390 دار نشر تشارك في معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر
رام الله - رويترز05-Sep-2301:15 PM
1
شارك
يضم المعرض أكثر من 61 ألف عنوان كتاب ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر مربع
تنطلق أعمال معرض فلسطين
الدولي للكتاب الثالث عشر، الخميس المقبل، في مدينة رام الله بمشاركة 390 دار نشر وتوكيلات لدور
نشر فلسطينية وعربية وأجنبية.
وقال وزير الثقافة
الفلسطيني عاطف أبو سيف في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن المعرض هذا العام "يقام
في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة" وسيرفع شعار: "من النكبة إلى
الدولة.. باقون".
وأضاف: "تشارك
معنا هذا العام 390 دار نشر عربية ومحلية من الأردن ومصر ولبنان والمغرب وسوريا
والعراق والكويت والإمارات وتونس والسعودية، بجانب توكيلات مشاركة من دول أجنبية
مثل تركيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا".
وتابع قائلا: "يضم
المعرض أكثر من 61 ألف عنوان كتاب ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر مربع".
وأشار إلى أن هذه
الدورة "تعتبر الأكبر والأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب".
وتابع أبو سيف: "فضلا عن
دور النشر، يستضيف المعرض أربعة أجنحة رسمية لأربع دول عربية هي الأردن والكويت
وسلطنة عمان والمغرب، بجانب أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز المحلية".
اظهار أخبار متعلقة
وذكر الوزير أن المعرض "يضم فضاءات ثقافية متنوعة حيث تحمل قاعة الندوات والفعاليات هذا العام اسم الكاتبة
الراحلة سلمى الجيوسي التي أسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة
العربية والفلسطينية بمراجع ومؤلفات ستظل علامة فارقة في ثقافتنا".
وقال إن برنامج المعرض
الممتد حتى 17 أيلول/ سبتمبر المقبل يشمل عقد ندوتين يوميا حول موضوعات مختلفة بمشاركة
مجموعة كبيرة من العلماء والباحثين والكتاب والمثقفين الفلسطينيين.
وتتناول هذه الندوات
قضايا التعليم العالي الفلسطيني وحقوق الملكية الفكرية والسينما وتجارب المسرح
الفلسطيني والأغنية الشعبية والتراث الثقافي المادي وغير المادي وسبل حمايته
والصحافة الفلسطينية.
ويخصص المعرض زاوية
للشاعر الفلسطيني زكريا محمد الذي رحل في آب/ أغسطس الماضي عن 73 عاما وأخرى للفن
التشكيلي يتم من خلالها افتتاح معرض لأحد الفنانين والفنانات الفلسطينيين يوميا
كما توجد زاوية للمسرح وفعاليات للزجل الشعبي والدبكة.
'' كتّاب فلسطينيون نذروا أقلامهم للقضية مع نجم سيما بالفن تحيا الشعوب '' 1 ـ (كالشأن الشخصي.. كتّاب فلسطينيون نذروا أقلامهم للقضية) فرضت القضية الفلسطينية حضورها عربيًا على مختلف نواحي الحياة السياسية والاجتماعية، وأمام الاستمرار الزمني للقضية دون حل، وجد الفلسطيني نفسه مضطرًا لتنويع أساليب المقاومة، وزرع قضيته أمام أنظار العالم الذي يحاول غض الطرف عن السلب المستمر للأراضي الفلسطينية وتهجير أهلها لإيواء غيرهم دون حق. ومنذ النكبة الفلسطينية عام 1948، توالى على القضية شعراء وكتّاب تبنوها ودافعوا عنها وعن المدافعين عنها، وقدموا للقارئ العربي ثقافة المقاومة والرفض، للإسهام في تنشئة جيل لا ينسى ولا يفرط ببلاده، من خلال القصص والروايات التي حافظت على صلتها بالواقع وملامسته، مع خدش طفيف في المشاعر يمنحها صلابة أكبر. 2 ـ (كتّاب وراء القضبان) عناوين أغلفة لبعض الروايات التي أصدرها كتّاب أسرى: "رسائل إلى القمر" حمام زهري شاهين .. "خسُوف بدر الدِّين" باسِم خندّتجي .. "حكاية سرُ الزيت" وليد دقة .. "الخزنة الحب و الحرية" عصمت منصور .. في التاريخ الفلسطيني، وفي الواقع الحالي كذلك، يعدّ الاعتقال من المسلمات الحياتية اليومية، فوجود احتلال يعني وجود رفض له، وحين يُعبَّر عن هذا الرفض بأي شكل من الأشكال، يأتي الرد بالقتل او الاعتقال. وبما أن الكتّاب جزء لا يتجزأ من شعبنا الفلسطيني، فإن بعض هؤلاء المعتقلين، سيكونون من فئة الكتاب بالضرورة، وهنا تبدأ المقاومة الفعلية لفكرة الاعتقال لدى الكتاب بالظهور، لتخرج على شكل كلمات من وراء الأسلاك الشائكة، وخفية عن بارودة الحرس. 3 ـ (في حادثة بطولية أشبه بالأفلام الهوليودية) تم تنفيذها بحذافيرها على أرض الواقع، وبشكل احترافي يفوق خيال أي مخرج سينمائي عالمي، نجح فجر الإثنين، 6 أبطال فلسطينيون من الأسرى في سجن "جلبوع" الصهيوني الشديد التحصين، من حفر نفق بواسطة "ملعقة طعام صدئة" سمي بـنفق الحرية وتمكنوا من الهروب منه، لتصبح قضية عالمية أذهلت العالم. وفي التفاصيل ما يثير الدهشة.. فبواسطة "ملعقة طعام صدئة" كٌسرت هيبة الكيان الصهيوني المحتل واهتزت صورته وتم تعريته أمام العالم، حيث تمكن الـ6 الأبطال من حفر نفق، وخرجوا من خلاله دون أن يلاحظهم أي شخص من سجن "جلبوع". يُعد الأسلوب الذي هرب به السجناء الفلسطينيين الأبطال طريقة مشابهة لأعمال سينمائية ودرامية جسدت وقائع مشابهة، نشر العديد من المصريين والعرب رسومات جسدت فضيحة الكيان الإسرائيلي التي رآها العالم. وذكر موقع "واي نت" الإخباري، التابع لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن الأسرى الفلسطينيين استخدموا عمود السرير في حفر نفق سجن "جلبوع" من داخل "حمام الزنزانة"، وساعدتهم ظروف أرضية المرحاض لإتمام عملية الحفر بشكل جيد وسريع. ما صحيفة "جيروزاليم بوست" فقد أكدت أن الأسرى الفلسطينيين الـ6 الهاربين من سجن جلبوع، كانوا معاً في نفس الزنزانة، واستخدموا "ملعقة طعام صدئة في الحفر"، وقاموا بإخفاء هذه الملعقة خلف ملصق وكانت وسيلتهم في حفر نفقاً تحت حمام الزنزانة وتمكنوا من الخروج عبر بئر الصرف الصحي للسجن. في السياق ذاته تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لـ"معلقة ملقاة وسط التراب"، حيث تردد أنها كانت وسيلة الأسرى الفلسطينيين في حفر نفق سجن "جلبوع". 4 ـ (برنس الشاشة العربية) حسين فهمي ممثل مصري جده محمد باشا فهمي رئيس مجلس الشورى، ووالده محمود باشا فهمي كان يعمل سكرتيرًا لمجلس الشورى، ولد في 1940/3/22 في القاهرة مصر، واكتشفه المخرج حسن الإمام، لديه العديد من الأعمال، يعمل في التمثيل وعمل أستاذًا للإخراج لفترة معينة في المعهد العالي للسينما لمدة 12 عامًا، وتخرج منه عام 1963 ودرس الإخراج في الولايات المتحدة الأمريكية. فيما يلي أبرز أعماله في المجال المسرحي: بداية ونهاية عام 1985. إمبراطور عماد الدين عام 1988. مطلوب للتجنيد عام 1991. سحلب عام 1992. كعب عالي عام 1996. أهلاً يا بكوات عام 2006. زكي في الوزارة عام 2008. 5 ـ (الفنان حسين فهمي نجم سيما) فيلم "أغنية على الممر" للمخرج الراحل علي عبد الخالق والفيلم إنتاج عام 1972، سيناريو وحوار مصطفى محرم، كما يقوم ببطولته كل من: محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني، وغيرهم من الفنانين. وتحكي أحداث الفيلم عن معاناة فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967، أثناء دفاعهم عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون تسليمها، وتتناول الأحداق قصص إنسانية عن هؤلاء النجوم حيث يبدأ كل واحدا منهم أن يحكي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله، ثم يتعرضون لهجوم بطائرات العدو ليستشهد ثلاثة منهم .. الفيلم الثاني"الرصاصة لا تزال في جيبي" يعود المجند محمد إلى الوطن بعد أن نجا وحده من إحدى المعارك في فلسطين، وبسبب نظرة أهل قريته له وتحميله مسؤولية مقتل أصدقائه، يمتنع عمه من تزويجه لابنته، لكن عندما يعود محمد إلى الحرب مجدداً تتكشف الحقائق. 6 ـ (حكاية أغنية عبد الحليم حافظ .. "خلي السلاح صاحي" كُتبت أثناء حرب الاستنزاف لحث الجنود على الاستعداد للثأر في أكتوبر) خلى السلاح صاحى صاحى صاحى .. لو نامت الدنيا صاحى مع سلاحى .. سلاحى فى ايدايا نهار وليل صاحى .. ينادى يا زوار عدونا غدار خلى السلاح السلاح صاحى صاحى صآآآآآآحى .. جاءت أغنية "خلي السلاح صاحي" لتوثيق المحطات التي تعبر عن النصر والاحتراس في مرحلة اللاسلم واللاحرب. كتبها الشاعر أحمد شفيق كامل، لحنها الموسيقار كمال الطويل، وغناها عبدالحليم حافظ، تاريخ الأُغنية عام 1968م في بداية حرب الاستنزاف التي استمرت ثلاث سنوات، بين مصر وإسرائيل بعد هزيمة حزيران 1967م، وهو اسم يُطلق على العمليات العسكرية شرق قناة السويس التي قام بها الجيش المصري بأوامر من الزعيم جمال عبدالناصر. كلمات الأغنية تدعو إلى الحذر وعدم الغفلة أمام عدو غدار، وأهم مظاهر الحذر وعدم الغفلة هو يقظة المُقاتلين، واستمرار جهوزيتهم لاستخدام السلاح، والاستعداد لأي طارئ يفرضهُ الميدان، وأي مفاجأة يقوم بها العدو. وهي من أشهر وأقصر أغاني حرب أكتوبر، حتى إن المصريين كانوا يستخدمونها في لغتهم اليومية كمثال للانتباه، وكُتبت أثناء حرب الاستنزاف من قبيل حث الجنود على الاستعداد للثأر في أكتوبر. 7 ـ (مشهد من مسلسل المال و البنون الجزء الثاني الحلقة 20) يقدم الفنان حسين فهمي أروع أدواره رغم أنها لم تكون في المستوى المطلوب لكنها أبرزت قضايا النخب و معاناتها في الداخل و الخارج لا لسبب سوى لممارسة أعمالهم في الأدب و الفن و الصحافة و الثقافة من مكتب جلال عنايت "ضحايا المرحلة" ماحدش يقول المفكرين المصرين يدخلو المعتقلات علاشن يحاولو يفكرو في بلدهم .. ماحدش يقول كتاب مصر يعذبون علاشن يحاولون يكتوبون وجهة نظرهم و كل شعب مصر و أولهم المثقافين و المتعلمين المطالبين بسيادة القانون و العدل .. إن النقد البناء و الموضوعي الهدف لا يمكن أن يخشاه أحد إلا الفاسدون لأن النقد المر كالدواء المر الذي فيه الشفاء أو كمشراح الطبيب الجراح الذي يشق بطن المريض بغرض إستأصال المرض و الداء و ليس بقتل المريض .. "خلاص يا عائلة عنايت عارفين أنكم وطنيين و مستفزين .. لم تغيب الرومانسية في حياة جلال عنايت بوقوف ماري إلى جانبه في أصعب الظروف مما جعله يرسل رسالة : بهدوء بحترام برفع مكانتها و مدحها "هي تلوح في سمائنا دوماً نجوم براقة، لا يخفف بريقها عنا لحظة واحدة، تترقب إضاءتها، و نسعد بلمعانها في سمائنا كل ساعة، فاستحقت و بكل فخر أن يرفع إسمها في عليانا، إن قلت شكراً فشكري لن يوفيكم، حقاً سعيتم فكان السعي مشكوراً، إن جف حبري عن التعبير يكتبكم قلب به صفاء الحبّ تعبيراً.