اقتصاد عربي

توقعات مرعبة لحجم الدين في مصر خلال 5 سنوات.. أرقام فلكية

موقع إحصائي دولي يتوقع أن يصل حجم الدين القومي المصري إلى 510.32 مليارات دولار في 2028- جيتي
موقع إحصائي دولي يتوقع أن يصل حجم الدين القومي المصري إلى 510.32 مليارات دولار في 2028- جيتي
أظهرت بيانات حديثة للموقع الإحصائي الدولي "ستاتيستا"، توقعات مرعبة بشأن حجم الدين القومي المصري خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتوقع "ستاتيستا"، أن يصل حجم الدين القومي المصري إلى 510.32 مليارات دولار في 2028، مقابل 132.86 مليار دولار في 2018، بزيادة تبلغ 360.7 مليار دولار ونسبة ارتفاع تتجاوز 284 بالمئة.

وقال الموقع إن إجمالي الدين الحكومي العام يتكون من جميع الالتزامات التي تتطلب السداد، أو مدفوعات الفائدة، أو أصل الدين من قبل المدين للدائن في تاريخ أو تواريخ في المستقبل.


Image1_8202314171459547510887.jpg

وتتوقع الحكومة المصرية أن يصل معدل الدين إلى 95.6 بالمئة من الناتج المحلي بنهاية العام المالي 2022- 2023، بسبب تقلبات سعر الصرف وانهيار قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار.

والخميس الماضي، قالت وزارة المالية المصرية، في بيان، إن "تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار أدى إلى زيادة قيمة المديونية الحكومية 1.3 تريليون جنيه بنسبة 13.1 بالمئة من الناتج المحلي".

ويشكل الارتفاع المطرد في معدل الدين العام (الداخلي والخارجي) في مصر هاجسا قويا للحكومة المصرية، ويضغط بشكل سلبي على مؤشرات أداء الاقتصاد المصري الذي يعاني من تراكم ديون وصعوبة الاقتراض في آن واحد، وسط مؤشرات على استمرار الأزمة.

اظهار أخبار متعلقة


ووصف خبراء اقتصاد لـ"عربي21" توقعات الموقع الإحصائي الدولي "ستاتيستا" لحجم الدين القومي المصري خلال السنوات الخمس المقبلة بـ"المرعبة"، مؤكدين أنها تمثل أرقاما فلكية قد تعجز الحكومة المصرية عن الالتزام بسدادها.

واعتبر الخبير الاقتصادي، إبراهيم نوار، في تصريحات سابقة لـ “عربي21" أن "الارتفاع الصارخ في الدين العام يعكس فشل الحكومة في تحقيق مستهدفات الميزانية، وفي إدارة استراتيجية الدين العام، وفشلها في إدارة السياسة المالية للدولة وتحقيق أهدافها. الإنفاق العام للحكومة أفلت خارج دائرة السيطرة، وسوف تواجه الحكومة اختبارا أشد صعوبة في السنة المالية الحالية".

وكشفت أحدث الإحصاءات الحكومية، ارتفاع أرصدة الدين الخارجي المصري إلى 165.361 مليار دولار، بنهاية مارس/ آذار 2023  مقابل أقل من 40 مليار دولار في 2015.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، بلغت نسبة الدين الخارجي فقط إلى حصيلة صادرات السلع والخدمات 214% بنهاية العام الماضي، وقفز نصيب الفرد بمصر من الدين الخارجي 1431 دولارا لكل مصري العام الماضي، بزيادة 127 دولارا لنصيب الفرد في العام الأسبق.

اظهار أخبار متعلقة


وقال رئيس شركة الاستشارات الاستثمارية "بويز إنفستمنت"، شريف عثمان، في تصريحات سابقة لـ"عربي21": "الخطأ الكبير الذي وقعت فيه مصر هو ترتيب الأولويات بشكل خاطئ وزيادة الديون، وبالتالي زادت فاتورة الاقتراض، وجزء كبير من تلك القروض تم توجيهها للمشروعات القومية، ولا تكشف الحكومة عن حجم تلك القروض لهذه المشروعات بسبب غياب الشفافية والمصداقية، إلى جانب غياب المحاسبة عن جدوى هذه المشروعات والعائد منها".

وانخرطت مصر منذ عام 2015 في مشروعات دولارية عملاقة لا تدر عوائد مالية مماثلة؛ مثل بناء العاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة بتكلفة 58 مليار دولار، ومحطة للطاقة النووية بتكلفة 25 مليار دولار على ساحل البحر المتوسط، وإنشاء شبكة سكك حديدية للقطارات عالية السرعة بطول ألفي كيلومتر بتكلفة 23 مليار دولار، واستيراد أسلحة بمليارات الدولارات جعلت مصر ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم، وفق تقرير لوكالة "رويترز"، وبيانات لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

التعليقات (2)
الى الشعب المصرى..
الثلاثاء، 15-08-2023 06:57 م
الى الشعب المصرى....هذا افضل وقت للتخلص من كلب مصر العميل ابن مليكه...فالنظام فى اضعف حاله...اما اذا كنتم منتظرين انقلاب الجيش فهذا وهم لان مصلحه الجيش هو الخراب...واذا كنتم منتظرين لما تنهار البلد اقتصاديا فهذا يصب فى مصلحه النظام لانه ببساطه عند انهيار الاقتصاد فسوف ينشغل الشعب بالجوع وسوف تنتشر السرقه والبلطجه...اما الان فالشعب لديه مايكفيه طعام لاسقاط النظام...خروج الشعب ليس محتاج لقائد كل واحد يبدا من مكانه...امثله...عندك طرق وغاز ومياه... الخ..صدقونى لو بدات من دمياط مثلا او المحله ستعم الجمهوريه فى لحظات....اخروجوا قبل فوات الاوان وهذا النظام سيسقط فى ساعات
واحد من الناس
الإثنين، 14-08-2023 08:44 م
العصابة الحاكمة تطبق نظرية اصرف كتير تسرق كتير ... و طبعا كله على حساب الاجيال القادمة و البركة في البهايم اللي جابوا العسكر عشان مش عاجبهم الاخوان .