سياسة دولية

"الشاباك" الإسرائيلي يزعم إحباط محاولة تجسس بطلها يهودي من إيران

منع الشخص من دخول الأراضي المحتلة وعاد إلى إيران- جيتي
منع الشخص من دخول الأراضي المحتلة وعاد إلى إيران- جيتي
أعلن جهاز الشاباك "الإسرائيلي"، الجمعة ، إحباط محاولة تجسس إيرانية، واعتقال متورط بها فور وصوله الأراضي المحتلة.

وبحسب قناة “i24” العبرية، فقد اعتقل الشاباك يهوديا من أصول إيرانية في مطار بن غوريون، حيث اعترف بأن قوات الأمن الإيرانية كلفته بجمع معلومات لصالحها.

وأوضحت أن من بين المهام جمع المعلومات والتصوير السري لصالح مسؤولي الأمن الإيرانيين. حيث التقى قبل وصوله إسرائيل بمسؤولين أمنيين إيرانيين، وتم إطلاعه وتلقيه الوسائل اللازمة لإنجاز مهامه.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت أن الشاباك صادر وسائل تجسس كانت بحوزة الشخص، من بينها صندوق مناديل مخصص للتخلص من معدات التصوير والهواتف وأجهزة الشحن المحمولة والأموال. 

وفي أثناء وصوله إلى إسرائيل، طُلب منه جمع معلومات حول عناوين في "إسرائيل"، التي كان من المفترض أن يتلقاها من هاتفه الإيراني، وفق القناة.

وأشار الشاباك إلى أنه بعد انتهاء التحقيق معه، تم منعه من دخول إسرائيل، وعاد إلى إيران. مضيفا أن هذا الحدث يكشف عن جهود إيران لتنفيذ أنشطة تجسس على "إسرائيل"، ويبرز أهمية تواصل الجهود الأمنية لمواجهة هذه التهديدات والتصدي لأنشطة التجسس السرية.

ومطلع آب/ أغسطس الجاري، كشفت سلطات الاحتلال عن تفاصيل ما زعمت أنها حملة إيرانية لاختراق حواسيب باحثين إسرائيليين عبر طرق تستخدم الاحتيال؛ للوصول إلى معلومات بهدف “صيدهم”، بحسب قناة i24 الإسرائيلية.

وذكرت أن العملاء الإيرانيين ركزوا في اصطيادهم الإسرائيليين على المعلومات التي جمعوها من وسائل التواصل الاجتماعي، وتم العمل على ملاءمة فحوى المراسلات مع مجال اهتمامهم.

اظهار أخبار متعلقة



وفي أيار/ مايو العام الماضي، أعلن الشاباك إحباط محاولة تجسس إيرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف تجنيد "إسرائيليين" للعمل ضد الاحتلال.

وسبق لجهاز الشاباك أن أعلن في الماضي عن عدة محاولات إيرانية مشابهة، فيما لم تعلق طهران على تلك الحوادث.
التعليقات (0)