حقوق وحريات

مقاطع فيديو قيادات الإخوان داخل سجون مصر تثير جدلا واسعا (شاهد)

زعمت الداخلية المصرية أن الفيديوهات غير دقيقة دون أن تقدم نفيا لصحتها بشكل قطعي- يوتيوب
زعمت الداخلية المصرية أن الفيديوهات غير دقيقة دون أن تقدم نفيا لصحتها بشكل قطعي- يوتيوب
بث ناشط مصري معارض، مقاطع فيديو مسربة قال إنه حصل عليها من كاميرات المراقبة الخاصة بمجمع سجون بدر، حيث يحتجز عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

ويظهر في أحد الفيديوهات، القائم السابق بأعمال مرشد عام جماعة الإخوان، محمود عزّت، وهو يتجول في زنزانة انفرادية.

وقال الناشط علي حسين المهدي، إن تجول عزّت (79 عاما) بهذه الطريقة وهو مكتف اليدين، يشير إلى شعوره بالبرد القارس مع انعدام وسائل التدفئة، موضحا أن الفيديوهات المسربة تعود إلى فصل الشتاء من العام الماضي.

ويظهر عزت في الفيديو بحالة صعبة، إذ يمشي بصعوبة، فيما وضع له فراش أرضي للنوم، بخلاف ما كان يتم تصويره في الفيديوهات الدعائية لمجمع سجون بدر الحديثة، حيث الأسرة المجهزة بالفراش الكامل.

وبحسب مسرّب الفيديوهات، فإن مشهدا آخر من زنزانة انفرادية أخرى يظهر فيه القيادي في الجماعة صلاح سلطان، إلا أن نجله محمد سلطان نفى أن يكون والده من ظهر في الفيديو.

وقال الحقوقي هيثم غنيم إن من ظهر هو المحامي المعتقل حامد صديق، وليس القيادي في جماعة الإخوان المسلمين صلاح سلطان.

اظهار أخبار متعلقة


تعليق رسمي

ردت وزارة الداخلية المصرية على الفيديوهات المسربة، التي قال الناشط علي حسين المهدي إنه لم يبث سوى القليل منها، وإن بحوزته 70 ساعة من التسجيلات.

وقالت الوزارة في بيان إن "مقاطع الفيديو التي تداولها أحد العناصر الهاربة بالخارج بزعم كونها لنزلاء داخل أحد مراكز الإصلاح والتأهيل محرفة، ولا تمت بصلة للأشخاص الذين يدعي ناشر التسريبات أنهم من قادة الإخوان".

وتابعت الوزارة بأن "هذه المزاعم والتسريبات المفبركة، تأتي فى إطار مخططات جماعة الإخوان لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأي العام"، مضيفة أن جميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بما فيهم الأشخاص الواردة أسماؤهم بتلك الادعاءات يتلقون الرعاية الطبية الكاملة، ويستخدمون كافتيريات المراكز ويحضرون جلسات المحاكمة في القضايا المتهمين فيه.

تضامن كبير
برغم نفي الداخلية، إلا أن ناشطين أبدوا استياءهم الشديد من الفيديوهات المسربة، مبدين تعاطفا كبيرا مع المعتقلين.

وقال ناشطون إن ما تم بثه يشير إلى الوضع المأساوي للمعتقلين، رغم أن "مجمع سجون بدر" الذي تم افتتاحه في العام 2021، يعد من أحدث المنشآت العقابية تشييدا في مصر.

ولفت ناشطون إلى أن الشكاوى المتكررة من قبل المعتقلين من سوء المعاملة، والحرمان من الحقوق، تؤكده المشاهد المسربة.

وقال الحقوقي هيثم غنيم إن "التسريبات تفتح أسئلة حول الخصوصية التي يتم من خلالها حماية تسجيلات النزلاء، في ظل أن المقاطع الدعائية لوزارة الداخلية تضمن مقاطع تظهر وجود كاميرات للمراقبة والتسجيل في زنازين النزيلات النساء.".

فيما علق عضو مجلس الأمناء باتحاد علماء المسلمين، محمد الصغير، على إخطاء مسرّب الفيديو بهوية صلاح سلطان، قائلا: "لا ينبغي أن ننشغل بتحديد هوية المعتقلين عن بيان حجم الجحيم الذي يحيط بهم، وفضح سياسة القتل البطيء في عنابر الموت التي تمارس على المعتقلين جميعا، فرج الله كربهم، وربط على قلوب أحبتهم.".

اظهار أخبار متعلقة


بدوره، قال الكاتب جمال سلطان، في تعليقه على بيان الداخلية إن "البيان لا ينفي صحة المشاهد المؤلمة، فقط يشكك في أشخاصها".

وأضاف: "كان أولى بالداخلية أن تدعو منظمات حقوقية مستقلة محلية ودولية لزيارة زنازين هؤلاء المعتقلين على الطبيعة".

يشار إلى أن علي حسين المهدي قال إنه سيبث لاحقا تسريبات إضافية من داخل الزنازين في مجمع سجون بدر، يظهر فيها نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، والداعية الإسلامي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.


التعليقات (5)
الاء
الإثنين، 18-09-2023 10:11 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل طال ظلم السيسي و طال حبن الشعب المصري و سكوته على الفظائع و بالمقابل ان كان يظن الشعب المصري ان الله سيرفع عنه البلاء والغلاء وهم راضين بهذا فهم جهله والله جايبكم ايام اسود من الخروب طول ما انتوا ساكتين وجبنا
سعدو
الثلاثاء، 12-09-2023 07:59 م
هذا ما يجيده الحاكم العربي ويتفوق به على سائر حكام العالم بناء سجون ومعتقلات وتحطيم شعب باكمله وهدر ثروات وبيع الارض وتفريط بالعرض ونهب وتنصيب الحثالات وعماله للخارج وعلى راس أولويات الحاكم (محاربة الدين واتباعه. ) وقد نجح السيسي بعد تنصيبه ولازال يلقى الدعم من مشغليه في تل ابيب ولا نستثني احد من حمام العرب فكل له دوره ولكن هنآك السىء وفي مصر وسوريا والامارات والسعوديه هم الاسوء ولله المشتكى
لاجئ
الثلاثاء، 12-09-2023 05:13 م
إعصار مرسي قادم قريبا.
كالعادة
الثلاثاء، 12-09-2023 03:46 م
المعتَقِل الغاشم الظالم الفظيع يجذب الناس الى مناقشة شروط الاعتقال ، و يبتعد بالإلهاء عن اساس الزور و التلفيق و إخفاء ادلة البراءة و أدلة الاثبات و القضاء الفاسد ، الذي قامت علي يديه احكام لا اساس بالقانون و لا بالعدل و لا حتى بإجراءات محاكمات سليمة ، بل و حتى رأينا رد ابن صلاح سلطان نفسه يأتي رده وكأنه سعيد باعتقال ابوه ، او على الأقل مستسلما و انه غير ساخط على ما حاق بابيه من امتهان .. و لا يناقش ايا ممن علقوا على المشاهد في صلب المصيبة و لا يطالب بفتح كافة الملفات بشكل عادل و برقابة دولية لتعيد للناس حقوقهم .. و كأن ما فعله المجرمون هو القدر المحتوم .. بالفعل نحن في مهزلة إنسانية و كلنا جميعا نعانيها بينما نحن أصلا صانعيها
حليم
الثلاثاء، 12-09-2023 01:22 م
العدو يبقى عدوا ولو كان من بني جلدتك وله ان يفعل ما يراه مناسبا له لا تنتظروا منهم شفقة ولا رحمة و في الجولة القادمة لا تكرروا نفس الاخطاء التي ترتكبونها طوال المىة السنة الماضية