطة إصلاح القضاء.

وبحسب الصحيفة، "شارك رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك في تظاهرة تل أبيب".

وأعلن منظمو التظاهرات تأسيس "قوة كابلان" (نسبة إلى ساحة كابلان)، التي تهدف إلى استمرارية التظاهر ضد خطة "إصلاح القضاء"، وفق الصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال تظاهرة تل أبيب، وعد قادة الاحتجاج بـ "إجراءات هادفة ضد قوانين الديكتاتورية"، وفق قولهم.

وفي الأثناء، شهدت مناطق أخرى شمالي ووسط وجنوبي دولة الاحتلال تظاهرات مماثلة، بينها ما خرج في مدن حيفا والخضيرة ونهاريا (شمالا) وهرتسيليا ونتانيا وروحوفوت (وسط) وبئر السبع (جنوبا)، فيما استبقت شرطة الاحتلال التظاهرات بإغلاق عدة شوارع، وفق الصحيفة ذاتها.

وأعلن نتنياهو قبل أكثر من 3 شهور، تعليق مشاريع قوانين "الإصلاح القضائي"، لإتاحة المجال أمام التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ ذلك الوقت، تجرى مباحثات بين المعارضة والائتلاف الحكومي برعاية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، دون أن تلوح بالأفق بوادر اتفاق.

وتقول المعارضة الإسرائيلية إن هذه المشاريع "تهدف إلى إضعاف القضاء، خاصة المحكمة العليا الإسرائيلية، وتحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية".

ومنذ 25 أسبوعًا، تنظم المعارضة الإسرائيلية احتجاجات أسبوعية غير مسبوقة في عموم البلاد؛ للمطالبة بوقف مشاريع قوانين "الإصلاح القضائي".

التعليقات (0)

خبر عاجل