سياسة دولية

الآلاف يتظاهرون بتل أبيب ضد نتنياهو.. والسماح للشرطة باستخدام "وسائل قمع" (شاهد)

خطة نتنياهو تلقى معارضة كبيرة في دولة الاحتلال- تويتر
خطة نتنياهو تلقى معارضة كبيرة في دولة الاحتلال- تويتر
تظاهر آلاف الإسرائيلين، في تل أبيب، مجددا ضد خطة التعديلات القضائية، التي تسعى حكومة بنيامين نتنياهو لإقرارها، والتي أثارت غضبا واسعا في أوساط الاحتلال.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن آلاف الإسرائيليين تجمعوا عند شارع روتشيلد وسط تل أبيب، واتجهوا إلى ساحة كابلان، وذلك ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ نحو 8 أشهر ضد خطة التعديلات القضائية.

ووفق المصدر ذاته، فقد "أغلق المتظاهرون نفق لاغوارديا المشهور وسط المدينة، وحاولوا الوصول إلى شارع أيالون، أحد أكبر الشوارع بالمدينة، لكن الشرطة منعتهم وفتحت النفق".

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه و"للمرة الأولى، حصلت شرطة تل أبيب على إذن لاستخدام الشاحنات لرش المياه ضد المتظاهرين".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الهيئة، إنه بالإضافة إلى ذلك، فقد "تمت الموافقة على استخدام القنابل الصوتية والهراوات ضد المحتجين".

والاثنين، صوّت الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون "الحد من المعقولية" ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات المحلية الواسعة.

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون "الحد من المعقولية" هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار "إحداث التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية"، ضمن خطة "إصلاح القضاء" التي تصفها المعارضة بـ"الانقلاب"، وتتظاهر احتجاجا عليها منذ 29 أسبوعا.







التعليقات (0)

خبر عاجل