حقوق وحريات

أحفاد مفجر الثورة السورية الكبرى يتظاهرون أمام قبره.. ماذا يعني ذلك؟

مظاهرات مناهضة للنظام السوري في السويداء- تويتر
مظاهرات مناهضة للنظام السوري في السويداء- تويتر
احتشد المئات من أهالي السويداء لليوم الخامس على التوالي، أمام ضريح قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش، في مظاهرات مناهضة للنظام السوري، والتي اندلعت عقب إصدار قرار برفع أسعار المحروقات، وتطورت إلى المطالبة بإسقاط بشار الأسد.

ويحظى ضريح سلطان باشا الأطرش بأهمية بالغة لدى السوريين عامة ولدى أهالي السويداء بشكل خاص، لا سيما أنه كان قائدا للحراك الثوري المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، ويطلق عليه "مفجر الثورة السورية الكبري".

واحتفى ناشطون سوريون برفع علم الثورة السورية فوق ضريح سلطان باشا الأطرش، على اعتبار أن رفع العلم يحمل رسالة مباشرة إلى النظام السوري، مفادها أن أحفاد قائد الثورة ضد الاستعمار الفرنسي أعلنوا وقوفهم ضد نظام الأسد.



وشارك أحد أبرز مشايخ العقل لدى الطائفة الدرزية حمود الحناوي، في احتجاجات الجمعة أمام ضريح سلطان باشا الأطرش، حيث رفع المتظاهرون علم الثورة السورية ضد نظام الأسد، للتذكير بأن قائد الثورة السورية الكبرى قاتل الاستعمار تحت هذه الراية.



وما يميز الاحتجاجات الحالية في السويداء، الاستمرارية ورفع سقف المطالبات لتصل إلى المطالبة بإسقاط نظام الأسد، وذلك خلافا للاحتجاجات السابقة في المحافظة ذات الغالبية الدرزية، والتي كانت تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية وإيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية.

وأعرب ناشطون سوريون عن أملهم في أن تكون انتفاضة السويداء، بداية لثورة سورية كبرى جديدة، تيمنا بما فعله سلطان باشا الأطرش في تموز/ يوليو 1925، عندما أعلن الثورة ضد الاستعمار الفرنسي.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن سلطان باشا الأطرش بداية الثورة السورية الكبرى، عبر إذاعة بيان، دعا فيه إلى وحدة السوريين لمواجهة الاستعمار الفرنسي، ورفض محاولات تقسيم البلاد إلى دويلات وطوائف.

الناشط الإعلامي المقيم في السويداء، شادي الدبيسي، أكد لـ"عربي21"، أن زخم المظاهرات يزداد يوما بعد يوم، لا سيما بعد مشاركة مشايخ العقل لدى الطائفة الدرزية في الاحتجاجات.

وأعطت مشاركة مشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز الثلاثة، حكمت الهجري ويوسف الجربوع وحمود الحناوي، بالمظاهرات المناهضة للنظام السوري في السويداء، دافعا لانضمام العشرات، إذ شهدت المظاهرات مشاركة أعداد غير مسبوقة منذ اندلاع الثورة السورية في آذار/ مارس 2011.

وأكدت "دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في سوريا"، في بيان، الخميس، مطالب الشعب السوري في "إعطاء الحقوق لأصحابها ونيل العيش الكريم الذي فقدت الطائفة جل مقوماته بسبب الفساد المتفشي والإدارة الفاشلة، وترحيل المسؤوليات، واعتماد اللامبالاة منهجا، وهو ما أهلك البلاد والعباد".

وأشار دبيسي في حديثه مع "عربي21" إلى أن المظاهرات التي اندلعت في عموم الأراضي السورية دعما للاحتجاجات في السويداء، أعطت المشاركين دافعا قويا للاستمرار في التظاهر.

وخرجت عشرات المظاهرات في إدلب وحلب ودرعا ودير الزور والرقة والحسكة، دعما لاحتجاجات السويداء.

ورغم الاحتجاجات المستمرة منذ أيام في السويداء التي شهدت في معظمها رفع علم الثورة السورية، فإن النظام السوري لم يبد أي رد فعل تجاه المظاهرات المناهضة للأسد، وسط تخوف من لجوء الأسد إلى استخدام القبضة الأمنية في قمع المظاهرات كما حصل في معظم المدن والبلدات السورية خلال السنوات الـ12 الماضية.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت السويداء في بداية "الثورة السورية" عام 2011، مظاهرات مناهضة لرئيس النظام بشار الأسد، وتعتبر حركة "رجال الكرامة" أبرز الحركات الدرزية المعارضة للنظام، لكن الجماعات الدرزية حاولت البقاء على "الحياد الشعبي" لتجنب الدخول في الصراع المسلح، حيث رفضت الانخراط ضمن الجماعات المسلحة سواء في طرف المعارضة أو النظام السوري.

وزادت الفصائل الدرزية المسلحة من انتشارها في السويداء بعد هجمات تنظيم الدولة على المحافظة عام 2018، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 221 شخصا إثر تنفيذ مجموعة هجمات للتنظيم على قرى وبلدات السويداء، بمساندة وتسهيل من قوات النظام السوري التي نقلت مسلحي التنظيم بحافلات حكومية من ريف دمشق إلى تخوم السويداء في البادية السورية، وفق ما أورده "المرصد السوري لحقوق الإنسان" في وقت سابق.
التعليقات (3)
أبو فهمي
الأحد، 27-08-2023 06:10 ص
"""""""""""""""""""""""""""""""" تأخرواااااااااااااااااااااااااااااااااااا """""""""""""""""""""""""""".
ناقد لا حاقد الى ربيع اليمن
السبت، 26-08-2023 05:24 م
لكن للأسف حتى صلاح جديد كان من العلوين و هو من ارجع المقبور حافظ الوحش الى ما يسمى بالجيش السوري , المهم كل الاقليات شاركت في قتل الافلبية اي السنة للأسف و الانظمة العربية شاركت في ذبح الشعب السوري و كل نظام بطريقته
ربيع اليمن
السبت، 26-08-2023 04:54 م
هؤولاء الدروز الملاعين اخرجهم الجوع وتهميش النظام لهم ! لقد تعهد بنيامين نتنياهو بحماية دروز سوريا اذا قام النظام بارتكاب مجازر ضدهم !مثل التي ارتكبها النظام وحلفائة ضد اغلبية الشعب السوري . دروز السويدا شركاء حافظ الاسد في الانقلاب الذي اطاح بالرئيس السوري صلاح جديد سنة 1970 .! بالاضافة لضباط من الطائفة الاسماعيلية السورية فيما عرف فيما بعد ب (انقلاب عدس)! علوي -درزي - سماعيلي ! اتوقع ان يقوم النظام بتصفية الزعيم الروحي الذي ظهر في الفيديو واعطاهم مناصب او ارسال الدواعش لتاديبيهم مرة اخرى.اما اذا قرر الدخول بقواتة فسوف ترسل اسرائيل طيرانها الحربي للتحليق فوق محافظة السويدا كما حدث ابان الثورة السورية. حلف الاقليات ضد اهل السنة في المشرق العربي موجود .! المحزن مشاركة الانظمة السنية الملعونة في كلا من الاردن والسعودية والامارات ومصر في هذا الحلف ضد تحركات الشعوب العربية المطالبة بالاصلاحات والحرية والكرامة الانسانية .....