صحافة إسرائيلية

وزير إسرائيلي يهاجم حكومة نتنياهو بسبب فشل الهجوم على جنين

بيلين دعا إلى إيجاد حل سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتجنب اللجوء إلى عمليات عسكرية كالتي جرت في جنين- جيتي
بيلين دعا إلى إيجاد حل سياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتجنب اللجوء إلى عمليات عسكرية كالتي جرت في جنين- جيتي


 هاجم وزير إسرائيلي سابق، حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو بسبب قراراها شن عدوان عسكري على جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة.

وقال وزير القضاء ونائب وزير الخارجية الأسبق يوسي بيلين، في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن هناك "منافسة على لقب الخاسر أو مفوت الفرص"، منوها إلى أنه "جرت العادة على التمييز بين حرب اللاخيار وحرب الاختيار، حيث ينبع قرار الخوض فيها من اعتبارات أيديولوجية أو سياسية، وليس لغرض الدفاع عن الجمهور الإسرائيلي".

ورأى أن العدوان العسكري الإسرائيلي على جنين ومخيمها الذي بدأ فجر الاثنين الماضي واستمر نحو 48 ساعة، وأطلقت عليه حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو "حملة "بيت وحديقة"، كان ضروريا في الوضع الناشئ، لكنه في منظور أوسع كان زائدا إذ كان الأجدر بذل جهد للحوار لخلق أفق سياسي، أساسه تقسيم البلاد إلى دولتين".

وأكد بيلين، أن "28 إسرائيليا قتلوا منذ بداية 2023، إضافة إلى إصابات كثيرة في صفوف الإسرائيليين، ومؤخرا أصيب تسعة في عملية دهس في تل أبيب على خلفية العدوان في جنين، نعم، كثير من الفلسطينيين المشاركين في العمليات خرجوا من جنين، التي تحولت إلى معقل مستقل بالسلاح والتدريب وهي لا تطيع السلطة الفلسطينية، واجتمعت فيها حشود من حركات فتح حماس والجهاد الإسلامي لمقاومة الاحتلال".

اظهار أخبار متعلقة


ونوه إلى أن أجيالا فلسطينية في جنين ولدت في ظل فشل المحادثات السياسية، في عهد الانتفاضة الثانية التي نشبت بعد الاقتحام الاستفزازي لرئيس الحكومة الأسبق، أرئيل شارون للمسجد الأقصى المبارك، هم ولدوا بلا أفق سياسي لسلطة فلسطينية فاشلة وفاسدة، واحتلال إسرائيلي متواصل عاد إلى المدن الفلسطينية، وبطالة عميقة".

وأضاف الوزير: "يحتمل أنه بدلا من "قص العشب" (استراتيجية إسرائيلية لإفقاد المقاومة قدراتها أولا بأول) في أوقات متقارنة، والمعرفة بأن المقاومة ستستمر بهذا الشكل أو ذاك وأننا بعد قليل سنعود إلى الأزمة، فإنه كان من الممكن الوصول إلى حدود متفق عليه بيننا وبينهم قبل أن نصبح أقلية في هذه البلاد، قبل أن يتبدد الحلم الصهيوني".

وشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا جويا وبريا على مدينة جنين ومخيمها الاثنين الماضي، استمر 48 ساعة، نفذت خلاله طائراته غارات جوية مكثفة على أهداف فلسطينية، وسط مشاركة المئات من جنود الاحتلال بالعملية الأعنف منذ 21 عاما.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 12 شهيدا، بينهم خمسة أطفال، وأكثر من 140 إصابة، بينها نحو 30 إصابة حرجة.
التعليقات (0)